facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المتقاعدون من الفئة العليا


د.فايز الربيع
12-08-2016 02:05 PM

أثلج صدورنا القرار الذي اتخذته القوات المسلحة بايلاء العناية الخاصة للمتقاعدين ؛ وتسهيل مهمة مراجعتهم للدوائر العسكرية ؛ وتخصيص اماكن ومنافذ خاصه بهم في مدينة الحسين الطبية وبخاصة للرتب العليا ؛ وهو تكريم يستحقه المتقاعد الذي أفنى جزءاً غير يسير من عمره في خدمة بلده ؛ والمتقاعدون في دول العالم لهم ميزات كثيرة – في وسائل النقل والمطاعم والاستراحات السياحية ؛ ويكرمون ضمن فئاتهم ويحسب حسابهم في المناسبات العامة . رواتبهم لا تنقص كثيراً وامتيازاتهم السابقة تبقى في معظمها ؛ والدبلوماسيون يحتفظون بجوازاتهم ؛ ولا تتأكل رواتبهم .
نحن في جمعية القيادات الادارية الاردنية معنيون بالفئة العليا من موظفي الدولة – عاملين ومتقاعدين – وننظر الى كثير ممن تقاعدوا ولم يشملهم نظام تعديل الرواتب – ماذا يمكن أن يكفي راتب ستمائة دينار او يزيد قليلاً لمن خدم اميناً عاماً – او سفيراً في مثل هذه الظروف .
هل يعلم دولة رئيس الوزراء كيف يتم معالجتهم في المستشفيات المختلفة – كثير من الادوية لا يجدونها – ليس لديهم اية تسهيلات على الأقل تتناسب مع اعمار كثير منهم .
كنا قد تقدمنا بأكثر من مناسبة بمطالبات بمساواتهم باقرانهم من الرتب العسكرية – وبالنواب ؛ وبالوزراء – وخدمة الكثير منهم تجاوزت الثلاثين عاماً في مؤسسات الدولة – كنا قد طلبنا من امانة عمان ؛ وفي فترة مبكرة - بأن يتم تخصيص احد المباني التابعة للأمانة لتكون مقراً لهم ونادياً اجتماعياً – اعتذرت لنا – وتكرمت مشكورة لنادي القضاة – ونبارك ذلك .
لماذا لا تعامل هذه الفئة من حيث الاعفاءات الجمركية بعد انهاء عملها معاملة القضاة او الرتب العسكرية – وهم ايضاً حراس في مواقعهم الادارية والوظيفية .
حتى المناسبات العامة إذا لم يكن احدهم شيخ عشيرة لا يدعى اليها . مع أن الجمعية تضم في عضويتها عشرات المحافظين المتقاعدين فهل ينتبه المحافظون العاملون لزملائهم المتقاعدين .
أنا شخصياً خارج دائرة هذه الطلبات ؛ لأنني استاذ جامعي ولا زلت اعمل ولكنني اتحدث عن زملاء لي ؛ انتدبوني لأتحدث نيابة عنهم – وجمعيتهم تقدم في كل عام مؤتمراً وطنياً مهماً – كان اخرها ( الحكومة الالكترونية والمدينة الذكية ) – وتشاركنا مع امانة عمان التي لازلنا في انتظار وعدها – وقد وضعنا شعارنا في الجمعية بعنوان ( وليستمر العطاء ) .
في كثير من دول العالم يمثل هذا الصنف من الناس – جيش المستشارين ذوي الخبره – لماذا نأتي بالمتقاعدين من الدول الأجنبية – ولدينا اقرانهم – سؤال برسم الإجابة لوزارة التخطيط والسؤال الاكبر لدولة الرئيس ؛ هؤلاء رعيل من رجالات الأردن بحاجة الى سؤال وجواب .





  • 1 محمود الحياري 12-08-2016 | 02:56 PM

    طرح رائع الا انه لايستقيم مع الدوله المدنيه التى نسعى جاهدين للوصول اليها ،الدوله المدنيه الحديثه لاتفرق بين افراد المجتمع ولاتقسمهم الي فئات وفئات كما يطالب استاذنا الجامعي المحترم مع تقديرنا للرجال الرجال من الرعيل الاول مع الشكر والتقدير لعمون الغراء لافساح المجال لنا بالمشاركه عبر فضائها الرقمي الحر

  • 2 ali 12-08-2016 | 04:01 PM

    مش هيك هاذا الكلام غير صحيح المتقاعدون العسكريون الأمريكيون لا يحصلون على ميزات كثيره وأحيانا لا يلا قون علاج كلهم بحاجه لعلاج من الحروب لكن المتقاعدون في الاردن لم يحاربو خاصه الكبار وأوضاعهم جيده البلد ما بتتحمل عطايا جديده

  • 3 متقاعد 13-08-2016 | 09:02 AM

    من كلام الكاتب ما نضل الا يشحدوا متقاعدي الفئة العليا ماذا نقول عن متقاعدي الفئات الاقل بقليل من الفئة العليا والاقل من ذلك .. ؟؟؟ ارجو ان يجيب الكاتب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :