facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفضلى يعلن عن اقامة مؤتمر ا"لاتجاهات المعاصرة في مؤسسات التعليم " في الاردن


01-12-2015 02:18 PM

عمون - أعلن رئيس مركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية الدكتور ناصر الفضلى عن إقامة المؤتمر الدولي الخامس للمركز في جامعة بترا بدولة الأردن أبريل المقبل تحت عنوان " الاتجاهات المعاصرة في مؤسسات التعليم ( إصلاح .. تطوير ) " بالتعاون مع منتدى الفكر العربي ، وبرعاية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال والرعاية الفخرية للشيخ عبد الله القاسمي .

وأثنى الفضلى في تصريح صحافي من المقر الرئيسي للمركز في العاصمة البريطانية لندن على قبول صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال رعاية وحضور حفل الافتتاح ، وكذلك على الدعم الذي تقدمه رئيس مجلس إدارة المركز بالشارقة الشيخة ميسون القاسمي.

وتابع"إن منتدى الفكر العربي قدم كثير من أوجه التعاون حتى الآن في سبيل الإعداد لانطلاق المؤتمر ولا زلنا ننتظر منه الكثير ، فهو معين لا ينضب في دعم البحث العلمي في العالم العربي ، لافتا إلى سعادته لترأس رئيس منتدى الفكر العربي وزير الاقتصاد الأردني الأسبق أ . د محمد أبو حمور للمؤتمر ، ويترأس لجنة التحكيم العلمية أ .د. أحمد براح".

وحول موضوع المؤتمر قال الأمين العام للمؤتمر الدولي الخامس الدكتور عبد الله جميل : يشهد العالم في العقد الأخير تحولات عديدة في مختلف المجالات خلفت تحديات كان لها الأثر البالغ في كثير من الميادين خاصة السياسية منها والاقتصادية والثقافية والاجتماعية . ولكون التعليم هو حجر الزاوية فى تلك التحولات ، فضلا عن كونه منوط بالتحديات المصاحبة لها وهو للإنسان بمثابة الروح للجسد فكان اختيار المركز لقضية " التعليم " لتكون الموضوع الرئيسي.

وزاد الجميل" كفى بالتعليم فخراً أن يتخيره الله – سبحانه وتعالى – من بين آلاف القضايا في القرآن الكريم ليكون أول ما ينزل على نبي الله الخاتم محمد – صلى الله عليه وسلم – فى الآيات الخمس الأول من سورة العلق ليدلل لنا الله – سبحانه وتعالى - على قيمة وأهمية العلم والتعليم ، مما يطرح على الأنظمة التربوية في عالمنا عدد من الأسئلة الأساسية أبرزها : - ما دور مؤسسات التعليم العالي في إحداث تلك التغيرات ؟ وما أثر تلك التحولات على المنظومة التربوية في كافة أبعادها" ؟

ولفت إلى أن المؤسسات التربوية في عالمنا العربي لم تعد ميداناً للتدريس فحسب ، بل اتسعت مهامها لتكون مراكز للبحث ، والتخطيط للمستقبل ، وخدمة المجتمع ، وأصبح من الضروري أن تقوم بدورها في البناء الاجتماعي ، والثقافي وتحقيق التنمية ، وأن تتوطد علاقتها بالمجتمع على كافة الأصعدة .


وأشار إلى ضرورة تعميق الجوانب الإيجابية في الشخصية الإنسانية لمساعدتها على القيام بمهامها الدائمة الشاملة في بناء المجتمع.


من جانبها أكدت رئيس رابطة الأكاديمية في مركز لندن الدكتور علا الزيات ان طبيعة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تفرضها الظروف التي تمر بها الدول العربية في السنوات الأخيرة تحتم أهمية إصلاح وتطوير منظومة التعليم العالي لتصبح مهيأة للمشاركة الفعالة في مستقبل التنمية وتحقيق أهدافها ومن ثم الإسهام فى نهضة الأمة .


وقالت إن العديد من الأبحاث والدراسات تؤكد وجود تحديات للتعليم العالي وآفاقه المستقبلية ، لذا فإن تناول موضوعاته المستجدة وفق التحديات الحالية ، تعتبر مبرراً قوياً لعقد هذا المؤتمر الذي ينظمه المركز.

بدوره قال المستشار الإعلامي للمؤتمر ومدير الإعلام في مركز لندن محمد عبد العزيز" يأتي عقد المؤتمر الدولي الخامس للمركز في خضم ظروف صعبة تمر بها المنطقة وتؤثر في العالم العربي وهي التي تحتم إقامة مؤتمراً يتدارس فيه الباحثين قضية التعليم وهي القضية المحورية التي تعد أساسا لنهضة مجتمعاتنا وتخليصها من كل أزماتها" .


وتابع " يقيم المركز في نهاية المؤتمر مسابقة لأفضل البحوث ويمنح أصحاب المراكز الثلاثة الأولى جوائز ويتم وضعهم على لوحة شرف في وسائل الإعلام، مشيرا إلى إن وسائل إعلام أردنية وعربية ودولية تنقل فعاليات المؤتمر وتجري لقاءات تلفزيونية وصحافية مع الباحثين المتميزين" .


وكشف عبد العزيز عن محاور المؤتمر وهى على النحو التالي :- المحور الأول: التعليم العام ويناقش ( معلم المستقبل وسبل تطويره - الخطط والبرامج المدرسية - طرائق التدريس - لتقويم والقياس - الإدارة المدرسية )

المحور الثاني : مضامين وأبعاد إصلاح وتطوير التعليم العالي ويناقش ( مفهوم إصلاح وتطوير الجامعات - تحديات الإصلاح والتطوير - مناهج التعليم العالي وتطويرها - النوعية والجودة في الأداء الجامعي - تجارب معاصرة في التعليم العالي في العالم العربي - مناهج وأساليب تقويم جودة الأداء الجامعي )

المحور الثالث: المسؤولية الاجتماعية للجامعة ويناقش ( المسؤولية الاجتماعية للتعليم العالي - الدور الثقافي لمؤسسات التعليم العالي في المحيط الاجتماعي - سياسات القبول في الجامعات واختيار التخصصات - اتجاهات البحث العلمي والإنفاق عليه )

المحور الرابع : التربية الخاصة ويناقش ( رعاية الموهوبين والمتفوقين - برامج الموهوبين - صعوبات التعلم - مساهمة الجامعة في رعاية وتأهيل أسر ذوي الإعاقات)

المحور الخامس: التربية البيئية في التعليم العام والجامعات ويناقش ( تلوث البيئة - التصحر - المطر الحامضي - التنمية المستدامة )

المحور السادس : وسائل الإعلام وإصلاح مؤسسات التعليم العالي ويناقش ( شبكات المعلومات أداة ومصدر في التعليم العالي - أزمة اللغة في مؤسسات التعليم العالي - القنوات الفضائية وأثرها على منظومة التعليم العالي - آليات مقترحة لتوظيف الإعلام لتحقيق أهداف التعليم العالي )

المنسق العام

من جانبها أعدت المنسق العام للمؤتمر ميساء خلف ضوابط المشاركة وجاءت على النحو التالي :- تقبل الأبحاث باللغتين: العربية والإنجليزية على ان يكون البحث أصلياً وغير منشور أو مقدم للنشر لدى أي جهة اخرى . ويقدم المشارك ملخصاً باللغة العربية لموضوع بحثه لا يتجاوز الصفحة و . سيتم دراسة ملخص البحث وإعلام الباحث بقرار اللجنة العلمية . ثم تتم دراسة البحث بعد إنجازه كاملاً وتقييمه بناء على وضوحه ونوعيته وعلاقته بمحاور المؤتمر الرئيسة. تكتب الأبحاث بخط Simplified Arabic ، بحيث لا تتجاوز عدد صفحات البحث 20 صفحة شاملة الملخص باللغة العربية والانجليزية موعد . استلام ملخصات الأبحاث حتى 31- 1-2016 - موعد استلام الأبحاث كاملة 15-3-2016 والإخطار النهائي بقبول الأبحاث 31-3-2016





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :