facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عربي أميركي بين الفائزين بجائزة منحة مؤسسة مكارثر للإبداع والتميز


19-09-2014 11:36 AM

عمون - وليم سلايطه خاص ب عمون. ديترويت - انضم الدكتور العربي الاميركي خالد مطاوع لنخبة المبدعين الاميركين من ولايات أميركية مختلفه فازوا بجائزة مكارثر للإبداع في مجالات إنسانية من بينهم رساموا كيراتير ،عازفوا موسيقى الجاز فيزيائيون، مترجمون ، أطباء نفسيون وعلماء رياضيات .

واختير خالد مطاوع البروفسور في كلية الأدب الإنكليزي في جامعة مشيغين والمختص في ترجمة الشعر العربي من بين مئات المتنافسين وحصل على المنحة التي تزيد قيمتها الماليه على ٦٢٥ الف دولار .

ويقول مطاوع انه سيخصصها لتقوية وتطوير قدراته اللغويه ليتمكن من ترجمة الكثير من الدواوين الشعرية العربيه .وياتي حصول مطاوع على هذه الجائزة إلهامه تقديرا من المؤسسة لإسهاماته المستمرة في توعية وتثقيف المجتمع الاميركي عن.

الشعر العربي القديم والحديث .ويوكد مطاوع الذي لم يكن يتوقع حصوله على هذا التكريم أنه تفاجأ ءً واندهش اثر سماعه نباء الفوز مضيفا انه أصيب بالذهول .

قال مطاوع ل عمون ان ترجمة الشعر العربي الى اللغة الانكليزية هي مهمة ليست بالسهلة لان هناك الكثير من المفردات والعبارات ليس لها رديف باللغة الانكليزية لذا تفقد معانيها حين تترجم حرفيا ! بالنسبة لى ،ترجمة الشعر العربي الى اللغة الانكليزية غالبا لا تكون متطابقة مع الأصل وإنما تصاغ بطريقة ابداعية جديدة خلاقه تحافظ على المعنى المقصود في قلب الشاعر .

ويعمل البروفسور مطاوع حاليا على ترجمة مجموعات شعريه لشعراء عرب من بينها ديوان للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش .وكان قد أنجز ترجمة تسعة كتب شعريه لشعراء عرب بارزين بينهم الشاعر والأديب الأردني أمجد ناصر والسوري أدونيس .وللبرفسور الشاعر خالد مطاوع أربعة كتب تضم مجموعات شعريه بينها "تكفوللي وكتاب الفن الشعري . ويؤكد مطاوع ان الساحة الادبيه الأميركية زاخرة بالكثير من الشعر المنوع المتوفر امام القارىء ليقراء ويترجم الى جميع لغات العالم لكنني ارى ان للشعر العربي خاصية مميزه تجعلني اهتم كثيراً بترجمته للانكليزيه ليقرأه اكبر عدد ممكن من الأميركيين . ويضيف مطاوع .... هي فرصتي أيضاً لأتعلم اكثر واتعمق ااكثر في قراءة وترجمة وقرض الشعر أيضاً .

وإضافة الى البروفسور مطاوع حصل واحد وعشرون مبدعا على منحة الإبداع والتميز لعام ألفين وأربعة عشر من بينهم العالمة في الطب النفسي جينيفر ليراهرد من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا والباحثه القانونيه ساره دير.

والجدير بالذكر ان مؤسسة مكارثير هي احدى اكبر المؤسسات المانحة في الولايات المتحدة التي تدعم المعرفة والإبداع وتعزز قدرات الفرد و تخصص منح لبرامج على المستويين المحلى الاميركي والعالمي تشمل دعم برامج حقوق الانسان والأمن والسلام المجتمعي والعدالة الانسانية ًالتعليم الثانوي للفتيات في المجتمعات الانسانية الناميه . وتعمل المؤسسة في ستين دولة حول العالم وتبلغ ميزانيتها ستة مليارات ونصف المليار دولار إنشاها الميليادير الاميركي جون دي مكارثي وزوجته كاثرين ومنحت الموسسه العام الماضي فقط ٥٥٦ منحة وصلت قيمتها 164 مليون دولار .

Bk690wnzk@gnail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :