facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سليط: قطاع الاتصالات اثبت كفاءته خلال العاصفة الثلجية


17-01-2015 02:34 PM

عمون - اكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ان شبكات الاتصالات اثبتت خلال العاصفة الثلجية الأخيرة كفاءتها وتميزها، وكانت موضع التقدير والإعجاب لجاهزيتها.

وثمن الجهود التي بذلتها كوادر قطاع الاتصالات الاردني سواء على المستوى الحكومي او الشركات مع العاصفة الثلجيةوإدامة عملها وتقديم خدماتها.

وقال الدكتور سليط خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم السبت مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات العاملة في الاردن، اورنج الاردن، وزين الاردن، وشركة امنية، بحضور رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني، ومدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني عبد الحميد العبادي، ان التنسيق المشترك وكفاءة هذه الشركات وتفعيل خطط الطوارئ وتجهيزها كان له الأثر الواضح في تجاوز هذه العاصفة واستمرارية تقديم خدمات الاتصالات الهاتفية والانترنت.

وعرض الدكتور سليط لدور الوزارة في العاصفة، مبينا ان لدى الوزارة خطة طوارئ لإدارة كوارث أنظمة المعلومات والاتصالات تم فيها تحديد سياسات وإجراءات التعافي من الكوارث في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحكومية، مشيرا الى ان هذه الخطة تتضمن تحديد الاخطار والتهديدات المحتملة والمسؤوليات سواء كانت على الموظفين او شركاء الخدمة مثل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ومشغلي شبكات الاتصالات وشركة الكهرباء والامن العام وذلك لتنفيذ مضمون هذه الخطة.

وبين انه تم تشكيل فرق داخلية للتعامل مع حالات الطوارئ وتحديد الموظفين المختصين ومعلومات الاتصال بهم وذلك للتواصل معهم عند حدوث أي طارئ، مشيرا الى انه تم التنسيق مع وزارة الداخلية وبمشاركة مناوبين من الوزارة في مركز العمليات في مديرية الامن العام (مركز عميش لتلقي الشكاوى من خلال الرقم 911)، وكذلك التنسيق بين وزارة الاتصالات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني، لحل المشاكل المتعلقة بقطاع الاتصالات عند حدوثها سواء كانت لدى شركات الاتصالات أو المؤسسات الحكومية والمراكز الصحية والمستشفيات المربوطة على الشبكة الحكومية الآمنة والمدارس ومديريات التعليم ومحطات المعرفة.

واوضح انه تم توزيع مهندسي الوزارة للعمل على حل أية مشكلة تتعلق بانقطاع خدمات شبكة الألياف الضوئية الوطنية ضمن منطقة عمان وإربد والمفرق، لافتا الى ان فريق طوارئ من مديرية الامن العام في منطقة عمان، وشركات من القطاع الخاص في منطقتي الشمال والجنوب، وسلاح الجو لخطوط عمان – العقبة وعمان – المنطقة الحرّة وعمان – مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد استمر بالمناوبة طيلة ايام العاصفة الثلجية، بالتنسيق مع مقاولين لصيانة أعطال شبكة الألياف الضوئية الوطنية.

وبين سليط انه تم خلال العاصفة التعامل مع عدد من الحالات تمثلت بحل مشكلة انقطاع الخدمة عن منطقة اربد الخارجية والتي تتكون من ثمانية مواقع تجميعية و 177 جهاز ربط شبكيا، ومتابعة تشغيل خط عمان العقبة الخاص بالوزارة، حيث أن خط عمان العقبة الخاص بشركة الكهرباء الوطنية معطل بسبب سقوط أحد أبراج الضغط العالي في منطقة الرشادية، ومتابعة شبكة الألياف الضوئية والنقاط التجميعية وأجهزة الربط الشبكي، بالتوازي مع المتابعة مع شركة اورنج وشركة الكهرباء لمعالجة سقوط احد ابراج الاتصالات التابعة لسكة الحديد على اسلاك الكهرباء في محافظة معان حيث تم اعادة التيار الكهربائي في حينها.

من جانبه عرض مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني المهندس عبدالحميد العبادي لدور المركز في تقديم خدمات الكترونية للقطاع الحكومي على مدار الساعة والتي تشمل خدمات مهمة وحساسة، قد يؤدي انقطاعها أو توقفها الى خسائر مالية أو تأثير مباشر أو غير مباشر على صناعة القرار أو إلحاق الضرر بالمؤسسات المرتبطة بتلك الخدمات، مشيرا الى محافظة المركز على البريد الالكتروني وبوابة الدفع الالكتروني والجاهزية التكنولوجيا الحكومية.

وبين انه تم تشكيل فريق طوارئ وتوفير الجاهزية لغرفة العمليات بوسائل الاتصال والاجهزة اللازمة لإدارة عمل فريق الطوارئ، وتوفير الوقود لعمل المولد الاحتياطي لساعات طويلة في حال حدوث انقطاع للتيار الكهربائي في المنطقة، اضافة الى توفير مستلزمات للتعامل مع الثلوج المتوقع تراكمها بالقرب من مرافق مركز البيانات وغيرها من الاحتياجات. واضاف انه تم تبليغ ضباط ارتباط/ مدراء تكنولوجيا المعلومات في الوزارات والمؤسسات الحكومية برسائل نصية قصيرة باستعداد المركز لتلقي الاستفسارات والشكاوى على رقم مركز الاتصال 065300225 وبعض أرقام الموظفين المتواجدين.

واشار الى ان الفريق تعامل مع عدد من الملاحظات البسيطة منها اكتشاف تسرب للمياه وتلقي اتصالات بخصوص توقف خدمة الانترنت ADSL وتم متابعة الشكاوى وتسجيل الاعطال ومتابعة الموضوع لحين حل المشاكل تماماً.

من جهته قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني إن استعدادات الهيئة خلال العاصفة الثلجية تأتي تعزيزاً للمهام التي تمارسها الهيئة بشكل مستمر للحفاظ على مصالح المشتركين وضمان جودة خدمات الاتصالات في مختلف الظروف وذلك بالاستفادة من تقييم أداء الشبكات خلال الظروف غير العادية.

وبين ان الهيئة قامت بتوجيه مشغلي شبكات الاتصالات منذ بداية العام 2014 لزيادة تدعيم مواقع المقاسم والاتصالات السلكية واللاسلكية بمصادر كهرباء بديلة واحتياطية مثل مولدات الطاقة والبطاريات لضمان عدم انقطاع خدمات الاتصالات الناجمة عن انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي.

واضاف ان الهيئة قامت ومنذ بداية العاصفة بالتأكد من جاهزية غرف عمليات شبكات شركات الاتصالات والفرق الفنية المخصصة للتعامل مع أعطال الشبكات لكافة مشغلي الشبكات الخلوية والثابتة والتأكيد على عمل غرف تلك العمليات على مدار الساعة لمتابعة الأعطال وحلها بالسرعة القصوى لضمان استمرارية خدمات الاتصالات لجميع المواطنين وبالكفاءة العالية كما تم تخصيص ثلاثة أرقام خلوية لحالات طوارئ شبكات الاتصالات والإعلان عنها على الموقع الالكتروني للهيئة اضافة للرقم المجاني (117000) المعلوم سابقا والخاص بشكاوى المستفيدين على خدمات الاتصالات في الهيئة بشكل عام.

من جهته اشاد الرئيس التنفيذي لشركة زين الاردن احمد الهناندة بجهود مختلف الاجهزة الرسمية والبلديات وشركة الكهرباء وشركات القطاع الخاص والتي كان لدورها الأثر الكبير في مساعدة شركات الاتصالات على إدامة الخدمة، وبجهود مختلف كوادر الشركة التي كانت متواجدة في الميدان وحريصة على تقديم وادامة خدمات الشركة.

وقال ان لدى شركة زين خطة طوارئ تم تفعيلها وتوزيع فرق العمل على مختلف محافظات المملكة، وكان لدينا مراقبة كثيفة لأداء الشبكة، وكنا نتحرك لحل أي مشكلة على الشبكة فورا، مشيرا الى ان اداء الشبكة لم يتغير عن الايام العادية باستثناء انقطاعات بسيطة في بعض الاماكن غير الرئيسية والتي كان لدى الشركة بدائل لتقديم الخدمة فيها من خلال شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث.

واضاف ان الشركة عملت خلال العاصفة الثلجية على توفير رصيد مجاني للمشتركين الذين نفد رصيدهم لإدامة اتصالهم وتواصلهم خلال العاصفة الثلجية. من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة امنية ايهاب حناوي ان العاصفة الثلجية كانت اختبارا للشركات تم تجاوزه بكفاءة عالية، واستفادة الشركات من السنوات السابقة في معالجة هذه الأزمة، مؤكدا ان تعاون مختلف المؤسسات الوطنية هو دليل قاطع على تجاوز اية ظروف استثنائية قد تحصل.

وقال ان الشركة قامت بتوزيع كوادرها والأجهزة والمعدات على المواقع الرئيسية وتزويد مراكزها بمحولات ومولدات احتياطية لتجاوز اثار انقطاع الكهرباء في جميع محافظات المملكة، مشيرا الى ان الشركة خصصت خدمات وعروضا خاصة بالعاصفة "حزم هدى"، بهدف توفير كل الخدمات اللازمة لإبقاء المواطنين على اتصال دائم مع عائلاتهم.

من جانبه بين الرئيس التنفيذي لاورنج الاردن جان فرانسوا توما ان البنية التحتية لاورنج الأردن اثبتت كفاءتها وجاهزيتها خلال العاصفة الثلجية واستمرت بتقديم خدمات الصوت والإنترنت كالمعتاد، إلى جانب تقديم خدماتها لدعم المشتركين للوقوف على أية أمور أو أعطال تواجههم.

وقال ان الشركة قامت بتطبيق خطة الطوارئ التي وضعتها استعداداً للعاصفة شملت التأكد من سلامة الأبنية وأبراج الاتصالات، كما شملت جاهزية العنصر البشري لضمان خدمة الزبائن خلال هذه الظروف، مشيرا الى ان الشركة وزعت فرقها الفنية على جميع محافظات المملكة للوقوف على أية مشاكل أو أعطال قد تطرأ وإصلاحها بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى تشكيلها فريقا لإدارة الأزمات من أجل متابعة المستجدات أولا بأول.

واشار الى ان إجراءات الشركة الاحترازية جاءت إدراكاً منا لأهمية ضمان استمرارية خدمات الاتصالات خلال هذه الظروف الجوية التي تكثر فيها حالات الطوارئ، مشيدا بجهود شركات الكهرباء والقوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني لتعاونهم الكبير خلال فترة العاصفة. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :