facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقتراحان للقضاء على مشكلة السير في عمان


د. عبدالله عقروق / فلوريدا
30-03-2008 03:00 AM

توسعت عمان بشكل غير طبيعي في الفترة الأخيرة ، مما اعاقة حركة السير ، وجعلتها من اشد المشاكل المستعصية خاصة في مدينة عمان .. فلم تعد الطرقات والجسور والأنفاق تستوعب هذا الكم الهائل من السيارات ، خاصة في أوقات الصباح ، وبعد الظهيرة عندما يذهب الطلاب ، ورجال الأعمال الى أعمالهم ، وساعة انصرافهم.
وليس أمام الدولة عملا أكثر مما هي عملته بفتح الطرق ، وتوسيع بعضها ، وتنظيم السير ووضع رجال ، واناث من شرطة السير في المواقع المزدحمة بالسيارات خاصة في التقاء الشوارع الكبيرة .وهذا اكثر مما ممكن أن تقدمه دائرة السير مشكورة.
ولكن يجب الأ نستسلم لهذه المشلكة ، ونقول ليس هنالك حلا ..فأنا ارد عليهم ، وأقول لدينا حلان . أرجو من الدولة دراستهما ، وأن أقتنعت أن تطبق أحدهما.
الحل الأول ، والذي بنظري المتواضع هو أنسب من الحل الثاني .
أن ازدحام السير الذي يحصل خلال فترة الصباح وبعد الظهيرة سببه المباشر هو الذهاب الى المدارس والجامعات والى العمل الحكومي أو القطاع الخاص ، والعودة منه .
هذه حقيقفة ثابته وضرورية لعصب الأقتصاد الأردني ، ولسبيل العيش .فأنها ثابته لا تتغير ..ولا نريد تغيرها
العمل الأيجابي لحل هذه المعضلة هو تغير ساعات دوام المدارس والجامعات وأماكن العمل في القطاعين الخاص والحكومي..
يبدأ العمل ما بين الساعة 7 صباحا وحتى 9 ..وينتهي في الساعة 5 الى 8 مساءا.ويتطلب من كل موظف أن يعمل 8 ساعات يومية ..فالموظفون الذي يبدأؤن عملهم الساعة 7 صباحا بغادرون الساعة 5 ..وهؤلاء الذين يبدأون الساعة
8 يغادرون الساعة 6 . وهؤلاء الذين يبدأون الساعة 9 يغادرون الساعة 7
ويبقى اختيار اوقات العمل ومغادرته يتعلق بالموظف أو الموظفة، وحسب رغبتهما
بالحالة هذه يصبح خدمات المؤسسات الحكومية وغير الحكومة كل يوم من الساعة 7 صباحا حتى 8 مساءا.
أما بالنسبة للطلاب والطالبات في المدارس والكليات والجامعات فيتغير وقت دوامهم جميعا ليبدأ مثلا الساعة 9 صباحا وينصرفون الساعة 5 مساءا ..ويتطلب من الدولة تقديم خدمات مواصلات مجانية بتخصيص باصات خاصة لنقل الطلاب من والى المدارس .

أما الطريقة الثانية وهي أن تقوم دائرة السير بتقسيم كافة السيارات الخصوصية الى فئتين .فئة المفرد وفئة المزدوج ..فأي سيارة يبدأ رقمها بعدد فردي 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 ،يمكن استعمال سياراتهم يومي الأثنين ، الآربعاء ، الأحد..أما ابتداء رقم الرخصة بالمزدوج ، 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، يمكن استعمال سياراتهم يومي الثلاثاء ، الخميس . أما ايام الجمعة والسبت والعطل الدينية والوطنية فيسمح للجميع بقيادة سياراتهم
ففي هذه الحالة سيضطر الموظفون بالتنسيق مع زملائهم أو زميلاتهم للذهاب معا الى العمل ممن يحملون ارقاما مغايرة لآرقامهم .
هذان اقتراحان أقدمها للقراء ..وأرجو من المشرفين على موقع عمون دراستهما ، وأذا اقتنعا به أرجو تعديلهما وتبنيهما ، وتقديمهما للدولة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :