facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزميلة الكسواني تنال درجة الدكتوراه في الصحافة


03-07-2016 03:00 PM

حصلت الزميلة حنان الكسواني من صحيفة الغد على درجة الدكتوراه، من جامعة القاهرة كلية الاعلام تخصص صحافة على موضوع دراستها التحليلية والميدانية حول دور الصحافة اليومية الاردنية في تحديد أولويات القضايا العلمية لدى الجمهور، استنادا على النظرية الاعلامية وهي :ترتيب الأولويات(الأجندة).

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الصحف اليومية الأردنية (الرأي، الدستور، الغد) لم تتجاوزْ نسبةُ الموضوعاتِ العلميةِ المنشورةِ سوى 25بالمئة فقط، وهي نسبةٌ منخفضة، في حين احتلت القضايا السياسيةُ والاقتصاديةُ نصيبَ الأسدِ من أخبارِ الصحفِ اليومية.

في المقابل، بلغتْ نسبةُ آراءِ الجمهور عل عينة قوامها 400 مفردة أن مؤيدي الصحافةَ الأردنيةَ تهتمُّ بالقضايا السياسيةِ أكثرَ منَ العلمية بلغت 92بالمئة، وهي نسبةٌ مرتفعة، ويعود ذلك -حسب إجاباتهم- إلى سخونةِ الأحداثِ السياسيةِ في المنطقةِ العربيةِ وتبعاتِ ثوراتِ "الربيع العربي" وانعكاساته على الأردنِّ كونه في قلبِ الصراعِ السياسي.

وتوصلت الدراسةُ أيضاً، إلى أنَّ أكثرَ القضايا العلميةِ ( الصحة ، المياه ،الطاقة ،البيئة) متابعةً لدى المبحوثين هي القضايا الصحية؛ إذ جاءت النسبة 51 بالمئة، نصف العينة، / في الدراسةِ الميدانية كونها مرتبطةً ارتباطاً مباشراً بحياة الجمهور.

كما أن الصحفَ اليوميةَ والجمهورَ لم يهتما كثيراً بالقضايا البيئية رغم الاهتمام العالمي والدراساتِ الإعلاميةِ العربيةِ والأجنبية، قد يُعزى ذلك إلى انشغالهم بالقضايا المائية والطاقة التي تؤثرُ في مستواهم المعيشي مباشرة إذا لم يتْبعوا سلوكيات إيجابية تسهم في التخفيفِ من حجمِ نفقاتهم الماليةِ في ظل الارتفاعِ المستمرِّ لأسعارِ المحروقات ومياه الشرب. كذلك، وجدت الدراسة أن 68 بالمئة من العينةِ يشعرون بعدم الرضا حيال دور الصحف في إبرازِ القضايا العلمية، فيما يرى 62 بالمئة من القراء أن الصحفَ اليوميةَ تتعرضُ الى ضغوطاتٍ سياسيةٍ تؤثر سلباً على أدائها وبخاصة في القضايا الجدلية والتي لها ارتباطات بإملاءات خارجية. وخلصت الدراسة إلى أن الصحفُ اليومية لا تعتمدُ خطةً منهجيةً واضحةً ضمن أجندتها الإعلاميةِ لنشر القضايا العلمية؛ حيث يرتفعُ مستوى اهتمامُ الصحفِ الأردنية اليوميةِ بالقضايا العلميةِ جلياً في أوقاتِ الأزمات والطوارئ.
وتألفت لجنة المناقشة التي منحت الزميلة الكسواني الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف من أستاذ الثقافة العلمية في مصر الدكتور أحمد شوقي رئيسا ومناقشا، والدكتور محمود علم الدين عضوا، والأستاذة الدكتورة نجوى كامل مشرفا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :