facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جملة تختصر علم السياسة


طارق مصاروة
13-07-2016 01:14 AM

حين انتهت الحرب العالمية الثانية، وحان موعد عودة قائد المقاومة الفرنسية الجنرال ديغول إلى باريس، قابل رئيس الوزراء البريطاني: تشيرشل مقابلة شكر ووداع. فوجد الرئيس العجوز الفرصة سانحة لإعطاء ضيفه الفرنسي مجموعة نصائح: بشأن مناطق الانتداب سوريا ولبنان وتونس والمغرب انصحك بالاعتدال، وتقديم تنازلات لائقة.
فنظر إليه الجنرال ديغول نظرته الهادئة وأجاب: أنا يا سيدي الرئيس ضعيف إلى حد أني لا استطيع تقديم هذه.. التنازلات.
هذا الحكم التاريخي على حدود العمل السياسي ما يزال قائماً، وسيبقى كذلك إلى اليوم الذي يصبح من المعيب على القوتين الأعظم اقتسام العالم. وهذا الذي نقوله عن الضعف والتنازلات، ينطبق الآن على الجهد المصري أو الفرنسي لانعاش مفاوضات الحل السياسي للقضية الفلسطينية. فالفلسطينيون – والعرب طبعاً – لا يمكن أن يتجاوزوا ضعفهم المخزي ويلاقوا نتنياهو في منتصف الطريق.. أي انهم غير قادرين على تقديم تنازلات.
كانت القيادة الفلسطينية في مطلع تسعينيات القرن المنصرم، قوية فقامت بتقديم التنازل الأكبر في اوسلو وغزة، للحصول على حكم ذاتي إداري لمنطقة (أ) التي لا تضم أكثر من 4% من فلسطين الوطن.. كانت قوية بالانتفاضة الأولى التي سجلت أعظم مقاومة وصلها الفلسطينيون في تاريخهم النضالي.
الآن لا يستطيع محمود عباس تقديم أي تنازل، لأنه لم يبق بيده ما يمكن التنازل عنه. كذلك لا يستطيع المهتمون العرب بالشأن الفلسطيني أن يزجوا بمشروع السلام العربي في أية تسوية، لأنهم لا يستطيعون إعادة عقارب الساعة إلى عام 2002. فهم لا يستطيعون الوصول إلى بيروت .. مجرد الوصول إليها، دون موافقة طهران، ولا توجد دول عربية قادرة على الجلوس وراء الاعلام الصغيرة التي كانت تنتثر حول موائد الاجتماع.. لأن أعلامها الرمزية لم يعد يرفعها أحد في العواصم التي أصبحت هي رمزية أيضاً.
.. ضعفاء إلى حد عدم القدرة على تقديم أي تنازل في مواجهة ضباع الصهيونية التي تنهش في اللحم العربي الحيّ، سواء أكان التنازل هو على موائد التفاوض، أو على الأرض الفلسطينية والعربية.

الراي





  • 1 قارء 15-07-2016 | 10:38 PM

    مش قادر اربط الضعف بالتنازل ،،، مش المفروض العكس ،،، الضعيف هو الذي يقدم تنازلات ؟



    ممكن الجملة الي قالها ديغول من باب الدبلوماسية و اللباقة برفض ما قاله تشرشل



    انا لست عالما بالسياسة لكن مجرد راي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :