facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القتل على إنستغرام .. مليشيات شيعية تجري تصويتاً بشأن مصير أحد مقاتلي "داعش"


29-03-2016 09:12 PM

عمون - استخدمت إحدى المليشيات في العراق (التي يعتقد أنها شيعية) موقع "إنستغرام" للتصويت على مصير أحد مقاتلي (داعش) معتقل لديها مع تخيير المشاركين بين قتله أو إطلاق سراحه.

وهو أمر، إذا ما تأكدت صحته، يعد بمثابة جريمة حرب، وفقاً لمسئولين قانونيين.

وذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الثلاثاء 29 مارس/آذار 2016، أن حساب Account@iraqiswat، الذي يدعي أنه يخص قوات العمليات الخاصة العراقية، نشر صورة لمتابعيه البالغ عددهم 80 ألف شخص يظهر بها أحد مقاتلي داعش المعتقلين.

ووفقاً للعبارة المصاحبة للصورة، فقد تم القبض على الداعشي جنوب الموصل وأتيحت فرصة لمدة ساعة كاملة لتقرير مصيره، إما بقتله أو إطلاق سراحه.

وينص الحساب على ما يلي "يمكنكم التصويت بقتله أو إطلاق سراحه. أمامكم ساعة واحدة من الآن للتصويت. سوف ننشر مصيره بعد ساعة. أبلغ أصدقائك وخذ حقك وانتقم من داعش الآن. ليس أمامنا وقت. من فضلكم قرروا الآن".


قتل الداعشي

ومع ذلك، فقد تشكك فيليب سميث، الباحث بجامعة ميريلاند الأميركية المتخصص في شؤون الجماعات المسلحة، في صحة "عملية التصويت"، قائلاً إن هذه ليست المرة الأولى التي تزعم خلالها هذه الصفحة أنها تسمح للمعلقين بتقرير مصير أحد المعتقلين.

وقال سميث "التقط هذا الحساب صوراً أخرى في مرات عديدة لأعمال بشعة اقترفتها المليشيات أو ربما قوات الحكومة العراقية، بدعوى إجراء تصويت يستند إلى التعليقات".

وتابع "يصعب للغاية فحص ما إذا كانوا يذكرون الحقيقة بشأن التصويت حول كيفية التعامل مع المعتقل".

وتنشر الصفحة غير الرسمية بانتظام مقاطع مصورة وصوراً يلتقطها جنود الحكومة العراقية والمليشيات الشيعية الموالية لإيران في البلاد.

ورأى سميث أن "معظم ما ينشرونه لا يمثل سوى دعاية مباشرة، رغم أن ذلك لا يعني أن الصور المنشورة والوحشية المستخدمة غير حقيقية".

وأضاف أن المقاتل الذي تم تصويره "لا يحمل أي علامة مميزة تحدد هويته أو علماً محدداً أو معدات توضح انتماءه لإحدى القوى".

وقد حذف موقع إنستغرام الصور لانتهاك سياسة الموقع؛ ومع ذلك، أرسل مراد جازديف تغريدات تحمل لقطات مصورة.


وذكر متحدث باسم إنستغرام أنه يُحظر تعريض جمهور العامة والسلامة الشخصية للمخاطر داخل إطار الموقع. "انتهك بعض محتوى هذا الحساب سياساتنا؛ ولذلك قمنا بحذفه بمجرد إبلاغنا به".

ولم يتمكن من التأكيد أو التعليق على أصل أو صحة الحساب.


مرتبطة بطهران

وذكر جيديون بواس، الذي كان يعمل كبيراً للمسؤولين القانونيين بالمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، أن الصور تصف دون شك جريمة حرب.

وذكرت الغارديان أن المليشيات الشيعية لعبت دوراً رئيسياً في انتزاع السيطرة على مدن مثل تكريت وبيجي من قبضة تنظيم داعش، ومن المتوقع أن تلعب دوراً أيضاً في أي عمليات مستقبلية في الموصل، معقل التنظيم في العراق.

وقال سميث إن الجماعات الموالية لإيران كانت "الأكثر قوة في البلاد وتعمل كجهاز أمني موازٍ للحكومة العراقية، رغم خضوعها للسيطرة الاسمية للحكومة العراقية".

وترتبط الجماعات، التي تم اتهامها باقتراف جرائم حرب محتملة في الماضي، ارتباطاً وثيقاً بالحكومة في طهران بصورة أكبر من ارتباطها بحكومة بغداد، بحسب ما ذكره سميث.

هافينغتون بوست





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :