facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ريحة غاز


عبد الهادي راجي المجالي
20-07-2016 01:03 AM

في طفولتي , كان لي وظيفة لا يتعدى عليها أحد ,وكنت اتقنها بكل ما في الكلمة من معنى ...وظيفتي بسيطة , كنا نجلس في الصالة , وحتى نقطع رتابة مشاهدة مسلسل السهرة المصري ...لا بد من صوت يأتي من أحد أفراد العائلة وجملة معترضة تقطع حالات النعاس والصمت وهي:- (ريحة غاز) ..
مباشرة كنت اقف , وأرتدي (حفايتي) وأهرول إلى المطبخ , ولا بد من شم الإسطوانة والتأكد من مفاتيح الغاز , ثم إغلاق الإسطوانة بإحكام والعودة مطمئنا كافة مرتبات العائلة بأن الأمور تحت السيطرة .
فيما بعد تبين لي أن إطلاق هذه الجملة كفيل بتحريك , الجميع .. من كافة الأعمار , كفيل بإعلان حالة طوارىء تنتهي بتطمينات مفادها أن (البربيش) بخير ولا يسرب .
كبرت قليلا , وصار وعيي أكبر أيضا ,وكنت الوحيد الذي يسهر مع أبي على برامج ليس لها قيمة , وكان يضع مجموعة هائلة من (الفكة) , وبعض علب سجائر الريم أمامه , وكان يكفيني من المشهد (بريزة وسيجارة) ...لهذا وفي لجة صمته كنت , أخرج رأسي من تحت اللحاف وأقول :- ( يابه ريحة غاز) فيهرع أبي مباشرة , للمطبخ .....وأنا بالطبع أسطو على ما يملك .
كانت شيفرة غريبة , تجعل الجميع يهرعون , وأنا فيما بعد تركت وظيفة تفقد المطبخ وتحولت لمحرض , وكلما شاهدت كسلا دب في أوصال العائلة أطلقت صرختي المشهورة :- (ريحة غاز) ...
كانت هذه الجملة لا تحتاج لنقاش , ولا لجدال ...تماما مثل الدفاع المدني الجميع يهرول باتجاه المطبخ ...
يسألني رفاقي في المقهى كل يوم , كيف شايف الوضع فأقول لهم :- ريحة غاز ...رائحة الغاز تداهمني لم تترك أنفي أبدا .

الراي





  • 1 المحامي محمد احمد الروسان.المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية 20-07-2016 | 09:43 AM

    وما يجري يا ابا زود في المنطقة هو: ريحة غاز قادت للعبث بدم الجغرافيا السورية والعربية وبدم الأيديولوجيا

  • 2 العبابنه 20-07-2016 | 10:25 AM

    مقال .....

  • 3 المحامي محمد احمد الروسان. 20-07-2016 | 12:00 PM

    انها حرب الطاقة يا ابا زود صدقنا.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :