facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قراءات ارثوذكسية


سهيل القسوس
28-07-2014 02:04 PM

في البداية أود توضيح كيفية الادارة والتخطيط والتجييش الممنهج الذي قام به بعض النشطاء من أعضاء وادراة النادي الارثوذكسي والجمعية الارثوذكسية وغيرها من الحشد والتحفيز وإثارة المشاعر وترديد لمعلومات مثيرة حول بطريركية الروم المقدسية ممثلة بغبطة البطريريك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، وكأنني أرى في خلية النحل المصطنعة هذه هدفاً لتحضير أكبر عدد ممكن من الحضور من مختلف الطوائف .. الخ ممن هم مهتمين بالشأن المسيحي والكنسي وايضاً ممن لا تعنيهم الكنيسة من قريب أو بعيد وهؤلاء المنظمين للاحتفالية المناصبة فتحوا غرف عمليات نشطة واتصالات مكثفة بأرقام هواتف كثيرة جداً لانجاح اللقاء وللمعلومية كثير من الناس وانا منهم افرح واشكر اي دعوة تأتيني من النادي الارثوذكسي لحضور فعالياته لما لها من تنظيم جيد وانتقاء للحضور والمنتدين.

ان منظمي الفعالية استغلوا القدرات الهائلة المتوفرة في هذا النادي وجروه ليكون أحد المنتديات السياسية في عمان مخالفةً لشروط تأسيسه وعليه سأحاول بعجالة ابدأ ملاحظاتي وتعليقاتي
على بعض مخرجات هذا الاجتماع: -

1 - إن ما يردده المنظمين والمنتدين رجال الاكليروس من كلمة الاستعمار اليوناني في مثل هذا اللقاء وخروجهم على الفضائيات جلباً لحقد المستمعين والمناصبين لاستثارة المشاعر القومية، هؤلاء نسوا ان جميع الاكليروس اليوناني الموجود في فلسطين والاردن هم أردنييون بكل ما في الكلمة من معنى، لا تنسوا ايها السادة بأنهم حضروا متطوعين للرهبنة في سن مبكرة جداً من التاسعة وللثانية عشر ومنحوا الجنسية الاردنية ولم يعرفوا وطناً غيره والكنيسة. أذكركم يا سادة بالدور العظيم الذي قامت به الحضارة اليونانية منذ بدء البشارة والمجامع المقدسة والذي كان له أكبر الاثر في نشر بشارة السيد المسيح وبناء الاديرة والكنائس في كل مكان من الشرق الاوسط، الاحرى بكم ايها المحترمون ان تشكروا صاحب الفضل بعدالة وليس بنكران الجميل.
2 - ان استخدام معلومات اخبارية مثل اضطهاد الاكليروس العرب والتفرد بالقرارات وضبابية الادارة وبطريركيتنا تحت الاحتلال وسطوة المستوطنين وعنجهية دولته وجيشه التي لا تحترم الا مقاصدها وارادتها.
ان كيل الاتهامات وخلق القصص والاجراءات الغير الصحيحة والصاقها بالبطريركية وقد تعدونا عليها من قبل المنتدين لأكثر من سبع سنوات لم تأتي الا لشحن مشاعر الحاضرين وبعض المتابعين بالحقد والكراهية وللمناصرة لخطايا المعاداة ، للعلم عندما شاهدت صور الحاضرين لذاك الاجتماع اعداد كبيرة منهم لا تعرف ابواب الكنائس الا لاسرار الزواج وحضور الجنائز فقط وهنا اقول للمنتدين والمنظمين اتقوا الله بكنيستكم، ثقوا واعلموا ان القيادة الكنسية الحالية هي أقدر على حماية البطريركية منكم، اذكروا جامع قبة راحيل اين هو الان ؟؟ رغم كل الاحتجاجات والتظاهر الذي شارك به أحد المنتدين اتقوا الله ثانية وابحثوا عن من ابتعدوا عن الكنيسة لأسباب سياسية بامتياز واقتصادية حيث أخذت القضية الفلسطينية جل اهتمام شبابنا لآخر خمسة عقود، هم تاهوا في دهاليز السياسة وانتم اجتهدتم في جمع المال والثراء .

3 - مسلسل ترديد بيع الاراضي الوقفية وتسريبها للعدو اصبح خبراً مخروقاً بعد ان انتصب سماحة مفتي القدس الشريف دفاعاً عن غبطة البطريرك ثيوفيلوس في ندوة مركز الرأي للدراسات قبل فترة وجيزة حينما قال بعلمي ومعرفتي لم يقم البطريرك ثيوفيلوس ببيع أو تأجير اوقاف ارثوذكسية للعدو لا بل استعاد ما استطاع مما سرب من قبله، كذلك اذكركم أيها السادة الكرام ما صرح به صاحب السمو الملكي الامير غازي بن محمد المعظم في اجتماعه معكم بمقر الجمعية الارثوذكسية في جبل اللويبدة حيث قال انه متابع ولديه والديوان الملكي الهاشمي كل الوثائق والاحصائيات عن الاوقاف الارثوذكسية وانه بعلمه لم يقم مطلقاً البطريرك ببيع أو تأجير أي وقف كنسي لا بل استرد منها ما استطاع اليه سبيلا ، وأنه أي سمو الامير حريصاً على متابعة مثل هذه القضايا ، ايها السادة الكرام لماذا لا تثقوا بمن امتهن الصدق طريقاً لوجوده، عليكم ان تعلقوا قصص التهويل ونصب المصائد لمن لا يستحقها .

4 - أما موضوع الابرشيات والتباكي عليها لأن طالبيها والمجتهدين الى خلقها ليس حرصاً ومحافظةً على الكنائس والرعايا بل هي ممالك منتظرة لاشباع الطموح ولنرجسية الشخوص ، هم اي بعض الاكليروس المنتدين يستخفون بعقولنا وعواطفنا نحن المؤمنين ليلبسوا التيجان وتعتلي رؤوسهم الشنابر ويمسكون عصي الاسقفية وهذا حلمهم الذي يتحدثون عنه أنهم قادرين على ذلك، العلهم لا يعرفون وهنا لا أجد من الحرج في اعلامهم عن تواجد المسيحيين في مناطق كثيرة كانت تغص بهم خلال آخر اربعة عقود حيث انحصر هذا التواجد الى الصفر، لقد جذبتهم المدن الكبرى والعاصمة بالذات، هل ستبنون ابرشيات واديرة في قرى فارغة من الرعايا أو تقلصوا الى العشرات سكانها ، ايها المنتدون الاكارم الرزق والجفاف وضعف مردود الزراعة والهجرة بحثاً عن الرزق الوفير في دول الشتات افرغ ابرشياتكم المنتظرة من الرعايا، انصحكم بأن تقبعوا في اديرتكم وكنائسكم وان تصلوا لتفادي القادم المجهول ليكون الله في عونكم ومحبيكم .
أما الرهبنة لإانني اعرف قيودها الصارمة مدعومةً بثقافة دينية وايمان نضيف مقرونة بالطاعة وان لم توجد الطاعة فالرهبنة هي رفاهية واستعراض للسطوة عن من يريد تنظيمها وجمعها .
ان الرهبنة عندنا بالاردن يجب ان تنطلق من احراش دبين لتكون سنداً للمتمترس هناك الخارج عن طاعة قيادته الدينية وانامتابع للعداء لغبطة البطريرك ثيوفيلوس حينما كان مطراناً لكنيسة القيامة وحضر لعمان للتوقيع على شروط اعتراف المملكة به ليؤهله لخوض انتخابات البطريرك ، فبوزارة الداخلية وعلى طاولة الاجتماعات قام الارشمندريت خريستوفورس بالمصادقة على توقيع البطريرك على النسخة الاصلية من الالتزام قاصداُ لتمرير رسالة قوة وعلاقاتية لتنفيذ مطالبه مستقبلاً والا ... وكان ذلك ونصب العداء وحشد المساندين والجماهير ضد قيادته الدينية وقد فاخر بذلك كثيراً في لقائين معه مستغلاً ذلك للوصول الى ما لا نعرفه وما خطط بالظلام .

5 - أما ما اثير حول اعطاء العلمانيين دوراً في ادارة الكنيسة فهو امر مستحب لكن يجب أن يكون من خلال المجالس الملية التي لم يتعرض لها المنتدين والاكليريكيين لأنهم قرأوا فقط رقم وسنة القانون الارثوذكسي ، اما المجلس المختلط المطالب به فهو قنبلة موقوته ومرعبة لأن القانون الاردني والبطريركية تنشر جناحيها على دولتين وكيان غاصب لا يرحم والباقي عندكم، انتم مثقفون تتعاطون السياسة ، راجعوا انفسكم واحرصوا على الوطن ومؤسساته . ايضاً الا يكفي بيان البطريركية بما يخص الكاهن النداف والمعلن بالصحف المحلية حول محاسبته لخروجه على قوانين الكنيسة والعقوبة التي اعطي اياها ، ان جميع الاردنيين من مختلف الاديان قرأوا البيان فلماذا هذا الهذيان وفتح الدفاتر، احبائي المحترمين اتقوا الله كي لا يحاسبكم على ما تقترفوه من تلفيق ونعوت لقداسة راعي الكنيسة .

6 - وردت اشارة في تلك الندوة بأن غبطة البطريرك ينعت المقاومة بالارهابيين وذلك لشحن الشارع الاردني والفلسطيني، إن هذا الاسلوب التحريضي سيؤدي للقفز الى المجهول الذي لا يحمد عقباه وهو غير صحيح، اتقوا الله ايها السادة ان كنتم اكليريكيين أو علمانيين، البطريرك ثيوفيلوس جاء للقدس وعمره اثني عشر سنة وهو الان يقارب الستين، هو اردني للعظم والوجدان وفلسطيني حتى النخاع، لا اعتقد ان منكم من هو أكثر انتماء للقدس والقيادمة منه . السلطة الوطنية الفلسطينية تعلم مدى انتماءه وحرصه واحترامه لكل ما هو فلسطيني ودعم من قبل القيادة الفلسطينية جزاءً لذلك وليس لغيره. كذلك ايها الناصبون العداء عودوا لكامل مقابلاته مع جلالة الملك عبد الله الثاني ومدى حرص البطريرك على شفافية العلاقة والانتماء للهاشميين وترديده دائماً وبكل المناسبات انهم حماة المقدسات المسحية واعطى الولاية والوصاية مشاركة مع الرئيس محمود عباس للهاشميين ملكاً ونسباً ويعتبرهم ورثة الخليفة عمر صاحب العهدة العمرية العتيدة، انتم تعرفون جيداً كم هو خلوق غبطة البطريرك، هو روحاني يحترم الانسان ومقدارته يثق بمن حوله ومن يتقدم اليه، هو انسان مثقف ومؤهل يحمل عدة شهادات بالماجستير ويعرف حدوده،
ايها السادة لن تجدوا من يستمع لأسلوبكم هذا الاستفزازي، هذا سيما وان الجميع يدرك ولديه المعرفة والثقافة والخبرة ما يحول دون التصديق لمثل هذه الاخبار المسمومة .

7- ايها المنتدون تريدون تشكيل مجمع مقدس قانوني لمتابعة الأوقاف الارثوذكسية أسألكم بالله والقدس الشريف ماذا قدمتم للبطريركية حينما استنهض غبطة البطريرك ثيوفيلوس واقام الدعاوى لاسترجاع مباني ميدان عمر بن الخطاب في القدس واراضي دير مار الياس وفك رهنها حيث كلفته أكثر من خمسة عشر مليون دولار جمعها غبطته بالفلس تبرعات من خارج المنطقة وقصتها معروفة، لماذا لن تشاركوه ايها الاغتياء المناصبون له بهذه الكلفة الباهضة خاصة وانه عند اعتلاءه الكرسي الاوروشليمي لم يجد فلساً واحداً في خزينة البطريركية، ماذا جمعتم له وكل المسيحيين تابعوا ذلك، هل لكم اخبارنا عن دعمكم وهل ستستمرون بنسج الاقاويل والمناكفات سنداً للايقونة المصطنعة الجديدة .
أحبتي البطريركية ليست صراف الي ولا هي شركة قابضة لتسليف الهبات، اتقوا الله في محاولاتكم سحب القرار من سلطة البطريركية للتداول به في النوادي والجمعيات تبعاً للجهوية والمنفعة، الستم مصرون على انتخاب بطريرك عربي فلسطيني كما طرحتم على المواقع المختلفة ونحتفظ بذلك.
اما انتم ايها الاكليروس المجتمعين لقد دخلتم سلك الكهنوت طوعاً مع مرور السنون الاولى لخدمتكم التزمتم الطاعة والاستقامة وحسن الرعاية فهل أذتكم الدنيا بمكاسبها ولمعت بعقولكم العلاقات البائدة. اما انت ايها الاب المتمترس في احراش دبين لماذا تنتقد المحاكم الكنسية وانت صلت وجلت بها عشر سنوات الا تكفي هذه المدة كي تصلح ما هو غير مقبول بها وانت لك السطوة وطول اليد لسيطرتك على جلسات المحكمة وشوهد ذلك، الم تصلح ما هو غير مقبول بها يا صاحب السطوة واخطبوط العلاقات لأنك كنت نائب الرئيس !!!! ؟؟؟ هل كانت المحكمة بعهدك قمة في الاستقامة وصحة القرار والعدل واصبحت بعدك !!!!؟؟؟ . حضرة الاب من خلال مطالعة المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي نجد محبيك يتغنون بمدى تقديمك الاموال للدراسة الجامعية حتى الموازي منها وأجرة البيوت والهبات والمنح، راجعهم من فضلك ان كانوا كاذبين لأنها تعد بمئات الالاف من الدنانير، هل لك ان تعطينا مصادرك والمانحين ؟؟؟ هل لك سجلات مالية وقوائم للمراجعة ؟؟؟ كما تطلب من البطريركية ان تقدم لك ولمناصريك موازنتها وقوائمها لتتأكد من اوجه الصرف وعدالتها .
المبالغ التي يتحدث بها محبيك كبيرة، أكرر الرجاء لك ان تكشف عن الممولين والمصادر واوجه الصرف وقوائمها ان وجدت .
ايها الاكليروس من احترف السياسة منكم فله ان يبقى عليها لأننا كمؤمنين نعي ان الدين والسياسة لا يلتقيان ، أنصحك ان تبقى على موقفك السياسي القوي الذي تمارسه لأنه سنداً لك ولمحبيك في استنهاض المواقف لكل القضايا العربية والقضية المركزية هي الاحق في ان لا يشاركها اي نشاط أو سمة أخرى قد تأخذك عنها
وأخيراً أردد مع السيد المسيح (( من منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)).





  • 1 ابن الاردن 28-07-2014 | 02:27 PM

    كلام منطقي... والله انه هالكاتب فهمان... اقنعني...الى اصحاب العلاقة بالشأن الارثوذكسي...هاتوا براهينكم

  • 2 المهندس شريف دحابرة 28-07-2014 | 03:32 PM

    بارك الله فيك الأستاذ الفاضل سهيل القسوس على هذا المقال القيم لعلى وعسى ان يعودوا الى رشدهم القلة الخارجة عن الحق وأصحاب المصالح الشخصية الضيقة التي لا تمت الى مصلحة الرعية الأرثدوكسية بشكل خاص والوطن العزيز بشكل عام

  • 3 مؤمن أرثوذكسي 28-07-2014 | 03:53 PM

    لا فض فوك أيها الكاتب المؤمن بالكنيسة والمتردد عليها كل يوم أحد. قد أوفيت غبطة البطريرك الجزيل الاحترام بعض حقه علينا. وقدمت النصيحة للكهنة.........................

  • 4 ام عون 28-07-2014 | 03:57 PM

    اشكر توضيحك للامور عم ابو مهند. كل الناس تعرف الحقيقه صدقني وتعرف مصداقية سيدنا البطريرك وتعرف كيف انه اعاد 90% من الممتلكات التي تم بيعها على يد الراهب ايرنيوس لكن كما تفضلت في نهاية خطابك هناك من يدفع لهم ليكونوا مع راهب احراش دبين والمال يعادل الروح ايها العم العزيز. انا معك ايضا بان سيدنا البطريرك وكل الرهبان اليونان اردنيون اكثر من كل الرهبان العرب (بين قوسين) لكن يا عمي فالج لا تعالج. وبتحكي شمال بجاوبوك يمين لانه تم غسل ادمغة الناس وزرعوا الحقد بقلوب الشباب لكي يكونوا بذره للتمرد.

  • 5 ارثوذكسي 28-07-2014 | 03:58 PM

    .....
    عزيزي الكاتب. كنيستنا بحاجة الى اكثر من كلماتك المنمقة ودفاعك عن البطركية بهذه الطريقة. لقد ابعدت تصرفات ابائنا الاجلاء نحن ابناء الطايئفة اميالا عن الكنيسة فلم تعد ندخلها إلا ثلاثا، عماد، زواج و جنازة في تابوت.

  • 6 ارثوذكسي 28-07-2014 | 04:13 PM

    عزيزي....
    اين مدارس الاحد
    اين الراهبات
    متى زارك كاهن رعيتك لغير صلاة الغطاي من اجل ما تعلم.
    هل
    عقرت بطون امهات الطائفة منذ نشأتها عن بطريرك واحد للكنيسة الارثوذكسية من ابناء جلدتها
    اين مداس الطائفة




    اكيد هناك مشكلة عظيمة جدا

  • 7 باسم يعقوب جميل قطامي 28-07-2014 | 04:40 PM

    السيد سهيل لقد وضعت النقاط علي الحروف في تعريه من يتحدثون عن قصور الكنيسه الام في القدس وقد وضحت حقائق واقعيه عن دور الكنيسه الام في الحفاظ علي ممتلكات الكنسيه الارذثوكسيه واعادتها لكنسيه برئاسه البطرك ثيوفيلوس لابد ان يعرف الجميع ان استغافل عقول الناس واللعب بالعواطف وخاصه في اجتماع النادي الارثوذكسي هو انتهال صارخ واستغلال النادي لامور خارج عن النظام الداخلي للنادي شكرا لك واملي من الجميع الاتتباه والحذر من الانزلاق وراء من يسمون انفسهم حريصين على الكنسيه

  • 8 ... 28-07-2014 | 05:36 PM

    الأخ الكريم معك حق عند ما قلت كنتم تجمعون المال عندما كان الاخرون همهم الوطن وقضيته وسلامة كافة أبناءه . لقد كان همكم جمع الأموال في الوقت الذي كنا ندافع عنكم وعن شركاتكم لتنمو وتكبر ولكن لتكون عون للوطن والمواطنين عامة لا ان تكون مصدر قلق وازعاج بشراء الذمم واستغلال حاجة البعض.

  • 9 الأب فادي هلسا 28-07-2014 | 05:40 PM

    الأخ سهيل والإخوة جميعا
    لم يعي أبنائنا الأحباء ولحد الآن أن المطالب التي تم طرحها قد تم تسييسها وأصبحت مجرد واجهة فقط للمطامع والمناصب التي يريد هذا الإكليروس الوصول إليها ففي مكالمة تلفونية مع أحد هؤلاء الإكليروس قال لي بالحرف : لقد ضاع مستقبلي الكهنوتي وهو لسنوات خلت يعلن ويصرح بأنه غير طامع في منصب .
    إن كل التجييش الجماهيري الذي تم في الشهور الإخيرة هو لرفع هؤلاء الإكليروس إلى المناصب العليا عن طريق الاعتصامات والتحريض وتلفيق الأخبار الكاذبة على غبطة البطريرك والظهور بمظهر المظلومين .

  • 10 الأب فادي هلسا 28-07-2014 | 05:48 PM

    يتبع
    لقد كرس هؤلاء الإكليروس ....كل ما تعلموه من السياسة واللعب على وتر العروبية والقومية والإقليمية البغيضة ناسين أو متناسين أن الأرثوذكسية تطغى على العرقية ومع الأسف انجرت قوى كثيرة في الأردن وفلسطين لهذا التوجه بالأخ سهيل والإخوة جميعا
    لم يعي أبنائنا الأحباء ولحد الآن أن المطالب التي تم طرحها قد تم تسييسها وأصبحت مجرد واجهة فقط للمطامع والمناصب التي يريد هذا الإكليروس الوصول إليها ففي مكالمة تلفونية مع أحد هؤلاء الإكليروس قال لي بالحرف : لقد ضاع مستقبلي الكهنوتي وهو لسنوات خلت يعلن ويصرح بأنه غير طامع في منصب .
    إن كل التجييش الجماهيري الذي تم في الشهور الإخيرة هو لرفع هؤلاء الإكليروس إلى المناصب العليا عن طريق الاعتصامات والتحريض وتلفيق الأخبار الكاذبة على غبطة البطريرك والظهور بمظهر المظلومين .الرغم من أني شخصيا نبهت لهذا الموضوع مرارا كثيرة .
    لا يمكن للبطريرك ثيوفيلوس أن يصرح بإرهابية المقاومة الفلسطينية الباسلة ونصف رعيته في فلسطين تقع في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية وهو الحاضر بل من أوائل الحضور لكافة أنشطة السلطة الوطنية الفلسطينية فلا يمكن أن يناقض نفسه .

  • 11 حسام السلمان 28-07-2014 | 05:58 PM

    الاستاذ سهيل القسوس ابو مهند نشكر الرب على القلم الشريف الخالي من الشؤاب حيث انك اصبت بكل كلمة لا بل بكل حرف وانك اشفيت الغليل واوضحت الحقيقة فلك كل الشكر من لدن الرب كما لا يسعني الا ان نشكر موقع عمون فلكم كل احترام

  • 12 الأب فادي هلسا 28-07-2014 | 05:59 PM

    تعليقي الأخير هو أن هذا الإكليروس مدعي النهضة قد بات لهم أسبقية
    بأنهم جحدوا تلك المؤسسة التي احتضنتهم صغارا ورقت بهم حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه وأعني بطريركية القدس وعضوا اليد التي امتدت إليهم ومن تعود أسلوب الجحود والنكران أن يتكرر هذا بجحودهم ونكرانهم لمن ساندهم ووقف معهم من الرعية في الأردن وفلسطين .
    حاولت شخصيا تنبيههم إلى كل هذه الأمور فكان الجواب شتمي والاستهزاء بي دون وازع من ضمير أو دين كوني أيضا من الإكليروس العربي والخادم لكنيستي في جنوب الأردن .
    وكل التحية لجريدتنا الغراء عمون

  • 13 izzat alissa 28-07-2014 | 06:01 PM

    اخي ابو مهند لقد شخصة المشكله بكل دقه وموظوعيه واثبت للجميع بالدليل والبرهان صدق موقف البطريريك وعدم صدق موقف المعارضين له لانهم يطلبون مجد دينوي ومصالح شخصيه

  • 14 عادل حداد 28-07-2014 | 06:13 PM

    أخ ابو مهند : مقال يضع النقاط على الحروف يعبر عما في دواخلنا وهو حال ولسان كل ارتوذوكسي شريف كأمثالك . كيف لا وانت ابن البلد الاصيل الطيب . ان كلماتك الصادقه المنسابه من قلمك بعفويه وبصدق كان لها اكبر التأثير في نفسي . دمت بخير عافيه ودام قلمك سيفا في وجوه كل المارقين المتسلقين والمبشرين بدمار كنيستنا .. ننتظر المزيد هذه الجواهر النفيسه ذات الوقع الطيب في نفوسنا وقلوبنا. وصواعقا تحرق كل فكر شاذ لهؤلاء المتسلقن , والذين يتخذون من الكهنوت مطية لتحقيق مأربهم الشخصيه دمت بخير وبانتظار المزيد

  • 15 المحامي غانم المخامرة 28-07-2014 | 06:19 PM

    كلام رائع ومنطقي وبه حجج قوية في الصميم الرب يبارك كاتبه وأصحاب النوايا الحسنة

  • 16 ابن الاردن 28-07-2014 | 08:13 PM

    هذه الكلام الجميل يعبر عن راي الكثير الكثير من ابناء الكنيسة فالكنيسة ليست بحاجة الى اعتصمات باطلة الكنيسة بحاجة الى فعل لكي تقوم وتنهض والذي يضع يديه على المحراث لا ينظر الى الخلف بل يمضي الى الامام ويكون الصليب شعارةليس الكرسي ولا المنصب ولا حشم ولا خدم كما يريد البعض (( وابوا الجحيم لان تقوى عليها)).

  • 17 حنا بولص 28-07-2014 | 08:50 PM

    اطلب من جميع الكهنة في الاردن أن يعلنوا موقفهم من هذه الفوضى والفتنة وان يعلنوا أيضا وبصراحة موقفهم من هذا الانشقاق عبر جميع وسائل الميديا. واتحدى أن يقبل المنشقون أي مناظرة على الهواء على أي محطة تلفزيونية. عاش حامي الامن والآمان في مملكتنا المقدسة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم وعاش ولي العهد الامير الحسين المحبوب.

  • 18 م. سهير حداد 28-07-2014 | 09:29 PM

    الله يقويك استاذ سهيل كلام منطقي وسليم

  • 19 ابو سليمان 28-07-2014 | 10:33 PM

    إلى المهندس شريف دحابرة وانت العميد المتقاعد المهندس شريف دحابرة .. شكرا على تفهمك لهذا الموضوع للوقوف مع الحق والحقيقة.

  • 20 ارثذوكسي متابع 29-07-2014 | 12:33 AM

    يعطيك العافية أستاذ أبو مهند الرعية بحاجة الى أبنائها المخلصين للكنيسة بهدف تنمية وتثبيت الايمان المسيحي الحقيقي وليس المصالح الشخصية الضيقة التي تهدم ولا تبني تفرق ولا تجمع وشكرا لمى قمت به فهو يمثل صوت الأغلبية الصامتة بهذا الوطن المعطى تحت الراية الهاشمية.

  • 21 ghanim salman 29-07-2014 | 12:59 AM

    بداية اود ان اقول ان كنيسة المسيح الرب لبس لها جنسيه ونحن لسنزبا سياسيا رئيس ايماننا ومخلصنا هو الرب يسوع وتسمية الكنائس هي هرطفات قديمة تسببت بضياع روما الجديده /اي القسطنطينيه وغيرها واذا اردنا ان نتحدث فليكن بالحوار ومنطق الايمان المسيحي وليس بلغة داعش وقانون الايمان بكنيسه جامعه شامله وكفانا مانحن فيه حيث ان المسيحيه الشرقيه تتعرض هذع الايام لكافة انواع الضغوط لتفريغ الشرق من المسيحيين فلا داعي لكل هذه المراهقات غير المحسوبه ولينفتح حوارا عائلي مع البطريك لمعالجة المطالب التي تهم الطائف

  • 22 فهيد الطعيمه 29-07-2014 | 01:27 AM

    يسلم لسانك سيد سهيل . لقد كثر تجار الدبن مؤخرا

  • 23 مرشد الشوارب 29-07-2014 | 02:12 AM

    تسلم ابو مهند كلامك ممتاز وضعت النقاط عالحروف بس أطمئنك ها كنيسه المسيح (أبواب الجحيم لن تقوى عليها)

  • 24 ماجد النصار 29-07-2014 | 02:49 AM

    تتعرض بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية من قبل مشبوهين لحملة تشويه عبر بث شائعات ونشر مفاهيم عنصرية تسعى للنيل من وحدتها و تلاحمها مع أبنائها. من غير المقبول أن يقوم كهنة متضررين بشكل شخصي من قرارات ادارية داخلية صادرة عن الدوائر الرسمية في البطريركية، اتُخِذًت لمنفعة الصالح العام و تنفيذاً للأنظمة الداخلية، بتحويل قضاياهم الخاصة الى قضايا عامة تستند الى بث روح العنصرية والتخوين والتشكيك، في عملية ابتزازية لا اخلاقية.

  • 25 ماجد النصار 29-07-2014 | 03:17 AM

    تتعرض بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية من قبل مشبوهين لحملة تشويه عبر بث شائعات ونشر مفاهيم عنصرية تسعى للنيل من وحدتها و تلاحمها مع أبنائها. من غير المقبول أن يقوم كهنة متضررين بشكل شخصي من قرارات ادارية داخلية صادرة عن الدوائر الرسمية في البطريركية، اتُخِذًت لمنفعة الصالح العام و تنفيذاً للأنظمة الداخلية، بتحويل قضاياهم الخاصة الى قضايا عامة تستند الى بث روح العنصرية والتخوين والتشكيك، في عملية ابتزازية لا اخلاقية.

  • 26 ساطع شرايحة 29-07-2014 | 03:22 AM

    اخي اابو مهند هذا مقال رائع وضع النقاط علي الحروف وانت الارتوذكسي الصادق المنتمي لكنيستك ابا عن جدلكن يا اخي هناك للاسف من رجال الدين من لن يقبل الراى الاخر وكما ذكر الاب فادي كان يشتم لانة يحمل وجهة نظر اخرى اعان اللة الكنيسة وقيادتها علي هذة الفيات التي اعتادت تلفيق التهم والاكاذيب لكي يغررو في الناس للمسير ورائهم ويا اخي تخيل الاوضاع الامنيه التي تمر بها المنطقة والمستقبل المعتم الذي ينتظرا ونحن نتقاتل علي ترفيع فلان ونقل علان واللة يا اخي ابو مهند صار الواحد فينا يخجل من نفسة علي هذة الاوضا

  • 27 المهندس شريف دحابره 29-07-2014 | 03:24 AM

    كل الشكر الى قدس الاب فادي هلسة على المداخلات القيمة للتوضيح
    وليهتم الكنة الاجلاء على اختلاف مراتبهم الدينية بحال الرعية الإيمانية وترك الشأن السياسي للسياسيين أوروبا لم تتقدم الا بعد ان تم فصل الدين عن الدولة.

  • 28 ارتوذكسي سلطي 29-07-2014 | 03:27 AM

    الاخوة الاعزاء هل تعلموا سبب الخلاف مع خرستوفر وغبطة البطرك هو نقلة من المحكم التي كان يمشى افكارة المسمومة من خلالها

  • 29 ارتوذكسي مادباوي 29-07-2014 | 03:30 AM

    كنت اتمنى ان يكون كاهن دير دبين مثل الاب توما الموجود في دير ماعين كاهن متفرغ للصلاة فقططططططططططططط

  • 30 عاذق وصفي 29-07-2014 | 03:35 AM

    يا اخوة واللة عيب ان لا يحترم رمزنا وقائدنا الديني وان ننعتة بصفات غير لائقة هل تعلمو في احد المرات دخل غبطتة علي قاعة وكان هناك شخص نكرة قام بلف كرسية للخلف في وجة غبطة البطرك اي اخلاق هذة واي احترام

  • 31 ايهاب قاقيش 29-07-2014 | 03:49 AM

    الاخ رقم 6 مدارس الاحد موجوده في كل الكناس
    موجده في الشمال والجنوب وعمان وانت تعلم

  • 32 ابن الكرك / ادر 29-07-2014 | 10:38 AM

    يسلم فمك يا استاذ ... الكلام اكثر من رائع ....

  • 33 Samer Haddad 29-07-2014 | 02:05 PM

    كل الشكر للسيد سهيد القسوس على هذا المقال الذي تضمن شرحا لواقع اليم تمر به كنيستنا الارثوذكسية و الكنيسة الوطنيه الوحده بالاردن و فلسطين.كلنا نعرف ان سبب انقلاب الاب حريستوفوس بدير دبين ...يعني سبب هذه الفوضىوالثوره هو من اجل مناصب كنسيه هي واقعيا تعتبر رمزيه لكن الاب خريستورس جعلها دنيويه و جهويه وهذا موضوع خطيروالتارخ يعرف ان انشاء كنيسة الروم الكاثوليك و انشقاها عن الكنيسه الروم الارثوكس كان بسبب عدم سيامة كاهن ليصبح مطرناهل يكررهذاالحدث

  • 34 Samer Haddad 29-07-2014 | 02:15 PM

    اضيف ايضا ان المطالبات هي جق يراد بها باطل. فالكذب و الرياء و التأمر و التشهير و التشويه بمسلماتنا كارثوذكسيين و بعاداتنا و تراثنا كاردنيين(مسلمين و مسيحيين) وهي احترام رجال الدين كافه اصبحوا يمسوا بها و ينكروها ...بقضية كنيستنا اختلطت السياسة بالقوميه بالدين بالمصالح و بالاطماع اضافة الى المناصب و الجهويه هناك فئه قليله اصبحت تقنع نفسها و الاخرين انهم اكثريه لكونهم مسيطرين على الاعلام و لكونهم يصرفوا الملايين مع ان اعتصاماتهم تفضحهم حيث عددالمشاركين معهم لا يتجاوز200 اغلبهم مستفيدين >>>>

  • 35 المحامي ناصر الصناع 29-07-2014 | 03:08 PM

    لا فض فوك الاخ ابو مهند ابن الكنيسه البار وخادمها لسنين طويله والعارف بكل امورها ...عندما يصبح الكهنوت لبعض الكهنه مجرد وظيفه اداريه يطمح من خلالها الى التدرج في المناصب فان الارتباط الروحي بالكنيسه يصبح امرا ثانويا وتصبح الرعيه مجرد مطيه للوصول الى الرتب العليا ويصبح البناء الروحي لابناء الرعيه في طي النسيان ويصبح المقام البطريركي منافس وخصم وليس قائد روحي يتوجب اطاعته ودعمه ما دام يعمل بما يرضي الله ولا يمنعهم ذلك من التحالف مع اي شخص او جهه مهما كانت توجهاتها للوصول الى غايتهم

  • 36 ارثوذكسية من الكرك 29-07-2014 | 05:16 PM

    كلام منطقي استاذ سهيل, كما ان خلافاتنا الارثوذكسية يجب ان لا تاخذ هذا البعد الاعلامي الضخم , و مشاكل الكنيسة تحل داخل الكنيسة.

  • 37 ابو سليمان 29-07-2014 | 07:14 PM

    إلى عادل حداد (تعليق 14) وأنت الدكتور في جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة اربد .. شكرا لكم على تفهمك لهذا الموضوع للوقوف مع الحق والحقيقة بعد أن ضللوا المنشقون مخيلتك بأفكار مسمومة. شكرا لك.

  • 38 عاشق وصفي 29-07-2014 | 07:22 PM

    يا اخوان انا انسان مطلع ومن خبرتي العملية اقول ان هناك فئه لا يروق لهاولا يرتاح بالهاان يكون وضع الاردن مستقر وتبحث عن اي فتن وقلاقل لتجعل منة منطقة غير امنة وغير مستقره ولكن ابناء الاردن الشرفاء المنتمين لهذا البلد لن يفتحوا المجال لهذة الفئه اصحاب المصلاح الضيقة -ترفع وما اترفع انتقل وما انتقل- واللة عيب

  • 39 حليفات/عنجرا 29-07-2014 | 07:29 PM

    اشارك السيد ماجد النصار بان الموضوع هو خلافا شخصيا بين البطريرك... لان كل هذا التشويش لم يظهر عندما كان خريستوفورس امبراطور المحكمة الكنسية، بل ظهر بعد أن تم طرد خريستوفورس من المحكمة الكنسية لانه كان هم وغم "وغير ذلك" على اطراف القضايا الكنسية، ولهذا تم طرده.

  • 40 ماجد النصار 29-07-2014 | 08:22 PM

    اخي سهيل، الدكتور خليل اندراوس، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الارثوذكسي الوطني الذي اقيم في القدس قبل فترة ليست بعيدة، شرح اسباب تعرض الكنيسة لحملة تشويه طالت رئاستها الروحية وقال: بيان مؤتمر عمان الذي عقد في الثاني من ايار الجاري قد تم اصداره قبل بدء اعمال المؤتمر تماشيا مع مصالح بعض القائمين عليه وبدون اي اعتبار للأصوات المعارضة من المشاركين بالاجتماع، وأضاف انه "تمثيلية سيئة الاخراج". واضاف أيضا أن هناك مصالح خاصة تتطابق مع مصالح الذين يزرعون الفتن و يحاولون شق الصف الارثوذكسي".

  • 41 عنود القسوس 29-07-2014 | 08:53 PM

    باسمي وباسم كل مسيحي اورثوذوكسي مؤمن وشريف أشكرك من اعماق قلبي على هذا الرد الواضح والعلمي المسند بالدلائل والبراهين والذي يوضح التاريخ الكهنوتي الاورثوذوكسي ليس في الاردن فقط وإنما في المنطقة كاملة كما انك عبرت حرفيا عما في اعماقنا كيف لا وانت كنت احد منقذي كنيسة الكرك من جرائم الكهنة العرب التجار

  • 42 بنت الكرك 29-07-2014 | 11:03 PM

    من المستغرب ان تثار هذه الزوبعه الان في الوقت الذي يتعرض فيه مسيحيي الشرق الاوسط للتهجير و الابادة اتقوا الله في كنيستكم ووطنكم!!

  • 43 ماجد النصار 30-07-2014 | 12:41 AM

    يتشارك جميع الكهنة باستثناء المنشقين مع غبطة بطريرك المدينة المقدسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة، وهذا يدل على انه لا يوجد خلاف بين كهنة الاردن وغبطة بطريرك المدينة المقدسة كيريوس ثيوفيلوس الثالث. نؤكد على السياسة الحكيمة التي ينتهجها صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة إحقاقا للحق وتأكيدا للموقف الأرثوذكسي الثابت من مختلف القضايا الحاضرة ودحضا لكل الشائعات والنفوس الضعيفة التي تحاول النيل من مواقف غبطة البطريرك الغيور على مصلحة الكنيسة والرعية.

  • 44 عادل حداد 30-07-2014 | 12:45 AM

    آن ألأوان بأن نصحو من غيبوبتنا

  • 45 سالم السليمان 30-07-2014 | 12:46 AM

    يا اخوان... في الوقت الحالي، البطريرك والبطريركية مشغولة باسترداد ما ضاع من اراضي وبطريقة غير قانونية .............. وتم استرداد قسم من هذه الاراضي وسوف يتم استرداد كل الاراضي التي تم نهبها بطرق غير شرعية. البطريرك الحالي مع مطالبنا وسوف يلبيها... على الجميع مساعدة البطريرك في الوقت الحال..........

  • 46 الاخ افرام امجد فرام 30-07-2014 | 02:09 AM

    عمي العزير اابو مهند كلام في الصميم و القصة صارت مكشوفة و لكن ربنا موجود و ستظهر الحقائق في يوما ما .

  • 47 الاخ افرام امجد فرام 30-07-2014 | 02:09 AM

    عمي العزير اابو مهند كلام في الصميم و القصة صارت مكشوفة و لكن ربنا موجود و ستظهر الحقائق في يوما ما .

  • 48 الدكتور.نجم الهلسا \الكرك 30-07-2014 | 02:20 AM

    أتفق تماما مع ما ذكره الأستاذ سهيل , و أقول لماذا الان هذا التشويش و لمصلحة من؟؟؟ الوجود المسيحي في الشرق الأوسط مهدد أي مصلحة في إثارة هذه الأزمة المفتعلة الان ,لماذا هذا التفاعل و التجييش المتسارع مع كاهن نقل من موقعه علما بأن الخدمة الكهنوتية لا حدود و لا جغرافيا لها. لماذا نتعامل بردات الفعل , لماذا لا نؤطر و نومئسس عملنا لندافع عن قدسنا و بطريركيتنا بعيدا عن العصبية و الإقليمية الضيقة ..هيا لنضع ايدينا معا لإعلاء كلمة الحق.

  • 49 issa rabba 30-07-2014 | 04:19 AM

    كلام منطقي ووضع النقاط على الحروف .ولكن ذلك لا يعفي البطركية والرؤساء والكهنة من واجباتهم تجاة ابناء الكنيسة والاعتراف بنقاط الضعف والتقصير الموجود حاليا في الكنائس والمدارس والمساعدات الانسانية والاجتماعات المدارس بحاجة الى صيانة والاقساط جدا مرتفعة .والرعية بحاجة الى متابعة من ابائها الكهنة والاطفال بحاجة الى التعليم والاجتماعات فهي لا تحصل بكل الكنائس وهناك العديد من القصور ولكن ذلك لا يعني تشوية صورة الدين والبطركية والتجمع في الشوارع البطركية بحاجة الى اتباع نهج جديد يساعد جميع المؤمنين

  • 50 كركية منشية ابو حمور 30-07-2014 | 02:13 PM

    كلام رائع نحن بحاجة للوحده لا للنزاعات شكرا ابؤ مهند

  • 51 كركية منشية ابو حمور 30-07-2014 | 02:13 PM

    كلام رائع نحن بحاجة للوحده لا للنزاعات شكرا ابؤ مهند

  • 52 ساطع شرايحة 30-07-2014 | 03:20 PM

    يا نادي ويا جمعية ارتوذكسية ارجو الاجابة علي سوءالي اياهما اهم تجميد قرار نقل كاهن ام ما يجرى في غزة

  • 53 جريس سميرات 31-07-2014 | 07:54 AM

    إلى رقم36 السيد ساطع شرايحة : وأيهما أهم نقل كاهن أم حقوق الرعية ؟!

  • 54 اردني ارثذكسي 02-08-2014 | 03:35 PM

    بالاشاره للفقره السابعة أشارك صاحب هذا المقال الاستفسار عن مصادر المال والمنح والأعطيات وبركة يد الأب القديس المالية والممولون اللأشباح للمال الذي يتغنى به المتباكين والرافضين نقله لموقع أهم مما هو به الأن خوفا من انقطاع رزقهم أطلب ممن يعرف مصادر التمويل التكرم علينا كشفها وسيناله الأجر وحسن الآخره والله من وراء النيه

  • 55 غالب شرايحه 02-08-2014 | 03:43 PM

    اولاً اشكر الاخ ابو مهند على ردّه المنطقي واسلوبه الادبي المقنع الذي يدل على ثقافة عاليه وارجو من المعنيين اسماعنا وجهة نظرهم لان الجميع قلوبهم على حماية الكنيسه لكن اصر على انا الاقليه يجب ان لا تحكم الاكثريه وان تكون البطريركيه عربيه لان الرهية هي عربيه

  • 56 Rawad Hana 02-08-2014 | 06:31 PM

    معلش وينهم الاغلبية الصامتى اللي بتعلق ؟؟؟؟؟ ..............

  • 57 مسيحي مجروح 02-08-2014 | 08:27 PM

    بصدق وامانة أنني عندما شاهدت ابونا عطالله حنا ومعه الخوري الاخر في بروشور النادي الارثوذكسي فرحت أن معهم أخبار عن غزة وفلسطين لكنني شعرت بغصة واكتآب عندما قيل لي أنه عادو لل...... وتركوا الضفة علهم يجلسوا على كراسي عندنا في الاردن على كل حال رأيي أن ليس لهم قضية سوى نخر كنيستهم

  • 58 جرشي غير معني 02-08-2014 | 08:28 PM

    مقال يستحق القراءة مرة وأخرى الى أن نفهم من اين بدأ جارنا في دبين والى اين يجر وراءه شبيبة لا ترى المجهول لكن تدرك التمتع بما يقوم به هذاالكاهن .. .. دولتنا بخير واضن أن دولتنا بخير ولها آذان وعيون لا تعطلها الابتسامات والدهلزة .... احنا بخير

  • 59 عادل حداد 02-08-2014 | 08:33 PM

    اضافه لما تقدم من الاخ سهيل المحترم لدينا سؤال ؟
    لماذا كل هذا الدعم من انطاكيا عن طريق مطران امريكا الجنوبيه بالاضافه الى جولات الارشمندريت بندلايمون ومكوثه في الدير بمهمات سريه لاكثر من مره ؟؟؟ لا اعتقد بان البطريركيه الانطاكيه قد اكلتها الشفقه على الحال هنا . ما المعادله الاتصفية حسابات سابقه تم استغلال الطامعين بالجاه من الاكليروس العرب لتمرير مخططهم وتصفية حساباتهم . وقد اكد هذا الكلام وهو احد الوجوه الانطاكيه George Obeid في اكثر من مناسبه على صفحة الى متى !!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :