facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ع طاري فيروز


عبد الهادي راجي المجالي
22-09-2014 03:25 AM

غنت فيروز :- (رجعت الشتويه) ...ربما هي الوحيدة التي غنت للشتاء , وكانت فرحة جدا ...على ماذا الفرح ؟...

هل لدى فيروز صوبة (رومو) تهرب الغاز وتحتاج لإسطوانة كل (3) أيام ؟....هل تسكن في الطابق الرابع , والتدفئة بحاجة لتغيير (طرمبة) كي تضخ الماء بشكل أقوى ...أصلا لا أظن أن فيروز تعرف في (الطرمبات ) .

هل تعرف فيروز في السيلكون ؟ ..لا أظنها تعرف ولا أظنها تدرك مدى أهمية شراء كميات هائلة من هذه المادة , وحشرها بين زوايا الشبابيك منعا لتسريب الهواء ....

سؤال ..هل تعرف فيروز ماذا يعني (الجركن أبو عشرين لتر) ؟ ماذا يعني أن يقف الأردني (متلثما) حاملا (الجركن) ,بجانب الكازية ومنتظرا الباص ...وأحيانا يمر الباص دون أن يقف له , لأن رائحة الكاز قد تزعج الركاب ...وهذا (الجركن) في الشتاء يصبح جزءا من قلق الأردني إذا فرغ .

هل تعرف فيروز , ماذا يعني إلتهاب اللوز لدى الأطفال في الليل , نتيجة البرد ..وهل تدرك أن المستشفى بعيد , وأن الأردني لم يضع في حساباته , أن يمرض الطفل الأصغر , ونسي في لحظة أن التأمين إنتهى ولم يقم بتجديده ..ووقف حائرا أمام الحظ العاثر ...

هل تعرف فيروز القرى النائية البعيدة في الجنوب , وماذا يعني (الدلف ) ..وكيف ذاب الدهان , وتبين أن المشكلة في (المزراب) ...فهو لا يصرف الماء بشكل جيد وبالتالي يحتاج رب الأسرة لمزراب جديد , في الشتاء يصبح للسطح (مزراب) وللقلب أيضا (مزراب) من أجل تصريف الحزن , ليست هي أسطحنا التي تحتاج فقط لتصريف الماء بل قلوبنا تحتاج لتصريف الحزن أيضا .

هل تعرف فيروز (الفروة) ..وكيف يلف الأب الأولاد في فروته , خائفا عليهم وقلقا من البرد , وكيف يتسلل طفل في الليل ...إلى المطبخ , ويبتلع كميات هائلة من ( السنيوره) ويصاب بتلبك معوي , وثمة مستشفى بعيد , وبكم يحتاج إلى دفشة و( تحماية) ونصف ساعة من الإنتظار ...

هل تعرف فيروز , الرشوف ؟ ..وكيف تقوم الام بتوجيه نصائح لأبنائها بضرورة أكل الرشوف في الشتاء لأنه يمنحهم دفئا , والقصة مجرد كذبة ...الرشوف أصلا يشبه دور الأمم المتحدة في العالم التعبير عن القلق والصدمة , الرشوف مجرد وسائل توفير غذائية ...وتناوله بكثرة يؤدي إلى إحراج حسونه في اليوم الثاني وأمام رفاقه في الصف , فالأمعاء ..تصطك وترتطم .

فيروز فرحت بعودة الشتوية , لو أنها أردنية لما غنت هذه الأغنية من الأصل ...أظن أن هذه الأغنية أجمل :- ( أردن أرض العزم أغنية الظبى ..نبت السيوف وحد سيفك ما نبا)
(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :