facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"سعوديات يبعن على الأرصفة" .. سيصدمك عددهن


07-02-2017 06:33 PM

عمون - " منذ أن رحل زوجي وأنا لم أذق طعماً للنوم من أجل قوت بناتي الثماني" بهذه العبارة بدأت "أم عبدالله" (59 عاماً) حديثها لـ"هافينغتون بوست عربي" من على رصيف بغرب العاصمة السعودية الرياض بقلب سوق شعبي يطلق عليه "القرية الشعبية " حيث تعمل للحصول على قوت يومها في ذلك المكان.

أم عبدالله واحدة من بين 616 ألف سيدة تقدمن بطلباتهن لبرنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن" الذي أطلقته الحكومة السعودية من أجل دعم مواطنيها لمواجهة ارتفاع الوقود والكهرباء، وهن يشكلن نسبة 28 % من إجمالي المتقدمين، وفقاً لتقديرات مسئولي "حساب المواطن".

هذا العدد كان صادماً ومفاجئاً للكثيرين من السعوديين.

بائعة البخور

بملامح الحزن تملأ تجاعيد السنين التي ظهرت تحت وجنتيها، تحدثت أم عبدالله بنبرة أسى"فقدت زوجي قبل 10 سنوات في حادث سير ومنذ ذلك الحين وأنا أسير على الأرصفة والأسواق حاملة بضاعتي التي أقوم بتصنيعها بنفسي مثل "البخور، وبهارات الطعام".

وتضيف قائلة "رزقت بـ8 بنات ولم أرزق بأولاد الأمر الذي اضطرني لأتكفل بقوت بناتي ومحاولة تحقيق حياة هانئة لهن".

"هل قمت بالتسجيل في برنامج حساب المواطن "كان هذا هو السؤال الذي وجهته هافينغتون بوست عربي لتلك المرأة المسنة وقبل أن تجيب أخذت تغطي بضاعتها من زخات المطر التي هطلت قبيل غروب الشمس خشية أن يلحقها الضرر ثم قالت "نعم.. نعم.. قمنا بالالتحاق والتسجيل ببرنامج حساب المواطن ونأمل أن يكون عوناً لنا على العيش بعيداً عن الأرصفة والطرقات".

ويتوجه حساب المواطن لذوي الدخل المحدود والمتوسط والذي رفضت ولكن أم عبدالله ارفضت لإفصاح لنا عن دخلها، واكتفت بالإجابة قائلة "الحمد لله فيه البركة من الله".

ويستغرق صنع البخور والعطور الذي تبيعه أم عبدالله ثلاثة أشهر قبل أن تحمله لعرضه على الناس وتقول "أبيع العلبة الصغيرة بـ90 ريالاً بينما العلبة التي تزن 350 غراماً بـ150 ريالاً".


بائعة عبر الإنستغرام

وفضلت شهد ذات الـ33 عاماً البقاء في منزل والدها بجوار ابنتها ذات الخمسة أعوام والعمل عبر الإنترنت بعد طلاقها من زوجها.

وتقول أنها لجأت للتسويق والبيع عبر موقع "إنستغرام" ، وفِي الوقت ذاته ستنتظر ما ستسفر عنه نتائج "حساب المواطن" وعن مقدار الدخل الذي ستتلقاه.

وعن عمل النساء في السعودية.. قالت "تلجأ الكثير من الفتيات للحرف اليدوية والمهن واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجاتهن، وهذا هو ما أعمله أنا حيث أطهو بعض طبخ الأكلات الشعبية وأبيعها بعد أن أقوم بعرضها في حسابي بإنستغرام".

وبلغ عدد المتقدمين حتى الأحد 5 يناير/كانون الثاني 2017 بلغ 2,2 مليون مواطن سعودي ولايزال التسجيل جارياً، حسب القائمين على البرنامج.

وتضطر المرأة السعودية للإنفاق على أسرتها حين تكون أرملة أو تكون مطلقة أو لسبب آخر هو أن يكون عائلهن فاقداً للأهلية حينها تجد المرأة نفسها مجبرة على العمل من أجل تدبير دخل للأسرة.
"هافينغتون بوست عربي".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :