facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نجاة صحفي تركي من محاولة اغتيال بإسطنبول


06-05-2016 10:18 PM

عمون - تعرض رئيس تحرير صحيفة "جمهوريّت" التركية، جان دوندار، اليوم الجمعة، لمحاولة اغتيال فاشلة، أمام مبنى القصر العدلي في مدينة اسطنبول، جراء تعرضه لإطلاق نار، أثناء خروجه من جلسة محاكمته على خلفية اتهامه بـ"إفشاء أسرار الدولة".

وأفاد مراسل الأناضول، أن أحد الأشخاص أطلق النار على دوندار، حينما خرج من القصر العدلي، بعد انتهاء الجلسة الرابعة من جلسات محاكمته التي يخضع لها بتهمة "التجسس، وإفشاء أسرار تضر بالأمن القومي التركي، ودعم الكيان الموازي"، مشيراً أنها لم تصبه، وإنما أصابت مراسلًا يعمل لصالح قناة "إن تي في" التركية، ليتم نقل الأخير إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وعلى الفور قامت فرق الأمن، بتوقيف مطلق النار، ونقله إلى مركز الشرطة بمنطقة جاغلايان باسطنبول، ليتضح فيما بعد أنه يدعى "مراد. ش"، وله سجل سوابق في مديرية الأمن، وثبت اتهامه بتهم مختلفة سابقة، بحسب مصادر أمنية.

وأشار دوندار في تصريح للصحفيين عقب الهجوم، أن المهاجم أطلق النار عليه مرددا "أنت خائن للوطن"، إلا أن الرصاصة لم تصبه.

جدير بالذكر، أن الصحفي دوندار، يخضع للمحاكمة بتهمة نشر معلومات وصور سرّية تتعلق بحادثة توقيف شاحنات مساعدات تابعة للاستخبارات التركية.

وكان عدد من أفراد الشرطة التركية، أوقفوا شاحنات تابعة للاستخبارات، في ولايتي أضنة وهاطاي، في كانون الثاني/ يناير 2014، إثر الاشتباه في حمولتها، غير أن النيابة تتهم الجهات التي أصدرت أوامر بإيقاف الشاحنات، بتعمد توقيفها وتفتيشها دون الحصول على إذن قانوني.

وتبين لاحقاً أن الشاحنات تحمل مواد إغاثية للشعب السوري، برفقة عناصر من الاستخبارات التركية، كانت مكلفة بتأمين وصولها بسلام.

وأكدت الحكومة وقتها أن إيقاف الشاحنات، يدخل ضمن مخططات الكيان الموازي ضدها (في إشارة إلى جماعة فتح الله غولن)، في محاولة منه لخلق أزمة، والسعي إلى تقويض أركان الحكم.

وتصف السلطات التركية جماعة "فتح الله غولن" - المقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1998- بـ "الكيان الموازي"، وتتهمه بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في سلكَي الشرطة والقضاء.

إسطنبول/ يونس إيجه/ الأناضول.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :