facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أوباما: لدي مخاوف من رئاسة ترامب

الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال المؤتمر الصحافي (أ ف ب)
الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال المؤتمر الصحافي (أ ف ب)
15-11-2016 10:47 AM

عمون - دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء أمس الإثنين، الديمقراطيين إلى "الكفاح"، في انتقاد غير مباشر لهيلاري كلينتون التي خسرت أمام ترامب في معاقل كانت تعتبر معقلاً لليسار.

وقال أوباما في أول مؤتمر صحافي له بعد انتصار دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية: "إحدى النقاط التي يجب أن تكون واضحة أمام الديمقراطيين، علينا أن نكافح في كل مكان، وأن يكون لنا حضوراً في كل مكان، وأن نعمل على مستوى القاعدة".

واعتبر أوباما يعتبر أن ترامب "ليس إيديولوجياً بل براغماتياً"، وقال: "لا أعتقد أنه إيديولوجي، وهو بالنهاية براغماتي، وهذا ما سيكون مفيداً له في حال أحاط نفسه بأشخاص جيدين، وعرف بشكل واضح ما يريد".

مخاوف

وأعرب أوباما عن مخاوفه من تولي الملياردير الشعبوي المثير رئاسة الولايات المتحدة خلفاً له، وأضاف: "هل لدي مخاوف؟ بالطبع، بالتأكيد لدي مخاوف، هو وأنا نختلف على العديد من المواضيع".

وأوضح أوباما إلى أنه سيكون من الصعب على ترامب التخلي عن اتفاق المناخ والاتفاق النووي مع إيران، رغم وعوده الانتخابية، مضيفاً على ترامب إعادة النظر في تصريحاته قبل الانتخابات.

قال: "إن من المهم لترامب أن يبعث بإشارات على الوحدة"، بعد حملة انتخابية شهدت تنافساً مريراً.

ورفض أوباما التعليق على اختيار ترامب للمحافظ المثير للجدل ستيف بانون كبيراً لخبراء الاستراتيجيات في البيت الأبيض.

لكن الرئيس الديمقراطي قال إنه أبلغ الجمهوري ترامب في حديث خاص في اجتماع بالمكتب البيضاوي الأسبوع الماضي، أنه بسبب "مرارة وضراوة الحملة، فإن من المهم حقاً محاولة إرسال بعض الإشارات على الوحدة، والتواصل مع الأقليات والنساء ومجموعات أخرى أثار مضمون الحملة قلقها".

سقوط حلب
وأعلن أوباما أن الرئيس المنتخب أكد له أنه يدعم بقاء الحلف الأطلسي قوياً خلال لقائهما الخميس الماضي في البيت الأبيض.

وقال أوباما قبيل بدء رحلة إلى أوروبا تشمل اليونان وألمانيا: "إحدى الرسائل التي بإمكاني أن انقلها هي التزام ترامب بالحلف الأطلسي وبالتحالف بين ضفتي الأطلسي"، معتبراً أن هذه التحالفات "ليس جيدة لأوروبا فحسب، بل أيضاً للولايات المتحدة".

وقال الرئيس المنتهية ولايته رداً على سؤال بشأن إن كان سيسمح بسقوط حلب: "خياراتنا في سوريا مختلفة عن تلك التي كانت موجودة في ليبيا"، في إشارة إلى التدخل العسكري في ليبيا لإسقاط القذافي عام 2012.

وأردف "حاولنا حل الأزمة السورية سياسياً، ولكن ليس لدينا القدرة على التدخل العسكري"، وأضاف "سنواصل ملاحقة الخطر الأول على الأمن القومي الأمريكي في سوريا وهو داعش"، مشيراً إلى أن الوضع في سوريا أكثر فوضوية من السابق.

ا ف ب





  • 1 خالد 15-11-2016 | 11:17 AM

    الشعب اختار فليصمت الجميع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :