facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




200 ألف طالب جامعي يبدأون عامهم الدراسي الجديد


13-09-2014 08:35 PM

عمون - محمود خطاطبة- تبدأ الجامعات الرسمية العشر غدا الأحد، فصلها الدراسي الاول من العام الجامعي الجديد 2014 - 2015، باستقبال نحو 200 ألف طالب وطالبة، باستثناء جامعة اليرموك، التي تستقبل طلبتها يوم الأحد المقبل.
وكان مجلس التعليم العالي وافق في شهر أيار الماضي، على توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2014 - 2015، على أن يبدأ دوام الطلبة للفصل الدراسي الأول بالجامعات الرسمية في موعد أقصاه الأسبوع الثالث من أيلول 2014، فيما يبدأ دوام طلبة الجامعات الخاصة بموعد أقصاه بداية الأسبوع الثالث من شهر تشرين الأول 2014، في حين تكون العطلة بين الفصلين الدراسيين أسبوعين فقط.
وينظر مجلس التعليم العالي بطلب أي من الجامعات لاستثنائها مما ورد في البنود المتعلقة بالدوام لظروف خاصة، على أن يقترن الطلب بمبررات واضحة.
ويتميز العام الجامعي الحالي مقارنة بالأعوام السابقة بانخفاض اعداد المقبولين، في الجامعات الرسمية بسبب نتائج امتحان شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، والتي اظهرت انخفاضا في نسب النجاح، فضلا عن انخفاض أعداد الحاصلين على معدلات مرتفعة.
وأظهرت مقارنة أعداد المرشحين للقبول الجامعي العام الحالي، مع العام السابق، وأعداد الذين يحق لهم تقديم الطلبات، فضلا عن الحدود الدنيا لمعدلات القبول، بشكل جلي، "الإنجاز الذي تم تحقيقه للوصول إلى الطاقة الاستيعابية للجامعات الرسمية، والتي أعلن رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بأنها لا تتجاوز 22 ألف طالب".
فقد أظهرت الاحصائيات أن 41650 طالبا وطالبة كانوا مرشحين للقبول العام الماضي، مقابل 24451 للعام الحالي، فيما كان عدد المقاعد الجامعية المقرر للعام الماضي 42715 مقعدا، مقابل 27600 للعام الحالي.
أما الحدود الدنيا لمعدلات القبول، فقد اظهرت هذا العام انخفاضا ملموسا، مقارنة مع الأعوام السابقة، حيث انخفض المعدل في تخصص الطب البشري هذا العام إلى 96 بالمائة من 97.6 بالمائة العام الماضي، وكان أدنى معدل قبول على الإطلاق، في تخصص تربية الطفل، في جامعة آل البيت بـ 65 بالمائة.
وتنتظر الجامعات الرسمية قائمة التجسير المتوقع إعلانها خلال الساعات المقبلة، والتي يرجح ان تضم حوالي ألف طالب، إضافة إلى قائمة أبناء البادية والمدارس الأقل حظا، والمرجح أن تضم نحو 2400 طالب وطالبة، ليصل المجموع الإجمالي الى 33 ألف طالب.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :