facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإضراب والحزب والوطن!


طارق مصاروة
19-08-2014 03:46 AM

.. ومنظمات المجتمع المدني مسؤولة أيضاً، فقرار اضراب المعلمين لا يخص التربية أو الحكومة وحدهما وإنما هو قرار يمسّ كل الأردنيين, ومثلما يسيّس مجلس النقابة قراره لمصالح حزبية أو نفعية.. فإنّ الناس معنيون بافشال هذا الاستعمال الخارج عن النص الديمقراطي!!.

- اتحاد طلاب الجامعة الأردنية يضعون امكاناتهم في خدمة وزارة التربية والتعليم، واستعدادهم للقيام بمسؤوليات المعلمين الذين يتخلون عن طلبتهم لما لا؟. وفي أوروبا حين يعلن موظفو النقل العام الاضراب، ويشلون حركة الانتاج في المدن الكبرى فإن شاحنات الجيش تتطوع لنقل المواطنين!!. فالاضراب هو آخر الدواء في علم السلوك الاجتماعي الراقي.. طالما هناك مجالس أمة، ومحاكم، ورأي عام يمكن الاحتكام إليه.

- شيوخ بني حسن يعبرون عن موقفهم باعتبارهم يمثلون رأياً عاماً واعياً ومهتماً. وهم يقولون بأنهم ضد هذا السلوك في طرح المطالب المهنية، فحرية العمل النقابي تقف عند حدود مصالح مليوني طالب مهمتهم في هذه المرحلة العمرية الذهاب إلى المدرسة!!.

- كلام آخر سمعناه من مواطنين عاديين أنهم بصدد الذهاب إلى القضاء، واقامة دعاوى على مجلس النقابة، وعلى كل معلم يتغيّب عن واجبه التعليمي.

.. وأخيراً، كنا نتمنى أن يهتم مجلس نقابة المعلمين بالكارثة التي صاحبت الإعلان عن نتائج امتحانات التوجيهي، وهي كارثة لم يتسبب بها احد قبل الجسم التعليمي، فالطالب الذي نقتطع من عمره سنوات، وما يزال لا يحسن القراءة والكتابة لم يكن أبداً الطالب الذي يعاني من بناء المدرسة، أو من عدم توفر الماء البارد، أو التدفئة المناسبة، فهناك أجيال من الأردنيين كانوا يدرسون تحت ضوء الشارع، وعلى لمبة الجاز نمرة ثلاثة، وتحت بيوت الشعر.وكان الطالب حتى في العاصمة عمان يذهب من جبل عمان إلى جبل الحسين مشياً ويقطع المسافة أربع مرات ذهاباً وإياباً.. صبحاً وزوالية!!.

.. المعلم هو محور العملية التعليمية، فإذا تدهورت هذه العملية.. فالسبب هو المعلم!!. ولا يوجد أي سبب – وهناك قطعاً أسباب – يدعو إلى تخلي المعلم عن واجبه.. عن مدرسته.. عن طلابه.. عن مجتمعه!!.

ونعود نقول لتسييس النقابة، وتحزيبها – من الحزب -، إن الاضراب أو الخروج عن النص الديمقراطي بأي صورة من الصور، لن يفيد الحزب الذي يقف وراء القرارات التعسفية، فالحزب الذي روّج للاضراب يواجه المواطن ولا يواجه الحكومة، والنقيب الذي يرأس مجموع النقابات العربية الهندسية ويرفض الذهاب إلى اجتماع مقرر من المفترض أنه دعا إليه.. لأن انعقاد الاجتماع كان في القاهرة وهو.. يقاطع القاهرة انتصاراً لحزبه.. لا يضرُّ أحداً.. سوى الأردن، وسوى المهنة التي تصدى لتمثيلها!!.
(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :