facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جهاز كشف المتفجرات .. كذبة!


طارق مصاروة
27-07-2016 02:21 AM

اخذت احدى وكالات الأنباء وقتها في دراسة جهاز اسمه العلمي ADE-65 وهو مخصص لكشف المتفجرات سواء في السيارات او حول جسم الانتحاريين. والحقيقة ان هذا الجهاز يختصر الحالة الموجعة للفساد والموت في شوارع بغداد وبقية المدن العراقية، منذ لجنة التحقيق التي قررها المالكي عام 2010 حتى قرار خليفته العبادي قبل اسبوعين بوقفها نهائياً.

هذا الجهاز هواكبر كذبة في التاريخ العربي، فهو لا علاقة له بكشف المتفجرات، وقيل انه شاع في ملاعب الجولف الانجليزية للبحث عن الطابات الضائعة بين الشجيرات والاعشاب.

بعد عامين من شراء هذا الجهاز – الكذبة الذي كلف 60 مليون دولار، تقول المصادر الحكومية العراقية ان جهاد الجبري قائد وحدة المتفجرات في وزارة الداخلية ادين بالرشوة من صانع بريطاني باعه هذا الجهاز. ومع ذلك فقد بقي رجال الداخلية يوقفون السيارات أمام نقاط التفتيش ويدورون حولها بهذا الجهاز الذي يشبه هوائيه كهوائي الراديو النقال. حتى اكتُشف ان باص الفولكس فاجن الذي انفجر في حي الكرادة، وادى الى 300 قتيل ومئات الجرحى، قد قدم من ديالى حاملا 250 كيلوغراما من المتفجرات ومرَّ على عشرات نقاط التفتيش وكلها مدججة بالكاشف – الكذبة.

الرئيس عبادي لاحظ ايضا ان استمرار الداخلية في استعمال كاشفة المتفجرات لها خلفية سياسية الى جانب ارتباطه بحلقات الفساد. فوزير الداخلية والمسؤول عن امن بغداد ينتميان الى فريق شيعي غير الفريق الشيعي في وزارة الدفاع وقيادة أمن العاصمة في الجيش، وهما يتشاحنان على الصلاحيات.. لكنهما لا يختلفان على استعمال جهاز كشف المتفجرات المزيف. مع ان العراق حصل على اجهزة كشف متطورة جداً.. مخزنة في وزارة الداخلية وعدّد بالضبط سبعين جهازاً.

وبالصدفة فاننا في الاردن حصلنا على اكثر من جهاز.. موضوع على احدى نقاط التفتيش.

العبادي، طرد المسؤول الآخر عن المتفجرات في الداخلية، وطلب من الوزير الاستقالة فاستقال. لكن الغريب ان مشاهدي التلفزيونات العراقية لاحظوا ان مراقبات البصرة ما تزال تستعمل الجهاز – الكذبة في الشوارع، وامام مؤسسات الدولة الهامة. وما زال رجال الأمن المساكين يدورون بها حول السيارات.. واكثرها مفخخ.. وينتظرون موعد تسلم الرواتب آخر الشهر.

الراي





  • 1 ......... 27-07-2016 | 02:31 PM

    مخترع الجهاز يقضي محكوميته بالسجن .........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :