facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقايضة الحديد بقضامه!


طارق مصاروة
19-11-2016 12:23 AM

ذهب رئيس الوزراء الياباني فارعاً دارعاً كما يقول الفلاحون الى شقة الرئيس المنتخب في نيويورك، ليكتشف جدية الكلام الذي وزعه ترامب أيام الانتخابات. فالياباني الذكي لم يصدق اذنيه حين سمع الرئيس المرشح ترامب بانه يريد تحويل علاقات بلاده بأوروبا واليابان وكوريا الجنوبية الى صفقة تمويلية، فهو يدري او لا يدري انه يعطي لمرابطة القوات الاميركية في دول حليفة صفة القوات المرتزقة مع ان هؤلاء الحلف يشترون السلاح الاميركي بأضعاف أضعاف كلفة الجنود الاميركيين على حدود حلف وارسو الذي لم يعد قائماً، او في جزيرة اوكيناوا وحدود خط العرض 38 بين شمال وجنوب كوريا.

فقط رجل البزنس المقرف هو الذي يريد تبديل الحديد بقضامه: الجيش الاميركي الذي يحميكم بدفع كلفته بالدولارات. مع ان الرؤساء الاميركيين لم يكونوا اقل قرفاً. فالابقاء على الحلف الاطلسي حتى بعد ان انهار حلف وارسو، هو بكل المقاييس تحرش بروسيا التي ترفض ان تكون القوة المهمشة في جغرافيا السياسة الدولية.. وهو كذلك تربّح بصفقات السلاح الاميركي. ففرنسا وبريطانيا واوروبا واليابان تنتج سلاحاً في مستوى السلاح الاميركي وما تهديد بوتين لدول البلطيق الثلاثة.. ولكن من جورجيا (وطن ستالين) واوكرانيا (وطن خروتشوف)، واقتطاع اجزاء منها وضمها الى الاتحاد الروسي، إلا الرد القوي على محاولة الاطلسي، والوحدة الاوروبية مدَّ ظلهما على بلدان كانت دائما روسية، من زمن القيصر الى زمن السبعين عاماً من الحكم الاشتراكي، وقد سمعنا من «محللين» اوروبيين ان اوكرانيا الغربية كاثوليكية، والجزء الشرقي الذي ضمه بوتين هو ارثوذكسي، وهذا هراء لان لا كاثوليك في سوريا او ارثوذكس، وإنما هناك لعبة اسمها العلويون، او الشيعة المتحالفون مع ايران، وكذلك في اليمن، وكذلك في العراق.

خطوة واحدة اميركية تدعو الى الاحترام، صممها الجنرال مارشال، وهي المشروع الذي حمل اسمه وحمل الى اوروبا الرجاء باعادة اعمار ما هدمته الحرب العالمية الثانية، فقد ضخّت الولايات المتحدة مليارات الدولارات في المصانع المهدمة في اوروبا وكانت النتيجة ان التهديد بحكم الشيوعيين في ايطاليا وفرنسا انتهى رغم ان ستالين وافق في بوتسدام على ما اسمي فيما بعد بالستار الحديدي بين المناطق التي دخلها الجيش الاحمر، والمناطق التي دخلها الاميركيون والانجليز والفرنسيون.

كان آبي الرئيس الياباني اول حليف يهرع الى شقة ترامب في عمارة ترامب في نيويورك ليكتشف جدّية الكلام الانتخابي لترامب، وقيل له لا حديث عن نتائج هذا الاجتماع لان الرجل ليس رئيسا إلا بعد ادائه القسم في كانون القادم، فهل انتهت قصة مقايضة الحديد بقضامة؟!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :