facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محمد بن راشد: هدفنا أن تكون الإمارات عاصمة للابتكار لأكثر من 2 مليار نسمة


28-10-2014 03:34 AM

أطلق رؤيته الجديدة لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام والقائمة على الابتكار ..

محمد بن راشد يعتمد مشاريع بـ4.5 مليار درهم لخلق منظومة متكاملة للابتكار أثناء احتفالات مدينة دبي للإنترنت بالذكرى الـ15 لتأسيسها...

تشمل تطوير بنية تحتية ومجمعات ابتكار على مساحة 10 مليون قدم مربع وصناديق مالية لدعم المبتكرين وحاضنات للمبدعين والموهوبين ...


محمد بن راشد في احتفال مدينة دبي للإنترنت بالذكرى 15: واكبنا تغيرات تقنية كبرى عبر هذا المكان .. وحان الوقت لتكون المدينة وجهة جديدة لصناعة التغيير.. وليواكبنا الآخرون

محمد بن راشد: هدفنا أن تكون الإمارات عاصمة للابتكار لأكثر من 2 مليار نسمة يعيشون حولنا أغلبهم من الشباب..

محمد بن راشد: من هذا المكان الضارب في التاريخ .. نطلق بداية جديدة لتاريخ جديد..

محمد بن راشد: مدينة دبي للإنترنت ساهمت بوضع اقتصادنا الوطني على مسار اقتصاد المعرفة..

عمون - أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مساء اليوم (الاثنين)، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم، نائب حاكم دبي، رؤيته الجديدة لمدينتي دبي للإنترنت ودبي للإعلام وذلك تزامنا مع مرور 15 عاما على إنشاء مدينة دبي للإنترنت، وترتكز رؤية سموه لمستقبل المدينتين على الابتكار حيث أعلن سموه عن حزمة مشاريع بقيمة 4.5 مليار درهم لتعزيز الابتكار تشمل تطوير بنية تحتية ،ومجمعات ابتكار على مساحة 10 مليون قدم مربع ،وصناديق مالية لدعم المبتكرين، وحاضنات للمبدعين والموهوبين وغيرها من المشاريع.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال حضوره الاحتفال بمرور 15 عاما على إنشاء مدينة دبي للإنترنت والذي أقيم بنفس الموقع الذي أطلق منه سموه رؤيته قبل 15 عاما لمدينة الإنترنت أن "مدينة دبي للإنترنت ساهمت بوضع اقتصادنا الوطني على مسار اقتصاد المعرفة، وساهمت بشكل كبير أيضاً في مواكبة الكثير من المتغيرات التقنية التي مرت بنا، وحان الوقت لتكون المدينة وجهة جديدة لصناعة التغيير في العالم من حولنا".
وأوضح سموه: "لدينا رؤية وطنية وخطة استراتيجية للابتكار أطلقناها قبل فترة، وأكدنا من خلالها بأن المستقبل سيكون لمن يسلك دروباً جديدة في كافة القطاعات عبر مبادرات جادة لتطوير الابتكار. وأكدنا أيضا أنه من خلال الابتكار نستطيع خلق قيمة مضافة وتعزيز وضع اقتصادنا الوطني كاقتصاد قائم على المعرفة، واليوم نعلن عن حزمة مبادرات جديدة بقيمة 4.5 مليار درهم لندعم هذه الرؤية ونؤكد جديتنا في التحول لعاصمة عالمية للابتكار لأكثر من 2 مليار نسمة يعيشون حولنا"
وتشمل المشاريع التي تم الإعلان عنها، وتأتي ضمن رؤية جديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، بناء مجمعات ابتكار جديدة على مساحة 10 مليون قدم مربع تعمل على استقطاب أفضل العقول والمواهب والمبدعين من داخل وخارج الدولة ضمن بيئة مثالية ووسط منظومة متكاملة لمنصات الابتكار تشمل الجوانب التمويلية والتسويقية والأبحاث والدراسات وغيرها بهدف خلق البيئة الأذكى عالميا لتشجيع الابتكار.
كما تشمل رؤية سموه الجديدة التي تم إطلاقها خلال الاحتفال مساء اليوم بناء مجمعات ابتكار، وحاضنات ابتكار للأفكار الناشئة، ومختبرات تكنولوجيا، ومباني ذكية في مدينتي دبي للإنترنت ودبي للإعلام وذلك بهدف الوصول لـ 100 ألف موظف في قطاعات المعرفة والتطوير والابتكار خلال السنوات القليلة القادمة.
وتشمل الرؤية الجديدة التي أطلقها سموه أيضا تشجيع القطاع الخاص ورواد الابتكار من الشباب للاستثمار بشكل أكبر في المشاريع الابتكارية الجديدة والتي تضيف قيمة أكبر للاقتصاد الوطني وتعطي دفعة كبيرة لبراءات الاختراع المسجلة باسم دولة الإمارات ، وتستهدف الخطة الجديدة الوصول بعدد الشركات المسجلة في قطاعات المحتوى والمعرفة والتقنية والتعليم والتطوير والأبحاث 10 آلاف شركة خلال السنوات القليلة القادمة .
وأوضح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن القطاع الخاص مطالب بالمساهمة بشكل أكبر في ترسيخ وضع دولة الإمارات كمحطة وعاصمة ابتكارية عالمية جديدة ، لأن المستقبل يحمل تغييرات كبرى وهدفنا أن لا نواكب فقط هذا المتغيرات بل أن نصنعها .
وأشار سموه إلى أن المجال سيكون مفتوحا خلال الفترة القريبة القادمة لجميع أصحاب الابتكارات والمواهب من الإمارات ومن منطقتنا العربية ومن كل مكان للانضمام لمجمعات ابتكار توفر البيئة الأذكى عالميا وتتميز بارتباطها المباشر مع قنوات تمويلية وتسويقية متكاملة .
وأكد سموه أن مدينة دبي للإعلام ستشهد ايضا تغييرات ضخمة خلال الفترة القادمة وذلك بهدف التحول بها لتكون مركزا عالميا جديدا في الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي من حيث تطوير أدواتها وخلق محتوى لها، وابتكار تطبيقات جديدة فيها، واستقطاب أفضل العقول لإجراء الأبحاث الجديدة حولها.
حضر الاحتفال الاحتفال بمرور 15 عاما على إنشاء مدينة دبي للإنترنت كل من معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس دبي القابضة، وسعادة خليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، وسعادة أحمد بن بيات، الرئيس التنفيذي لدبي القابضة، وحشد من الفعاليات الاقتصادية وكبار المسؤولين التنفيذيين في عدد من أهم المؤسسات العاملة في مجالي التكنولوجيا والإعلام ولفيف من القيادات الإعلامية المحلية ومندوبي الإعلام الإقليمي والعالمي في الدولة.
هذا وتمثل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام الى جانب تسعة مجمعات أعمال متخصصة تعمل في ستة قطاعات حيوية هي صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام والتعليم والمحتوى نموذجاً لما حققته إمارة دبي في بناء اقتصاد المعرفة، وذلك لما توفره من بيئة أعمال مثالية تهدف إلى توفير تربة خصبة لتعزيز نمو ، وتحقيق الكثير من الإنجازات في هذه القطاعات الحيوية.




بمناسبة إطلاق رؤية محمد بن راشد الجديدة لمدينتي "دبي للإنترنت" و"دبي للإعلام"


محمد القرقاوي: محمد بن راشد اختار منطقة مدينة الإنترنت قبل 16 عاما وقال إن عمر المنطقة 3500 عام .. هذه المنطقة لها تاريخ .. وسنصنع نحن أيضا فيها تاريخا جديدا

تشمل مجمعات ابتكار وحاضنات أعمال جديدة ومختبرات تكنولوجيا ومباني ذكية لاستقطاب أفضل المواهب العالمية
محمد القرقاوي : المشاريع التي وجه بها محمد بن راشد بقيمة 4.5 مليار درهم سيتم الانتهاء منها خلال الخمس سنوات القادمة

· محمد القرقاوي : 10 حاضنات ابتكار جديدة وصندوق مالي لدعم المبتكرين ومنافسات ابتكارية على مستوى العالم

· محمد القرقاوي : بفضل النظرة الثاقبة لمحمد بن راشد بالتعامل مع الإعلام والإنترنت كقطاع واحد أصبحت الإمارات الدولة الأولى عربيا في صناعة المحتوى بعد أن كان ذلك في عواصم عربية عريقة

· محمد القرقاوي: توجيهات محمد بن راشد هي بتحويل مدينة دبي للإعلام لوجهة عالمية جديدة للإعلام الجديد



وأكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس دبي القابضة أن حزمة المشاريع التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمناسبة إطلاق رؤيته الجديدة لمدينتي "دبي للإنترنت" و"دبي للإعلام" والتي تشمل مبادرات ومشاريع قيمتها 4.5 مليار درهم سيتم الانتهاء منها خلال السنوات الخمس القادمة وستشمل مجمعات ابتكار ، وحاضنات أعمال جديدة ، ومختبرات تكنولوجيا، ومباني ذكية لاستقطاب أفضل المواهب بالإضافة لبنية تحتية متطورة وحديثة لتكون البيئة الأذكى عالميا في مجال الإبتكار .
وقال معالي محمد القرقاوي إن الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل 16 عاما حينما راهن سموه على ثورة الإنترنت منذ بداياتها وضعت اقتصادنا الوطني على الطريق الصحيح لاقتصاد المعرفة، وأضاف معالي القرقاوي في كلمته بمناسبة مرور 15 عاما على إنشاء مدينة الإنترنت: "اختار سموه بقعة صحراوية كبيرة قبل 16 عاما لمدينة الإنترنت لأنه رآها بعد سنوات ثورة معرفية وتقنية ستحتاج لمساحات جغرافية كبيرة لتملأها .. ومساحات فكرية لتغيرها .. وقطاعات اقتصادية لتصنع لها خريطتها الجديدة "
وأشار معالي محمد القرقاوي في كلمته لأحد اسباب اختيار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المنطقة الحالية لإنشاء مدينة دبي الإنترنت حيث ذكر بأن سموه أوضح له قبل 16 عاما بأن هذه المنطقة لها عراقة كبيرة حيث اشار سموه لوجود آثار لتواجد بشري يزيد عمره عن 3500 عام .. حيث كانت المنطقة شاهدة على بشر وحركة وعمران .. وما زالت آثارهم شاهدة عليهم حتى اليوم .. حيث قال سموه "هذه المنطقة لها عراقة ولها تاريخ .. وسنصنع فيها نحن ايضا تاريخا جديدا "
وأوضح معالي القرقاوي سرعة تطور المدينة حيث شهدت نموا لافتاً من 100 شركة إلى 4500 شركة .. ومن عدة مئات من الموظفين لأكثر من 70 ألف موظف في قطاع المعرفة .. ومن عدة آلاف من الأقدام المربعة لستة ملايين قدم مربع .. وأشار معالي القرقاوي إلى أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منذ البداية بالتعامل مع تطور الإنترنت والإعلام كقطاع اقتصادي واحد وتوجيهاته بأن تكون مدينة لإعلام لصيقة بمدينة الإنترنت أدى لتطور كبير جدا في صناعة المحتوى في الإمارات .. وأصبحت دولة الإمارات بفضل هذه النظرة الأولى عربياً في صناعة المحتوى وذلك بعد أن كانت عواصم عربية عريقة في هذا المركز لعقود طويلة.
وأوضح معالي محمد القرقاوي بأن الرؤية الجديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام تعتمد بشكل رئيسي على أن تكون جزءا من منظومة الابتكار الوطنية لدولة الإمارات عبر مشاريع استراتيجية رائدة بقيمة 4.5 مليار درهم تشمل منصات ابتكارية عالمية وصناديق تمويلية ومختبرات ذكية ليس فقط في قطاع الانترنت وإنما في القطاعات الأخرى التي تعمل من خلالها دبي القابضة لتضيف قيمة حقيقية للاقتصاد مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإعلام والتعليم والعلوم الحيوية وصناعة المحتوى .. وأضاف معاليه بأنه سيتم إضافة 10 ملايين قدم مربعة خلال السنوات القادمة لدعم البنية الاساسية للابتكار ولتكون مدينة دبي للإنترنت محطة عالمية لملياري نسمة في مجال الابتكار في كافة القطاعات .
وأضاف معالي القرقاوي أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمدينة دبي للإعلام بأن تكون مركزا عالميا جديدا للإعلام الجديد ووسائل التواصل الإجتماعي لاستقطاب أفضل المواهب في هذا المجال وتطوير أدوات وتطبيقات جديدة لها ايضا عبر ترسيخ ثقافة الابتكار في المدينة وإنشاء مختبرات ذكية لتطوير تلك الأدوات .
وأكد رئيس دبي القابضة: "إن القيمة الحقيقية التي نضيفها للاقتصاد الوطني كقطاع خاص هي بتطوير التعليم والمعرفة وصناعة المحتوى ودعم الابتكار ورعاية الأبحاث وإحداث تغيير حقيقي في حياة البشر"
كما أعلن معالي محمد القرقاوي عن مجموعة مبادرات جديدة سيتم تنفيذها بشكل فوري خلال الاشهر القادمة لتسريع التحول نحو الرؤية الجديدة أولها صندوق لدعم مشاريع الابتكار الجديدة ويهدف إلى إعطاء دفعة جديدة لكافة الأفكار الابتكارية الجديدة.

وأعلن معاليه كذلك عن البدء الفوري في إنشاء 10 حاضنات ابتكارية بشكل فوري في كافة المشاريع التابعة لدبي القابضة والتي تشمل قطاعات الانترنت والإعلام والاتصالات والتعليم والعلوم الحيوية وصناعة المحتوى وغيرها.
وأعلن معالي القرقاوي أيضا عن إطلاق مشروعين جديدين سيكون لهما دور فاعل في دعم تحقيق الرؤية الجديدة للمدينة وتشجيع الابتكار، أولهما هو مشروع "مركز الابتكار" الذي سيشكل محوراً للابداع والابتكارات. ويتوسط هذا المشروع ثلاثة من مجمعات الأعمال وهي مدينة دبي للأنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية دبي للمعرفة، محتضناً خمسة مبانيَ ذكية تضم منصات ابتكارية رائدة ويهدف المشروع إلى تعزيز ثقافة الابتكار عبر توفير بيئة مناسبة ومشجعة من شأنها أن تخلق فرص للأفراد والشركات لإطلاق الابتكارات.
أما المشروع الثاني فهو مشروع "المجمع الإبداعي" في مشروع "حي دبي للتصميم"، ويهدف إلى أن يكون مركز حاضن لتشجيع وإلهام المواهب والكفاءات في المجالات التصميمية. ويحتضنُ المجمع مزيجاً فريداً من المرافق، بدءاً من صالات العرض وورش العمل الإبداعية، وانتهاءً بالمساحات المخصصة للفعاليات والعديد من المرافق الخدمية ومجالات العمل الأخرى ذات الصلة.
وفي ختام تصريحاته، أكد معالي محمد عبدالله القرقاوي أن مدينة دبي للإنترنت التي شهدت بناء أحد احلام قائد ذو رؤية وبصيرة قبل 15 عاما .. ستشهد تحقيق أحلام عشرات الآلاف من المبدعين والمبتكرين والرواد وصناع التغيير وستشهد مرحلة جديدة من الابتكارات في كافة المجالات وذلك تحقيقا للرؤية الجديدة للمدينة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله ورعاه .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :