facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التحليل الفني والاساسي للبورصة


12-01-2017 01:46 PM

بقلم الخبير المالي الدكتور سعيد الازرق

ان التحليل الفني ليس علماً ولكنه على اسمه (فن) فهو يقيس السلوك الجماعي للمتداولين في يوم.. في شهر.. في سنة.. إلخ.. ولكن قياس السلوك الجماعي - مع صعوبته - لا يعني ضرورة تكرره ولا الجزم بدلالته لأن المضاربين الكبار أقدر الناس على خداع المحللين الفنيين - وخاصة غير البارعين - فيوحون لهم بالارتفاع أثناء النية في التصريف، وبالانخفاض أثناء العزم على الشراء، لكن البارعين في هذا الفن يكشفون حيلة المضارب مهما كان مراوغاً كالثعلب..

والتحليل الفني اسم حديث لمصطلح قديم عرفته جميع الأمم والشعوب وعبروا عنه بمثل واحد يتردد بكل لغة وهو: (جود السوق ولا جود البضاعة).

وكان شيخ من قدماء المتداولين يتعجب حين يرتفع سهم شركة كبرى اليوم بقوة وينخفض غداً بقوة بلا أي سبب مقنع أو حدث فيقول مستغرباً: (يعني الشركة أمس كانت تبيع الذهب واليوم تبيع التراب؟!) يقصد أن مبيعاتها لم تتغير بين يوم وليلة ولا الأحداث، لكن الذي تغير هو (تصرف المضارب) وأهدافه وهو ما يحاول التحليل الفني كشفه وفضحه..

إن التحليل الأساسي (ويشمل جميع المعطيات الاقتصادية المحلية والعالمية وعائد الشركة على المدى ونوع إدارتها وأشياء أساسية من هذا النوع) أثبت نجاحه على المدى الطويل بلا شك.. لكن (التحليل الفني) يثبت نجاحه على المدى القصير نسبياً، ولابد للمضارب - وربما المستثمر - أن يتعلم التحليل الفني بعد الأساسي لكي يكون ملماً باللعبة من كل جوانبها لأنها (لعبة ممتعة) ومكسبة للواعين الموفقين.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :