facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طلاب الجامعات .. والخطاب المتأزم في الحمامات


22-08-2008 03:00 AM

تختزل الجامعات والصروح العلمية في الغالب نخبة المجتمعات وصفوة الشرائح الاجتماعية ، وذلك لإعتبارات التفوق والتمايز العلمي والادبي لهذه النخب ، وعليه فان المجتمعات تنظر الى هذه الشريحة من ابنائها على انها امل المستقبل ونبراس الايام القادمة .

على اننا اذا اختلينا الى انفسنا قليلا ، وتفحصنا في بعض التفاصيل اليومية لشريحة لابأس بها من طلابنا ، واستقرأنا مسلكيات التعاطي اليومي لها ، فاننا نصعق لما نراه من تفاصيل يومية تكاد لاترتقي حتى الى تصرفات عديمي المعرفة ، ومختلي الثقافة والفكر ، فكيف بها تصدر عن شريحة من المجتمع . من المفترض انها تمثل مستقبله وامله .

ان مناسبة هذا الحديث لاتأتي من فراغ ‘ لأن المعطيات المتواجدة على الارض تنبىء بخلل ثقافي ومجمتعي يعتري العقل الجمعي لطلبتنا الاعزاء ، وتبرز مقدار الاسفاف الثقافي والمعرفي الذي تختزله هذه النوعية من الطلاب ، في حياتهم وتعاطيهم اليومي مع المسلمات من الامور، ومقتضيات التفاعل مع المجتمع والبيئة المحيطة .

ان مثالا واحدا من الأمثلة التي تترجم هذه الصورة القاتمة المتشائمة عن المستوى المعرفي والاخلاقي للكثير من طلبة الجامعات ، هي الكتابات المدونة على ابواب الحمامات في الجامعات الاردنية ، والتي يندى لها الجبين حين نستطلعها ، وعلينا الاّ نختبىء وراء الأكمة حين نرى مثل هذه الظواهر المختبئة والمتوارية في الظلمات من الاماكن ، متذرعين بقوانين واعراف العيب الاجتماعي . بل علينا ان نقرع الجرس ونكشف العيب الذي يكتنف هذه الظاهرة ، ولا نتبجح بالعفة والترفع لجهة عدم طرح مثل هذه المواضيع ، وذلك لما ينطوي عليه مثل هذا الموضوع من ارهاصات نفسية وفكرية ، تستعر في اتون الفكر الشبابي ، المتهم بالثقافة والمعرفة اعتباطا ، والممهور بعفوية التعاطي والتفاعل الاجتماعي قسرا ، اننا نسوق مثل هذا الاتهام نحو تلك النوعية من الشباب والطلاب المنغمسين والمتورطين في هذا العيب الاجتماعي والاخلاقي ، دون التعميم على الجميع حتى لانتهم بالتعريض بطلابنا وطالباتنا اعتباطا وتشويها . هذا الاتهام الموجه لتلك الافرازات الكتابية المقززة والتي تعكس مقدار الجبن والمسخ الثقافي الذي يعترى مواقف كاتبيها ، مما يجعلنا لا نستغرب مكانها الذي دونت فيه ، وصيغها المغموسة بالقرف والاسفاف .

الا ان استغرابنا لهذه الكتابات بصرف النظر عن كهنها او حتى عن سعة انتشارها لايعفيها انها من نتاج العقل المعرفي الطلابي في جامعاتنا ، وبالتالي فهي دعوة صريحة موجه الى جامعاتنا العزيزة ، لمواجهة هذه الظاهرة والعمل على توعية الشرائح الطلابية بخطورتها على المدى البعيد ، وتاثيرها السلبي على مجمل الاداء المعرفي والثقافي للطلاب ، وعلى الصورة النمطية لطلاب الجامعات الاردنية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :