facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهاشمية تشارك بورشات عمل في ايطاليا


21-07-2016 10:02 PM

عقد في جامعة بولونيا، اعمال "ورشة العمل لمشروع تيج TEJ المدعوم من برنامج تمبوس الأوروبي ناقش خلالها المواضيع المخصصة بالتوظيف والابتكار والتسويق وحقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، بمشاركة عدد من ممثلي الجامعات الأردنية والقطاع الصناعي والذي يهدف الى تحالف المؤسسات الجامعية في الأردن، وتعزيز العلاقة بين الجامعات والبيئة الاجتماعية والاقتصادية، وزيادة جودة المنتجات، وخلق فرص عمل للطلبة المزودين بالمعارف والمهارات التي تلبي حاجة سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي، وهو ما ينسجم مع اهداف المشروع الأوروبي تيج TEJ.


والقى الدكتور فراس الهناندة عميد كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات كلمة قال فيها ان ربط القطاع الأكاديمي بالقطاع الصناعي والتجاري لايجاد حلول للمشكلات الصناعية او التجارية من خلال مشاريع بحثية نوعية، يستوجب استحداث مكاتب متخصصة للقيام بهذا الدور، وان إعداد البحوث العلمية النوعية المتميزة في جامعتنا يُحتم ضرورة وجود مصادر تمويل لها. وعرض عن تجربة الشراكة الحقيقية بين قطاع الأعمال والأكاديمي. واوضح أهمّيّة الشراكة بين القطاعين الأكاديمي وبيئة الأعمال والاستثمار، لما لهذه الشراكة من دور كبير في المسّاهمة بحل مشكلة البطالة سيما أن الاقتصاد الأردنيّ يعاني حاليًا من معدل البطالة المرتفع والذي يحتاج إلى معالجة. واضاف الدكتور الهناندة لضرورة تحفيزو تطوير ثقافة التعاون بين الجامعات والمؤسسات الأردنية عن طريق (تعزيز الممارسات الجيدة وخلق القدرات في مجال الموارد البشرية، تعزيز استراتيجيات المعلومات والاتصالات متماسكة بين المجتمعات والجامعات "وضمن بيئة الأعمال المحلية"، وتوفير المدخلات الاستراتيجية اللازمة لإنشاء شراكات طويلة الأجل والبحوث التعاونية مع المؤسسات. بالاضافة الى زيادة الاستقلالية المالية للجامعات من خلال تحفيز البحوث التعاونية مع المؤسسات وتوليد الدخل التكميلي من الاستشارات. إضافة إلى توظيف أعلى نسبة من الطلبة. وأضاف الدكتور الهناندة وانة كجزء من المشروع قامت الجامعة بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة زين تهدف إلى دعم ريادة الأعمال والشباب الرياديين من أصحاب الأفكار والمشاريع الناشئة من طلاب الجامعة الهاشمية من خلال إنشاء منصة زين للإبداع ZINC في الجامعة خدمة لطلاب الجامعة . وتهدف المنصة الى التحفيز على الإبداع، ولأهمية دور الشباب في التنمية، ولما يشكّله قطاع ريادة الأعمال من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للشباب على أن تقديم الدعم والإبداع وريادة الأعمال واستكشاف كافة السبل المتاحة لدعم رواد منصة زين للإبداع ZINC ، من خلال تطوير برنامج متكامل ما بين زين والجامعة الهاشمية يضم ورش عمل واستشارات من قبل متخصصين، ودورات تدريبية، وتوفير بث حي في الجامعة الهاشمية للفعاليات التي تقام في منصة زين للإبداع ZINC ، ورفد منصة زين للإبداع ZINC بالخبراء والمحاضرين وحلول التكنولوجيا لخدمة رواد المنصة، واستكشاف فرص تطوير المنصة في الجامعة الهاشمية، والتباحث لإطلاق برامج موجّهة مثل برنامج "زين المبادرة" لتستهدف طلاب الجامعة الهاشمية، بالإضافة إلى إقامة دورات تدريبية لطلاب الجامعة لتهيئتهم للانخراط بسوق العمل وتعلّم المهارات الأساسية اللازمة لحديثي التخرّج.

وقدم مدير المشروع في الجامعة الدكتور أحمد الخصاونة، تعريفاً بمشروع تيج TEJ الذي يعد جزءاً من برنامج بولونيا الذي يأتي ضمن مبادرة جامعة بولونيا إلى إصلاح التعليم العالي وتبادل منح الدراسات الجامعية من خلال التعاون والشراكة مع المؤسسات الأكاديمية في الدول الأعضاء من المجموعة الأوروبية ودول الشرق الأوسط، ودعم الأبحاث العلمية المشتركة. وقال الدكتور الخصاونة ان المشروع يفتح آفاق التعاون بين القطاعين الخاص والأكاديمي ويقوم على مبدأ الاستفادة من كافة طاقات المجتمع والعمل بشكل جماعي بقدر الإمكان من أجل الابتكار. واستعرض محاور التعاون بين القطاعين الخاص والأكاديمي والتي تندرج في "البحث والتطوير، تطوير المناهج وملاءمة حاجات السوق، التعليم المستمر والتوعية، المشاريع الانتاجية المشتركة، المسؤولية الإجتماعية والعمل من أجل التنمية المناطقية، إضافة إلى تبادل الطلبة و الأكاديمين والحوكمة.


وتضمنت الورشة استعراض تجارب ممثلي الجامعات الأردنية ومؤسسات القطاع الخاص المشاركة في المشروع وأثرها على الجامعة وأساتذتها وطلبتها والذي يشارك بة 8 جامعات محلية، بالإضافة إلى وزارتين (وزارة التعليم العالي ووزارة الصناعة والتجارة)،و متنزه الحسن للأعمال، iPark ، اضافة الى شركاء في الدول الأوروبية من فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :