facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملاحظات حول النظام المعدل لنظام معادلة الشهادات


د.خليل ابوسليم
28-07-2016 08:26 PM

وأخيرا صدر النظام رقم 88 لسنة 2016 والمسمى بالنظام المعدل لنظام معادلة الشهادات من مستوى شهادة الدراسة الثانوية العامة، والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 5409 بتاريخ 10/7/2016، وذلك قبل صدور نتائج امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، وقد نص النظام في الفقرة (ج) من المادة الثالثة منه على ما يلي:

"تعتبر نتيجة اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية المعدل المعتمد لأغراض القبول في الجامعات الرسمية والخاصة"، انتهى الاقتباس.
وحيث أنني من المهتمين والمتابعين لهذه القضية وكنت أول من طرحها من خلال هذا الموقع "عمون الإخباري" من خلال مقال بتاريخ 4/9/2015 بعنوان "قرار يقلق المغتربين الأردنيين"، وما تبع ذلك المقال من تفاعلات رسمية وغير رسمية داخل وخارج الوطن، فقد تلقيت العديد من الاستفسارات والاتصالات من الإخوة المغتربين الذين خاب أملهم بصدور هذا النظام الغامض خصوصا مع بدء التطبيق الفعلي له.

أما من حيث التطبيق العملي للنظام على ارض الواقع، فقد قامت وزارة التربية بمنح شهادات معادلة لأبناء المغتربين تعادل شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية نصها وهنا أقتبس حرفيا من نص الشهادة.
"تشهد وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية أن شهادة الثانوية العامة الصادرة عن مدرسة.........-يتم ذكر اسم المدرسة والدولة- للعام ..... للطالب........المولود بتاريخ......تعادل شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية / الفرع ... وبمعدل......" انتهى الاقتباس.

صدور النظام بهذه الصيغة، والتطبيق العملي له على ارض الوقع فيه العديد من المغالطات، أشير الى أهمها:
1. أشار النظام الى اعتماد معدل اختباري القدرات المعرفية والتحصيلية لأغراض القبول في الجامعات الرسمية والخاصة، دون أن يشير الى نسبة كلا منهما.
2. كلمة معدل تعني لدى العموم المتوسط الحسابي، أي 50% لكل منهما، وعند التطبيق أعطي وزنا قيمته 70% من المعدل لاختبار المعرفة التحصيلية، و30% لاختبار القدرات.
3. من خلال نص المعادلة يتضح أن الوزارة قامت بمعادلة شهادة الدراسة الثانوية العامة الصادرة عن مدرسة....تعادل شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، ومن المعلوم أن المدارس في الخارج لا تمنح شهادات دراسة ثانوية عامة، بل تقوم بمنح شهادة مدرسية، فكيف تمت عملية التزاوج بين شهادة المدرسة في دول الاغتراب والتي تصدر عن مدارس وبين الثانوية العامة الأردنية التي تصدر عن دولة فيها وزارة تسمى التربية والتعليم.
4. حتى يستقيم الوضع، كان حري بالوزارة أن تقوم بمنح نسبة معينة لشهادة المدرسة تلك بدلا من تجاهلها بالكامل وهذا ما هو معمول به في كل الدول التي تعتمد تلك الشهادات، ناهيك عن أن شروط القبول في جامعات الدول الصادرة بها تلك الشهادات تمنح نسبة معينة لشهادة المدرسة، ثم ألا يشي ذلك بعدم الاعتراف ولو ضمنيا بالأنظمة التعليمية السائدة في دول الاغتراب وتحديدا العربية منها؟؟؟
5. كما انه لا بد من تغيير نص النظام، بحيث يتم النص حرفيا على نسب محددة وواضحة لاختباري القدرات المعرفية والتحصيلية، وان لا يبقى ذلك خاضعا لمزاج الوزير المعني، حتى لا يتم إقرارها بناء على أهوائه ورغباته، فإذا طار ذلك الوزير لسبب ما، طارت معه كل تلك النسب، وحل محله وزير آخر برؤية ونسب مختلفة.
6. طالما تمت المعادلة على تلك الأسس المجحفة، وأصبحت الشهادة تعادل الثانوية العامة الأردنية، لماذا لا يتم تغيير النسبة التي يتنافس عليها أبناء المغتربين والبالغة 5% من المقاعد المخصصة لهم، بحيث يدخلوا في التنافس على كافة المقاعد بدون تحديد نسبة معينة لهم؟؟؟ أم ستبقى دولتنا تعاقب المغترب على اغترابه.
بقي أن أشير أمرين: الأول وهو أن هذا النظام استغرق أكثر من سنة لصدوره، وهذا يشير الى مدى التخبط والضعف الذي تعاني منه الوزارة المعنية، أما الثاني: وهو الرسوم المفروضة على المعادلة والتي جاءت مخالفة للقانون، فلا رسم او ضريبة إلا بقانون، و تشير الى عقلية الجباية التي يتفتق عنها ذهن المسئول الأردني، حيث بلغت رسوم المعادلة 50 دينار للنسخة العربية و70 دينار للنسخة الانجليزية، هذا عدا عن الرسوم المفروضة على الطلاب الراغبين في إجراء تلك الاختبارات في الأردن حيث تبلغ الرسوم 200 دينار بواقع 100 دينار لكل منهما، ألا يعتبر ذلك عقابا لهم على اغترابهم، ناهيك عن الضرائب والرسوم المفروضة عليهم والتي يدفعونها للدولة بمجرد وصولهم الى أرض الوطن دون الحصول على أي مقابل....وللحديث بقية.
kalilabosaleem@yahoo.com





  • 1 م محمد شويطر 28-07-2016 | 08:43 PM

    اللولة يسلم اثمك يا دكتور والثانية طيح الله حظ اللي مو عارفين يحطوا قانون واضح والله ما هي الا الغيرة والحسد اعوذ بالله منه كما انني لا اناشد اللي يفهموا بالوزارة بل اطلب منهم صياغة قانون زي البشر يريح المغترب واسئل الله لكل حاسد للمغتربين ان الله يذوقه الغربة وبس

  • 2 يوسف ابو عبدالله 28-07-2016 | 08:50 PM

    جزاك الله خير موضوع مهم في وقت مناسب

  • 3 ابو محمد 28-07-2016 | 08:51 PM

    حياك الله ابو سليمان وتسلم ايدك على الكلام

  • 4 ابواحمد 28-07-2016 | 10:01 PM

    وبذلك تحل المعضلة دون اي ظلم لأحد

  • 5 ابو الفوارس 29-07-2016 | 02:19 AM

    نعم استاذي الفاضل قرارظالم ومجحف اتخذ بعد الانتهاء من امتحانات جميع دول الخليج علما بان الفرار كان يجب ان بوضح للطلاب متذ بداية السنه الدراسيه ان النسبة ينكون كذا وكذا وليس فجاه وباثر رجعي ظلم جميع طلاب السعوديه

    علما ايضا بن الوزير نفسه كان قد قال بان النسبه ستكون من ضمنها علامة المدرسه ولمن فجاه ودون مقدمات تقرر 70 و 30%

    والله حرام وظلم لانه اضاع حلم الكثير من الطلاب بالمستقبل لهم

    نتمنى ان تكون هناك سلطه اعلى من الوزير تراجع وتنصف الطلبه وليس قرارا ظالما وباثر رجعي

    والله ندعوا ........ ان ينصف طلابنا وطالبتنا

    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • 6 ابو الفوارس 29-07-2016 | 02:26 AM

    نعم استاذي الفاضل قرارظالم ومجحف اتخذ بعد الانتهاء من امتحانات جميع دول الخليج علما بان الفرار كان يجب ان بوضح للطلاب متذ بداية السنه الدراسيه ان النسبة ينكون كذا وكذا وليس فجاه وباثر رجعي ظلم جميع طلاب السعوديه

    علما ايضا بن الوزير نفسه كان قد قال بان النسبه ستكون من ضمنها علامة المدرسه ولمن فجاه ودون مقدمات تقرر 70 و 30%

    والله حرام وظلم لانه اضاع حلم الكثير من الطلاب بالمستقبل لهم

    نتمنى ان تكون هناك سلطه اعلى من الوزير تراجع وتنصف الطلبه وليس قرارا ظالما وباثر رجعي

    والله ندعوا .......... ان ينصف طلابنا وطالبتنا

    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • 7 د منور العدوان 29-07-2016 | 11:02 PM

    هذا قرار مجحف بحق أبناء المغتربين إذ لايجوز ان أن يجزيك الأنظمة التعليميه للدول الأخرى وتأخذ النسبه التي تطيح بعلامات الطلاب....نظام المدرسه جإن من النظام التعليمي المتكامل في هذه الدول .... واجزم ومن خلال تجربتي انها متطوره على الانظمه التعليميه في الاردن. لمإذا نقول من أهمية غيرنا ونعتبر أنفسنا نحن الأفضل. ...هذا غرور...ثم ماذا طورت وزارة التربيه خلال 4 سنوات.؟

    نأمل إعادة النظر في معادلة شهأدلت دول الخليج ياوزارة!

  • 8 د منور العدوان 29-07-2016 | 11:03 PM

    هذا قرار مجحف بحق أبناء المغتربين إذ لايجوز ان أن يجزيك الأنظمة التعليميه للدول الأخرى وتأخذ النسبه التي تطيح بعلامات الطلاب....نظام المدرسه جإن من النظام التعليمي المتكامل في هذه الدول .... واجزم ومن خلال تجربتي انها متطوره على الانظمه التعليميه في الاردن. لمإذا نقول من أهمية غيرنا ونعتبر أنفسنا نحن الأفضل. ...هذا غرور...ثم ماذا طورت وزارة التربيه خلال 4 سنوات.؟

    نأمل إعادة النظر في معادلة شهأدلت دول الخليج ياوزارة!

  • 9 ابراهيم القصير الجزازي 29-07-2016 | 11:18 PM

    كل الإحترام اخي ابوسليمان على النقد الموضوعي البناء

    لا شك بأن الدكتور محمدالذنيبات شخصيه وطنيه اكاديميه محترمه.. وقد عمل جاهدآ لإعادة ضبط ايقاع مخرجات الثانويه العامه...

    إلا أنه فشل فشلآ ذريعآ بترتيب الأولويات للمعالجة...

    بدأ بمعالجة ثمار قطوف العنب في موسم قطافها.. ولم ينسى بل (تناسى)أن الشجره {مريضه} ولا بد من تعقيم ومعالجة التربه والجذور والأغصان.. ثم بعدها من حقه أن يعتب على الثمار

    قضية أبناء المغتربين ما هي إلا من إرتدادات قرار (كيدي)بإمتياز كان المقصود به الطلبه اللذين سافروا للخارج لتقديم الثانويه العامه في العديد من الدول العربيه مثل السودان وبعض دول الخليج والأجنبية مثل تركيا واوكرانيا وبعض دول اوروبا.

    ولذا شمل القرار ابناء المغتربين في السعوديه وباقي الدول

    كان من الأولى بالوزير الموقر أن يلتفت إلى حال المعلمين والمعلمات ودخولهم المتآكله وظروف عملهم الأسوء من سيئه... وكان أولى به أن يلجم ويكبح جماح وجشع وتسيب المدارس الخاصه واللتي إستفحل الجشع بها بدعم ومباركه من وزارته الموقره من خلال إنعدام المتابعه والمحاسبه على مستوى جودة التعليم وقيمة الرسوم الخياليه...

    الموضوع والنقاش به يستوجب صفحات ومجلدات وليس اسطر وكلمات

    إجراءات وقرارات عقيمه وفاشله... ناهيك عن أثرها المدمر على البنيه الإجتماعيه المتهالكه أصلآ

    كل الإحترام دكتور لفكرك النيير.. وشخصك الحر المتميز دومآ بطروحاته

  • 10 هاني 30-07-2016 | 12:15 AM

    قرار عادل ومنصف حيث انه ليس من المعقول ان يلتحق الطالب في الجامعة بناء على علامات المدرسة فقط والا كان من الاولى لطلبة الاردن ان يلتحقوا بالجامعة بناء على علامات المدرسة . اتكلم من واقع تجربتي حيث ان احد ابنائي حصل في الاول الثانوي الفرع العلمي في السعودية على معدل 94ز98 وعندما تقدم لامتحان الثانوية العامة في الاردن لم ينجح الا في مادتين والعديد من طلبة الخليج يفشلون في دراستهم عند الالتحاق بالجامعات بالردن وجميعنا يعلم ومن واقع التجربة ان التعليم في بعض دول الخليج هو تعليم صوري خالي من المحتوىق

  • 11 هاني 30-07-2016 | 12:25 AM

    عفوا دكتور في تصوري ان تلك القرارات سليمة مئة بالمئة اذا اردنا ان نحافظ على مستوى التعليم في الاردن . اخي الدكتور الكريم لا تاخذك العاطفة في الحكم على الامور فدراسة واحدة لواقع الطلاب الملتحقين بالجامعات الاردنية خريجي بعض دول الخليج كاف لان تاخذ فكرة واضحة عن مدى تدني قدراتهم العلمية والكثير منهم عاد المادة مرة او مرتين ودفع رسوم ضعف ما سيتم دفعه رسوم للامتحان الذي ستجربيه الوزارة وانا هنا ليس في موقع المدافع وانما من واقع التجربة لكثير من الطلبة خريجي ثانوية الخليج .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :