facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العيد، والتغيير، والعطلة


طارق مصاروة
12-09-2016 01:23 AM

لأننا نعطل يومين في الاسبوع يحدث أنْ تمتد عطلة الأيام المقررة الثلاثة في عيد الأضحى، الى التسعة ايام، وهي قطعاً عطلة طويلة اذا أخذناها بعدد الأيام خاصة وأننا شعب انتاجيته قليلة، لكن الحقيقة أنّ العمل يستمر بالتناوب، وخاصة في حقول الأغوار والبادية، والعاملون في أقسام الأطعمة في المولات والموظفون في الاعلام والأرصاد الجوية، ومحطات الوقود، وبطبيعة الحال الجيش والأمن والدفاع المدني.. فهي لا تُغلق ابوابها.

كنا في ألمانيا نُعطل، عملياً من 24 كانون اول الى 2 كانون ثاني من العام الجديد، وذلك في عطلة معلنة مدتها ثلاثة أيام، لعيد الميلاد وعيد رأس السنة، والمجتمع المنتج يحتاج الى هذه العطلة الطويلة، وبخاصة أولئك الذين يبحثون عن الدفء في البحر الأحمر، أو الذين تشغفهم جبال الألب المثلجة فيمارسون التزلج أو الذين يقضون الوقت في التجمع العائلي.. والميلاد هو عيد العائلة في بلاد العمالة المتحركة، فالعائلة قد تبعد عن مكان العمل الف كيلومتر.

وللأعياد بهجتها وأعباؤها، وهي مناسبة استحضار عظيم لميكانيكيات التقاليد والعادات الموروثة، وكلها لا دخل لها بالإيمان الديني.. لذا أسميناها بالميكانيكيات، فالذبح صار يتم أحياناً كثيرة في مسالخ محددة، وصار لحم الأضحيات ينتقل مئات الكيلومترات في شاحنات مبردة ليُوزع على فقراء لا نعرفهم، أو نتبرع بكلفة الأضحية إلى مؤسسة خيرية كتكية أُم علي التي تُطعم الفقراء طوال العام

العالم يتغير من حولنا، وتأخذ عقائدنا وتقاليدنا وعاداتنا أشكالاً مختلفة عما كانت قبل مائة عام.

ونحن نذكر أيام كان الحاج يركب ظهر الجمل ليصل إلى المدينة ومكة.. ويحج ويطوف ويقف على عرفات ويعود في أربعة أشهر.. وكيف نحج الآن بالطائرات وننزل بفنادق قد نطل من غرفها على الكعبة المشرفة، ونركب قطاراً مكيفاً الى عرفات، كل ذلك دون ان تكون رفاهية الحج تنتقص من قيمة الحج الدينية، واجوائه النورانية.

الدنيا تتغير، وتصطدم حتماً بكل الذين يرفضون هذا التغير، ويصرون على أنهم يملكون ما هو غير قابل للامتلاك!.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :