facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د. بني سلامه ينظم الى فريق دولي من الخبراء في الديمقراطية


05-12-2016 11:13 AM

عمون - اختارت جامعة جوتنبرج السويدية الدكتور محمد تركي بني سلامه أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك لينظم الى فريق الخبراء الدوليين في مشروع أنواع الديمقراطية و الذي يشارك فيه أكثر من (50) عالم سياسي في ثلاث قارات اضافة الى خبراء من مختلف دول العالم.
ويعد مشروع أنواع الديمقراطية ثمرة تعاون دولي طموح يهدف الى انتاج مؤشرات و معايير جديدة للديمقراطية لجميع بلدان العالم منذ عام 1900 م حتى الوقت ألحاضر وقد بدأ المشروع في عام 2011 م، وهو الان يغطي (173) دولة.
ويهدف المشروع الى تزويد المجتمع الدولي باتجاه جديد لتصور الديمقراطية و قياسها، والتعرف على مراحل وتسلسل عملية الانتقال الديمقراطي وظروف انتشار ألديمقراطية انطلاقا من فهم او تطور جديد للديمقراطية يقوم على عدد من المبادئ مثل التشاركية والتوافق والأغلبية والمساواة والتداول السلمي للسلطة والانتخابات.
ويسهم هذا المشروع في توفير معلومات مفيدة للعلماء والباحثين الذين يدرسون قصص نجاح او تعثر ألديمقراطية وكيف يؤثر ذلك على التنمية ألبشرية وخصوصا في مجالات الصحة والتعليم والنمو الاقتصادي. كما يمكن ان تستفيد من نتائج المشروع الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني في الجهود المبذولة لتعزيز الديمقراطية.
ويعد مشروع انواع الديمقراطية واحدا من اكبر مشروعات تجمع البيانات في العلوم الإنسانية وتبلغ ميزانية المشروع الحالية بما يقرب من عشرة ملايين دولار مقدمة من عدد من المؤسسات المانحة من كل من كندا و السويد والدنمارك ، وهي قابلة للزيادة على اعتبار ان المشروع مستمر في المستقبل.
ويذكر ان الدكتور محمد بني سلامه له العديد من الدراسات المنشوره في المجلات العلمية باللغتين العربية والانجليزية تناولت المسالة الديمقراطية في الغرب والبلاد العربية ولا سيما الكويت ، عمان الجزائر والأردن كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية حول موضوعات الديمقراطية في كل من الولايات المتحدة الامريكية ،بريطانيا ،المانيا ،السويد ، إيطاليا، تركيا، الكويت، مصر ولبنان، ويأتي اختيار الدكتور محمد بني سلامه في هذا المشروع تقديرا لانجازاته في هذا المجال والسمعة الاكاديمية التي يتمتع بها.





  • 1 صدام حسين مقابله 05-12-2016 | 03:22 PM

    هو ليس بالغريب عن قدرات الدكتور محمد بني سلامه فهو اهل الثقه السياسيه وهو خبير سياسي أيضا وذو سمعه اكاديميه معروفه
    نتمنى له دوام التقدم

  • 2 ibrahemAlorjani 05-12-2016 | 03:53 PM

    الرجل المناسب في المكان المناسب والرجل الشجاع وليس بل غريب عليك دكتور محمد بني سلامه من السياسيه الكبارفي الوطن ادامك الله ذخرا للوطن
    ارجل المعطاء كل الاحترام والتقدير دكتور

  • 3 محمد كمال عثامنة 05-12-2016 | 06:16 PM

    نجم ساطع في سماء السياسة دكتور محمد بني سلامه له مني كل الاحترام والتقدير فهو مثال للنزاهه والشرف ومثال للرجل القدوة
    وليس بجديد عليه هذه المناصب اتمنى له التقدم والمزيد من النجاح

  • 4 د . محمد خلف بني سلامة 05-12-2016 | 07:53 PM

    وفقكم الله دكتور ونفع بكم تستحقون ذلك عن جدارة كل الحب والتقدير لشخصكم الكريم .

  • 5 عاطف زيد الكيلاني 05-12-2016 | 08:45 PM

    أبارك للصديق الدكتور بني سلامة ، فهو يستحق تبوّء هذا المنصب وعن جدارة

  • 6 د منتهى الحراحشة 15-10-2018 | 05:48 PM

    الأستاذ الدكتور محمد بني سلامه أستاذ العلوم السياسية بجامعة اليرموك.. مبدع ومتالق وصاحب قلم ديمقراطي. عرف عنك الدقة في الكتابة والتعبير وصاحب رؤية سياسية عميقة ومسؤولة. وفقك الله في خدمة الوطن والمواطن في ظل القيادة الهاشمية.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :