facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صورة المرشح بورقة الاقتراع HD


10-09-2016 04:10 PM

عمون - قال عضو لجنة الانتخاب في محافظة معان جاسر الرواشدة ان صورة المرشح بورقة الاقتراع ستكون HDوذلك لغايات وضوح الصورة وعدم وجود أي غموض فيها أمام الناخبين أثناء،الاقتراع.

وأضاف الرواشدة خلال الندوة التي نظمها مركز "المحترفون الدولي للدراسات والابحاث" في محافظة معان والبادية الجنوبية ومشاركة ممثل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية قصي الزعبي ان الهيئة المستقلة للانتخاب حريصة على إنجاح العملية الانتخابية وإعادة ثقة الناخب بها وتعزيز مفهوم النزاهة والشفافية من خلال الإجراءات التي اتخذتها منذ صدور الأمر الملكي السامي بتوجيه الهيئة لإجراء الانتخابات.

وأكد الرواشدة في الندوة التي غلب على طابع الحضور القطاع النسائي ان عدد القوائم بلغت في محافظة معان لوحدها 9قوائم بينهم قائمة مكونة من مرشح وحيد بعد انسحاب زملاءه بالقائمة.

وشدد الرواشدة على ضرورة تأكد الناخبين من صلاحية طاقاتهم الشخصية يوم الاقتراع موضحا بأنه في حال انتهاء البطاقة سيحرم الناخب من الإدلاء بصوته نظرا لعدم وجود أي، بطاقة أو وثيقة أخرى معتمدة في الانتخابات.

رئيس قسم الشباب في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية قصي الزعبي قدم شرحا مفصلا عن قانون الانتخاب مشيرا إلى أنه قانون توافقي ومر بكافة مراحلة الدستورية بعد إجراء مجلس النواب السابق حوار وطني شامل على كافة مواده.

وأضاف الزعبي ان القانون يبقى من صنيع البشر ويحتمل الصح والخطأ ولكنه في مجمله يؤسس إلى مرحلة جديدة خاصة بعد الخروج من الصوت الواحد وتوسيع الدائرة الانتخابية بكل محافظة.

وقال: اليوم نعتمد على النظام النسبي المفتوح وليس على الصوت الواحد كما كان معمولاً به في القانون السابق، مشيرا إلى أنه تم تخفيض مقاعد مجلس النواب من 150إلى 130 خصص منها 15مقعد للمرأة بمحافظات المملكة ودوائر البدو الثلاثة الجنوبية والوسطى والشمالية.

وأوضح الزعبي ان معان كانت 3دوائر انتخابية وهي،اليوم دائرة واحدة بينما بقيت البادية الجنوبية دائرة واحدة ذات مساحة جغرافية كبيرة وتم تحديدها ضمن أسماء العشائر وليس البعد الجغرافي وهو ما ينطبق على بدو الوسط والشمال.

من جانبه أشار مندوب الرئيس التنفيذي لمنطقة معان التنموية المهندس حسين كريشان مدير ومديرية المسؤولية المجتمعية خالد الشمري إلى ان هناك توجها واضحا من قبل المواطنين في معان للمشاركة بالانتخابات وذلك نظرا لبعض الأمور التي طرأت على المشهد السياسي الأردني في الآونة الأخيرة.

وأضاف الشمري ان إقرار قانون الانتخاب بعيدا عن الصوت الواحد والاعتماد على نظام القائمة النسبية المفتوحة وتوسيع الدائرة الانتخابية على مستوى المحافظة يتسع محافظات أردنية بما فيها معان حفز المواطنين على الاهتمام بالانتخابات والرغبة بالمشاركة.

بدورها أشارت مديرة الروضة الصناعية المهندسة عاهدة كريشان إلى أن المرأة الأردنية أصبحت اليوم جزءاً لا يتجزأ من إحداث حالة التغيير في الوصول إلى مجالس نيابية قوية قادرة على إعادة ثقة المواطن بمجلس النواب.

وأشارت إلى أن هناك العديد من الفتيات وخاصة من يصوت لأول مرة لا يرغبون بالمشاركة بالانتخابات ولكن عقد مثل هذه الندوات وما تقوم به الهيئة من نشاط ملحوظ وتواصل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية مع الناخبين وتوضيح العملية الانتخابية لهم من الممكن أن يحفز المرأة على الأداء بصوتها بكل حرية والمشاركة الفعالة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :