facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقابة الصحافيين .. (حرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس )


08-09-2008 03:00 AM

كغيرها من المهن والاعمال ، فقد قالوا لنا ان خريجي الصحافة والاعلام ، لهم نقابة تدافع عن منتسبيها ومكتسباتهم ، وتعطيهم استقلالية وكينونة ، امام مختلف الجهات الرسمية والغير الرسمية . وهذا حق مدني واجتماعي ونقابي مكتسب تتمتع به الكثير من الشرائح العاملة والموظفة ، والتي تعتبرالانتساب الى النقابات مصدر فخر واعتزاز ، بحيث تعطي النقابة لكل وظيفه بعدها المهني الفعال في المجتمع والمحيط .

وتكاد نقابة الصحفيين في الاردن تتفرد بنقيبة عجيبة عن غيرها من النقابات الاخرى ، حيث تستثني هذه النقابة الكثير من اصحاب الحق في الانتساب اليها ، حيث تقتصر عضويتها على عدد محدود من العالمين في المجال الاعلامي ،. فالكثيرين من العاملين في مجال العلاقات العامة والاعلام في الجهات والدوائر الرسمية وغير الرسمية ، هم في الاصل اعلاميون وصحافيون ويمارسون اعمالهم ضمن مسمياتهم الوظيفية في دوائرهم التي يعملون فيها .

والانكى من ذلك ان الكثيرين من خريجي تخصص الصحافة والاعلام ، والذين يمثلون جزءا كبيرا من اعداد العاملين في المؤسسات الصحفية والاعلامية ، واقسام العلاقات العامة في الدوائر الحكومية والخاصة المختلفة ، لايحق لهم الانتساب الى نقابة الصحفيين بحجة عدم ممارستهم اعمالا صحفية واعلامية في احدى الصحف اليومية او الاسبوعية ، او في وكالة الانباء الاردنية . مما يعد اجحافا كبيرا بحق هذه الشريحة ممن يحملون شهادات البكالوريوس في الصحافة والاعلام ، و تقصير متعمد من النقابة تجاه هذه الشريحة من العاملين في المجال الاعلامي .

وحيث ان الانتساب الى النقابات هو مكتسب عمالي ومهني يتراكض اليه كل اصحاب المهن والوظائف حفظا لحقوقهم وانصافا لجهدهم وتعبهم . فانه من الاحرى بالقائمين على هذه النقابة ومن موقعهم المهني الملتزم ان يتحينوا الفرصة تلو الفرصة لجذب هذه الشريحة من الاعلاميين الى العمل النقابي والعمل على انضواءهم تحت مظلة النقابة ، توسيعا لشريحة الاعلاميين والصحفيين النقابيين مما ينعكس على حجم النقابة مهنيا وعمليا .

واننا اذ ننحي بانفسنا عن الجدل العقيم الذي يدور احيانا عن صاحب الاحقية في الانتساب الى النقابة ، فاننا ندعو النقابة الى اعادة النظر بمعايير هذه الاحقية التي تنسحب على مختلف الشرائح العاملة في الاعلام الحكومي والرسمي وغير الرسمي ، وتعطيها الحق في الانتساب الى نقابتهم المهنية ، حتى لو ادى هذا الى ضرورة تعديل الانظمة والقوانين الداخلية للنقابة( وهي بالتاكيد ليست انظمة وقوانين منزلة او مقدسة ) فمثلا لا يعقل ان يكون انتساب خريجي الهندسة والطب والمحامين والصيادلة وغيرهم الزامي في نقاباتهم ، في حين ان هذا الحق لايمنح لخريجي الصحافة والاعلام ، واذا كان خريجو الصحافة والاعلام غير مرغوب بهم للحاق بنقابتهم ، فكيف يعطى هذا الحق لمن لا يحملون الشهادة الجامعية في الصحافة والاعلام .

(ام حرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس)
اي نقابة تلك التي تستكثر على المؤهلين اكاديميا في تخصصهم ، الانتساب اليها في حين يدخل النقابة من لايحملون مثل هذا التخصص اكاديميا . اننا لا ننكر على المنتسبين الى النقابة بحكم خبرتهم وعملهم الطويل في المجال الصحافي حقهم في الانتساب اليها ، ولكننا نطالب بهذا الحق لكل من حمل الشهادة الجامعية في تخصص الصحافة والاعلام . عملا بالمبدأ المعمول به في مختلف النقابات الاخرى .

اننا نوجه الدعوة الى كل المعنيين في هذا الامر والى نقيب الصحفيين الاستاذ عبدالوهاب الزغيلات بالتحديد ، والى مجلس النقابة الذي نقدره ، بالعمل على دراسة هذا الحق المشروع وتمحيصة بشكل عادل ، لتبيان الصحيح ، وايصال الحق الى اصحابه الذين حرموا منه ومازالوا ينتظرون .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :