facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كلام قد لايهم أحدا سواي


سوار الصبيحي
09-09-2014 03:54 AM

إثر انتشار قصة التحديات مؤخرا بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية والتي تهدف الى قياس مدى قدرة الشخص على القيام بمهمة معينة ومدى تحمله لها او ثباته عليها لفترة زمنية تطول او تقصر ، و من ثم قيامه بترشيح عدد من الاصدقاء للخوض في التحدي ذاته و العمل به ..منها تحدي الثلج ،تحدي التراب ، تحدي التفاؤل،تحدي الكتب،تحدي الاستيقاظ فجرا ..الخ .

قررت ان اتخذ لنفسي تحديا جديدا ، اول ما تبادر الى ذهني كوني واحدة من الجيل الاقرب الى المستعرب منه الى العربي ،كان " ‫#‏تحدي_اللغة_العربية‬ " كما يشار لهم بالصيغة الالكترونية .. والذي ينص على عدم استخدام أي لغة غير العربية مع اي شخص عربي(كتابة و لفظا) ضمن الساعات الحرة من اليوم (الالفاظ المعربة مسموح بها )..فصحى عامية ..لا يهم المهم عربي!

على رغم من شدة حماسي و اصراري على النجاح باجتياز هذا التحدي_ الذي يفترض ان لا يكون تحديا اصلا_
لم يمض نصف اليوم الاول إلا و كنت قد اعلنت فشلي بخجل شديد و شعور بالذنب!
فأثناء تواجدي في احد المطاعم طلبت ال menu! ..

المفاجئ لي شخصيا ان الكلمة لم تسقط مني سهوا ولم يكن استخدامي لها ضرب من النسيان ..بل لمجرد اني في لحظتها _و على عجلة من امري_ لم استطع الاتيان بلفظ اخر ((متعارف)) عليه مجتمعيا لها
إذ لو طلبت من النادل (اللائحة او القائمة ) فستكون ردة فعله واحدة من اثنتين : اما ان يقف كتمثال لدقيقة يستذكر مفاد الكلمة المنقرضة او منعدمة الوجود اساسا حيث يعمل ثم يبتسم استغرابا ..او وارد جدا ان يشكك في فهمه لها أصلا ليتحقق قائلا " عفوا، قصدك الmenu؟ "

نعم قصدي ال menu التي لم نسمح للغة الضاد على شموليتها و مرونتها و كم الابداع الهائل فيها ان تهبنا مرادفا متداولا لها ،مصممين على اللجوء بشكل يومي لا ارادي و متكرر لغيرها المحدود ..
صحيح ..بالمناسبة ، القائمة نفسها لم تحتو على حرف عربي واحد! ،كغيرها العديد من المطاعم و المقاهي في عمان ...

ما يجترني الى تحد اخر ‫#‏تحدي_ادراج‬ لغة الضاد ال"ض"ايعة ضمن (كافة) قوائم الطعام..
أرشح له وزارة الثقافة وأمانة عمان




  • 1 راشد 09-09-2014 | 09:57 AM

    مقال رائع
    ارشح المرحوم مجمع اللغه العربيه

  • 2 نبيل 09-09-2014 | 11:56 AM

    رائع اختي

  • 3 طبوش 09-09-2014 | 04:21 PM

    وأنا فشلت في تحدي حفظ سورة البقرة ، إذ تحديت نفسي لأحفظها ، ولكن دورة الروتين اليومي من الصحو باكراً وحتى العوده مساءً هي من أفشلت التحدي ،ولكن بفضل الله سأعاود الكرّه مرةً أخرى لحفظها والله المستعان.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :