facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عمل المرأة ليس ترفاً!


رنا شاور
19-03-2008 02:00 AM

أرادت أن تخرج للعمل بما يؤمن لها دخلا تساعد به أسرتها . وافق الوالد واعترض الأخ. ذهبت إلى عملها في اليوم الأول. تغيّبت في اليوم الثاني.

..في اليوم الثالث اتصلت بمقر عملها وهي تبكي : - لن أحضر إلى العمل اليوم. لن أحضر أيّ يوم.

- لماذا؟! - منعني أخي وضربني وكسر قدمي. هذا ما قالته تماماً.

وعندما سئلت عن السبب، فهي تعمل في مصنع محترم إلى جانب فتيات أخريات ودون مضايقات، قالت: - أخي يقول البنات لا يخرجن من المنزل ..هددني أن يكسر قدمي الثانية إن تجرّأت وخرجت للعمل مرة أخرى مع أن أبي لا يمانع!.

هذه قصة إحدى الفتيات حين أرادت أن تصبح عضوا نافعاً في المجتمع، وقد هاتفتني طالبة أن أطرح قضيتها وأجد لها الحل إن استطعت؛ فهي تريد أن تعمل لكنها مرتعبة من بطش أخيها. وهي ليست قضيتها وحدها، إنما كثيرات يتعرضن للتعسّف والتضييق من أسرهن نتيجة خروجهن للعمل ما قد يصل حد العنف.

لن أخوض في الحديث عن العنف الاقتصادي الواقع على المرأة، لكن سأختصر وأكمل سريعاً حيث انتهيت الأسبوع الماضي، فالعمل حق كفله القانون للمرأة وقوة في يدها يضمن لها حياة كريمة في ظل التحديات الاقتصادية التي نعيشها اليوم أكثر من أي وقت مضى . لذلك ارتأت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع كافة الهيئات النسائية وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة تركيز الجهود لهذا العام على المحور الاقتصادي وزيادة مساهمة المرأة في سوق العمل ، انطلاقاً من مفهوم أن المرأة شريكة للرجل في بناء المجتمعات.

الحديث يطول ولن يتسع المجال لمناقشته بشكل موسع، لكن الخلاصة أن عمل المرأة لم يعد ترفاً بل حاجة ملحة فرضتها التحديات الاقتصادية والوضع الراهن، ويقع على عاتقنا جميعا ضرورة تطوير نظرة المجتمع إلى عمل المرأة.. فالتقدم والتنمية والإستقرار لا يمكن أن يتم دون مشاركة النساء.



ranaframe@yahoo.com
عن الراي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :