facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بطولة فزاع للغوص الحر (الحياري) تكشف عن أرقام جديدة في يومها الأول


05-03-2016 06:09 AM

· ناشئو الإمارات يسيطرون على فئتهم والغواصون العمانيون يحققون التميز في فئة الخليجيين
· الأوروبيون يتفوقون على منافسيهم في فئة المحترفين ويستحوذون على المراكز الأولى
· الصربي برانكو بيتروفيتش الحائز على الرقم القياسي في موسوعة غينيس يتأهل في المركز الأول في
فئة المحترفين

عمون – شهدت النسخة العاشرة من بطولة فزاع للغوص الحر (الحياري) التي انطلقت يوم أمس الخميس منافسة عالية بين الأبطال المشاركين من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى. ويتوقع القائمون على هذه البطولة التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في مجمع حمدان بن محمد الرياضي بدبي، أن تكشف عن أداء راقٍ، خاصة في ظل المستوى الاحترافي العالي الذي أظهره المتنافسون في كافة الفئات.

وفي الوقت الذي تمكن فيه ناشئو الإمارات من السيطرة شبه الكاملة في الجولة التأهيلية، تمكن العمانيون من التأهل في المراكز الأربعة الأولى على نظرائهم الخليجيين، إضافة إلى مراكز متقدمة أخرى، وكان هناك استحواذ واضح للغواصين المحترفين عندما حققوا نتائج كاسحة أتاحت لهم التأهل في المراكز العشرة الأولى.

وقال سعادة حمد الرحومي، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للغوص الحر – الحياري: "لقد امتازت تصفيات اليوم الأول للدورة العاشرة من البطولة بمشاركة محترفين جدد، وكان هناك حضور لافت من قبل أبطال دول مجلس التعاون، وخاصة من المملكة العربية السعودية، الأمر الذي رفع من وتيرة المنافسة في هذه السنة. وعلى ضوء هذه المعطيات تكون البطولة قد تجاوزت البعدين المحلي والخليجي لتصل إلى مستوى الأحداث العالمية، ونأمل أن ينعكس ذلك بالإيجاب من خلال تسجيل أرقام جديدة".

وأضاف الرحومي أن البطولة منذ انطلاق منافساتها في اليوم الأول أظهرت تجربة متطورة تمثلت باستخدام تقنية جديدة تسهل عملية التسجيل بشفافية تامة، كما أن النظام المتبع من قبل المركز يعتمد على أعلى التقنيات الاحترافية، ما يؤدي إلى بث روح الحماسة في أوساط الجماهير المتحمسين المتابعين للبطولة، لإتاحة الفرص لهم للتعرف إلى نتائج الرياضيين أولاً بأول.

وشمل التطور مختلف جوانب البطولة، وإلى جانب استخدام نظام جديد لقياس الأداء، تمت توسعة المنطقة المخصصة للاستراحة، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للمشاركين لمساعدتهم على التقيد بالنظام الغذائي الصحي خلال البطولة، والتنفس بطريقة صحيحة، وشرح التمارين الواجب عليهم إجراؤها قبل الدخول إلى المنافسة، والتدريبات الخاصة بالاحتفاظ بالأكسجين في الرئتين لأطول فترة ممكنة.

وسمحت اللجنة المنظمة لجميع المتنافسين إجراء الإحماء لمدة 10 دقائق قبل البدء بعملية الغوص في هذه التصفيات التي تأهل منها 10 غواصين من كل فئة، في حين سيتم رفع المدة إلى 15 دقيقة في النهائيات التي ستقام يوم غد السبت، وهو موعد ختام المنافسات، حيث سيقام حفل التكريم مساء اليوم ذاته، إيذانًا بسدل الستار على دورة العام الحالي من بطولة فزاع للغوص الحر (الحياري).

وقال محمد عبد الله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: "سادت أجواء حماسية منذ انطلاقة البطولة بفضل المستوى الاحترافي العالي الذي أظهره الغواصون. ويعتمد نجاح البطولة على الأرقام التي سيتم تسجيلها وليس على العدد الإجمالي للمشاركين. وفي هذا الموسم، أضفنا تقنيات جديدة لحساب الفترة الزمنية المقررة بين كل غطاس، وستكون مدتها 10 دقائق، بالإضافة إلى دقيقة الأمان. وسيتم التأكد من أن المشارك يتمتع بكامل وعيه خلال عملية الغوص. وعلاوة على ذلك، أضيف نظام الماسح الإلكتروني لحساب الوقت بدقة لحظة النزول للماء ولحظة خروج المتسابق منه".

وبفضل استخدام الشرائح الذكية ونظم البث الإلكتروني وأجهزة رصد التوقيت وغيرها من النظم المتطورة التي استعانت بها اللجنة المنظمة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فإن ذلك ساعد اللجنة في ضمان سلامة الغواصين ونزاهة التحكيم والتقييم، في إطار التدابير لتنظيم بطولة عالمية المستوى.

النتائج
فئة الناشئين
حقق ناشئو الإمارات سيطرة شبه كاملة عندما استحوذوا على تسعة مراكز من بين المراكز العشرة الأولى، حيث تأهل عبدالله أحمد البشر في المركز الأول بزمن 2:45.78 دقيقة، تلاه سيف عبد الرحمن الزرعوني بزمن 2:26.82 دقيقة، وفي المركز الثالث تأهل خالد هاشم المرزوقي بزمن 2:25.27 دقيقة، وفي الرابع محمد أحمد صالح البشر بزمن 2:19.95 دقيقة. وجاء في المركز الخامس حميد محمد المرزوقي بزمن 2:03.74 دقيقة. وكان المركز السادس من نصيب عبدالله حسين المرزوقي بزمن 1:48.01 دقيقة، تلاه
العماني يونس بن علي العمري في المركز السابع بزمن 1:34.57 دقيقة. وتأهل في المركز الثامن عبدالعزيز يونس الرئيسي بزمن 1:26.60 دقيقة، وفي التاسع حمدان حسن الحمادي بزمن 1:25.03 دقيقة، وفي المركز العاشر محمد هاشم أحمد المرزوقي بزمن 1:22.73 دقيقة.

دول مجلس التعاون الخليجي
سيطر الغواصون العمانيون على المراكز الخمسة الأولى في هذه الفئة، حيث تأهل في المركز الأول عمر بن عبدالله الغيلاني بزمن قدره 5:40.85 دقيقة، تلاه عبدالله بن مبارك الفارسي بزمن 5:12.37 دقيقة، وفي المركز الثالث جاء خميس بن عبدالله العريمي بزمن 05:07.50 دقيقة، وفي الرابع عبد الرحيم بن عبدالله الغيلاني بزمن 04:54.10 دقيقة، وتأهل في المركز الخامس يحيى بن سعيد الذهلي بزمن 04:51.64 دقيقة. وكان المركزان السادس والسابع من نصيب الغواصين الإماراتيين سيف محمد الطنيجي ويوسف مال الله الحمادي على التوالي بزمن 4:44.81 دقيقة و 04:19.98 دقيقة. وكان المركز الثامن من نصيب الغواص السعودي وائل بن عبدالرحمن حريري بزمن 04:18.70 دقيقة. واستحوذ العماني عمر بن عبدالله العريمي على المركز التاسع بزمن 4:14.24 دقيقة، وكان المركز العاشر من نصيب الغواص الإماراتي ماجد خالد الخاجة بزمن 4:06.61 دقيقة.

فئة المحترفين
تأهل في المركز الأول عن هذه الفئة الغواص الصربي برانكو بيتروفيتش الحائز على الرقم القياسي في موسوعة غينيس بزمن 9:42.56 دقيقة، تلاه في الثاني الكرواتي غوران كولاك الذي يحمل لقب بطولة العام الماضي بزمن 8:38.99 دقيقة، وفي الثالث البولندي ماتيوس جان مالينا بزمن 8:01.21 دقيقة. وتأهل الروسي أليكسي مولتشانوف في المركز الرابع بزمن 07:59.86 دقيقة، وفي الخامس الغواص الكرواتي فيلجانو زانكي بزمن 7:49.91 دقيقة، بينما تأهل في المركز السادس الغواص الأوكراني أوليكساندر بوبينتشيكوف بزمن 7:41.66 دقيقة. وتأهل الغواص الفرنسي توماس بوشارد في المركز السابع بزمن 6:47.35 دقيقة، وفي الثامن الكرواتي برونو سيغفيك بزمن 6:28.34 دقيقة. وكان التأهل في المركز التاسع من نصيب البولندي توماس نيتكا بزمن 5:59.51 دقيقة، وتأهل في العاشر الكرواتي تومو فرودولجاك بزمن 5:53.13 دقيقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :