facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قلاية


عبد الهادي راجي المجالي
16-01-2017 02:39 AM

مع الزمن خضعت (القلاية) لتطور غريب وعجيب , هي تشبه التيارات السياسية تماما , فقبل عشرات السنين كان أمي تقوم بفرم البندوره ووضع البصل مع قليل من الزيت , ثم تتركها على النار..دقائق معدودة ونبدأ بالتغميس...كان ألذ من كل شيء , وأشهى من كل شيء..

حين كنت تريد أن تنتج سياسيا عريقا في بلادنا زمن السبعينيات والثمانينيات كانت عملية الإنتاج تشبه , طبخ القلايه...فالزيت وطني من جرش والبصل مزروع في الغور , والبندورة جائت من أرض الشونة..وحتى الزعتر البلدي الذي كنا نضعه مع الزيت كوجبة رديفة , كنا نتباهى بأنه جاء من الضفة وجارتنا أم محمود أحضرته لنا حين..زارت أهلها في الخليل.

الان تغيرت الأشياء , فالقلاية صارت مختلفة..صاروا يضعون معها اللحمة وأحيانا ينثرون فوقها الكزبرة , وفي بعض المرات يضعون صنوبر..وقد شاهدت سيدة أو أمس في مطعم (...) تأكلها بالشوكة , والزعتر البلدي الذي أحضرته جارتنا من الخليل صارت الجبنة الفرنسية بديلا عنه..

زمان كنا نختصر , كل مؤهلات المسؤول بكلمة واحدة وهي (زلمة) وهذه الكلمة تكفي , الان لابد من شهادة منشأ , ولا بد من اللغة والدورات وطريقة عقد الربطة , لا بد من جامعة أمريكية على الأقل..

كل شيء تغير طعم القلاية تغير , والسياسة حتى السياسة صارت بلا مذاق وقد قررت أن أتعاطى السياسة بالشوكة والسكين , تماما مثل السيدة التي شاهدتها في (...) أول أمس تتعاطى القلاية بالشوكة...

بقيت وحدي في هذا الوطن من يغمس الكلمات مثل تغميسه القلاية تماما..

Hadi.ejjbed@hotmail.com

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :