facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تواصل فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي الثالث


08-05-2016 05:23 PM

عمون - تتواصل فعاليات أسبوع جبل عمان الثالث الذي أسسته وتنظمه مؤسسة عبدالحميد شومان بمبادرة من المؤسسة وجمعية سكان جبل عمّان القديم (جارا) ، التي انطلقت يوم الخميس 5 أيار (مايو) وتستمر حتى 11 أيار (مايو) 2016، وذلك بالتعاون مع جمعية جارا، وتحت رعاية أمانة عمان الكبرى، وبالشراكة مع دور النشر الأردنية والهيئة الملكية للأفلام، ومعهد ثربانتس الإسباني والحمى ودارة التصوير وغاليري نبض ووادي فينان وجكاراندا وفضاء 317 وستوديو8 وخلية الكتاب ومكتبة الأطفال في مؤسسة عبدالحميد شومان "درب المعرفة" وجلسات الربيع ومركز هيا الثقافي ومدرستي الأهلية والمطران ومدارس الكلية العلمية الإسلامية و Turtle Greenوبشراكة إعلامية مع كل من صحيفة الغد وإذاعتي نشامى وPlay 99.6.

وقد اشتملت فعاليات يوم الجمعة 6 أيار 2016 على معرض الكتاب والحرف وضم أهم دور النشر الأردنية وأحدث الكتب المتنوعة لكافة الأعمار وبمختلف اللغات وحرف يدوية في شارع جارا بالإضافة إلى حفل اشهار كتب في سوق جارا خلال معرض الكتاب أولاها لكتاب السيد محمد الغرام بعنوان "ولتصنع على عيني" وتوقيع المجموعة القصصية للكاتب خالد سامح المجالي بعنوان "ويبقى سرا "، وقدم استديو 8، وهو مساحة فنية مجتمعية تنمي فنون الأداء ويهدف إلی نشر الفن الأدائي في الأردن، عروضاً فنية متفرقة في شارعي جارا والرينبو.

كما نظم حفل موسيقي على مسرح جارا لفرقة بيت الرواد بصحبة الفنانة سلمى العاص، ويعد بيت الرواد صالون موسيقي ثقافي مميز يضم أعضاءً من الفنانين الكبار في السن والمهتمين بالفنون الموسيقية. بالإضافة إلى فعاليات للأطفال بتنظيم من مكتبة درب المعرفة وقد حملت فعاليات يوم الجمعة عنوان حكاية بلد: حطة وعقال ومنسف وستستمر فعاليات درب المعرفة طيلة أيام الأسبوع وبعناوين مختلفة لكل يوم.

أما فعاليات يوم السبت فاشتملت على معرض الكتب والحرف وعرض لجرافيتي مع فضاء 317 وورشة للتفكير الإبداعي وحفل راب للأستاذ سام كما نظمت "خلية الكتاب" مسابقة للشعر المحكي بالإضافة إلى اشهار كتاب " شغب الخواطر" لأحمد حاجبي ضمن برنامج "قراءات في المكتبة" الذي تقدمه مكتبة عبدالحميد شومان العامة والجزء الثاني من كتاب الإعلامي محمود زواوي "مفارقات هوليوودية" بتنظيم من الدائرة الثقافية في أمانة عمان.

وحظيت فعاليات درب المعرفة ليومي الجمعة والسبت بحضور كثيف من الأطفال والكبار حيث اشتملت فعاليات يوم السبت 7 أيار 2016 على جدارية مع الفنان سهيل بقاعين والمتحف الوطني للفنون وفعاليات متنوعة مع فريق مركز هيا الثقافي وكرنفال للأطفال مع فريق أمانة عمان بالإضافة إلى فعاليات فريق درب المعرفة وأكاديمية الأوريغامي بعنوان "ساكورا بلاد الكرز".


كما اشتملت فعاليات يوم الأحد 8 أيار 2016 على عرض للفيلم الموسيقي "يلا!تحت الأرض" في سينما الرينبو وفعاليات تذوق شاي من الأردن في Turtle Green ودبكة لأمانة عمان في شارع الرينبو. واستمرت نشاطات الأطفال مع درب المعرفة بفعالية رسم الجدارية مع الفنان سهيل بقاعين والمتحف الوطني للفنون التي بدأت يوم السبت بالإضافة إلى فعاليات الأطفال بعنوان حكاية بلد: أم الدنيا.

هذا وتشتمل فعاليات يوم الإثنين 9 أيار 2016 على نشاطات مكتبة درب المعرفة بعنوان حكاية بلد: مهراجا من الساعة الرابعة وحتى السابعة في درب المعرفة بالإضافة إلى لقاء الإثنين: أصواتنا المفقودة يحاضر فيها أ. نادر جلال ويقدمه د. عبدالحميد حمام في الساعة السادسة والنصف مساء في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي وعروض أفلام قصيرة في السابعة مساء في الهيئة الملكية الملكية للأفلام.

وحول أهمية عقد معارض الكتب قال مدير المكتبة العامة في مؤسسة عبدالحميد شومان السيد غالب المسعود أن الهدف من تنظيم معارض الكتب هو للتشجيع على القراءة بشكل عام حيث يشارك في المعرض أبرز دور النشر وسيتم عرض مختارات متنوعة من حيث اللغة والمواضيع ولفئات عمرية مختلفة وهذه هي رسالة مؤسسة عبدالحميد شومان حيث تسعى لدعم الثقافية بكافة الطرق سواء من خلال فعالياتها الثقافية أو من خلال التشجيع على شراء الكتب أو استعارتها من المكتبة العامة.

وأشاد المسعود بالتزايد الكبير في عدد مرتادي المكتبة والذي يدل على أن المشاركة في الفعاليات الثقافية يدعم اهداف مؤسسة عبدالحميد شومان حيث ازدادة نسبة مرتادي المكتبة العامة في عام 2015 خمسون بالمئة عما كانت عليه في عام 2014 ويبلغ متوسط الرواد في الأيام العادية 700 شخص وفي أيام الذروة كأيام السبت قد تصل إلى ما يزيد عن الألف مرتاد وقد بلغ عدد المرتادين خلال عام 2016 ما يزيد عن المئة ألف مرتاد.

وأشار إلى أن الهدف من اشهار الكتب الحديثة هو تعريف المجتمع بالكتاب والأدباء والشباب خاصة حيث يتم خلال اشهار الكتب قراءة مقتطفات من الاعمال ليكون هناك تفاعل بين المؤلف والحضور.

من جهتها قالت السيدة رؤى الحليسي، مسؤول الأنشطة في مكتبة درب المعرفة أن مكتبة درب المعرفة هي جزء أساسي من مؤسسة عبد الحميد شومان، تم إطلاقها قبل عامين بهدف توفير مكان يخلق للأطفال واليافعين من جميع فئات المجتمع الأردني بكل مكان، ومن جميع الجنسيات، باختلاف المستويات والأعمار فرص متساوية في مجال الإبداع والثقافة، عن طريق تعريضهم للعديد من التجارب الفنية، الثقافية والأدبية التي تستفز فكرهم ومشاعرهم لتساعد كل منهم على إيجاد طريقه/طريقها الخاص في التعبير عن نفسه.

وأشارت أنه تم إختيار عنوان وحكاية بلد كمحور لفعاليات مكتبة درب المعرفة لكل يوم خلال أسبوع جبل عمان الثقافي (موطني، وحطة وعقال ومنسف، وساكورا بلاد الكرز، وأم الدنيا ومهراجا وفلامنكو وجيتار ومدن الخيال)، يتم خلالها قراءة قصص البلدان الشعبية، والتعرف على الزي الرسمي لهم، عاداتهم وتقاليدهم، ثقافتهم وفنونهم، وعلى أهم الشخصيات الملهمة عندهم من خلال الحكواتي والأنشطة الموسيقية والإبداعية والأشغال اليدوية مع فريق درب المعرفة بطريقة تفاعلية ممتعة تشجع الرواد من اليافعين والأطفال على القراءة والبحث في الكتب لتصبح عادة لديهم عند الكبر.

وأضافت أن مشاركة درب المعرفة في أسبوع جبل عمان الثقافي في العامين الماضيين أثبتت مدى تعطش الأطفال للفعاليات الثقافية الهادفة ومدى تأثيرها على شخصيتهم واهتماماتهم حيث أن الفعاليات الثقافية تقوم بدور تعليمي ولكن بقالب مسلٍ وممتع وهذا ما يحتاج إليه الأطفال هذه الأيام.

وتوجه الإعلامي محمود الزواوي بالشكر إلى مؤسسة عبد الحميد شومان والدائرة الثقافية في أمانة عمان على إتاحة الفرصة له لإطلاع الجمهور على مفارقات صناعة السينما الامريكية والتي جرى الحديث عنها بالتفصيل في الجزء الثاني من كتابه "مفارقات هوليوودية" وأشاد بالأجواء المميزة التي تم خلالها اشهار الكتاب في سوق جارا مشيراً إلى أن الحضور الذي تجمع للحصول على نسخة موقعه من الكتاب مثلو كافة شرائح المجتمع.

وحول مشاركة فرقة بيت الرواد في أسبوع جبل عمان قال الفنان صخر حتر:" نثمن عالياً الفعاليات الثقافية الهادفة لنشر الثقافة والوعي لدي المجتمع ونحن بدورنا نسعى من خلال موسيقانا العربية لترسيخ الفن العربي من خلال الآلات الموسيقية الشرقية كالعود والكمان والقانون والناي.

ويذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ العام 1978، وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي: الأدب والفنون والتشغيل والإبداع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :