facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مغنّية هابطة وسُلطة قامعة


فاطمة عبدالله
06-03-2017 02:19 AM

أسوأ من كليب يستميت على الضجيج، قرارُ منعه بعد ساعات على انتشاره، وأسوأ من المشهدين، تواطؤ الجمهور مع قمع السلطة. فجأة، بتّت الدولة بقرار يحمل في طياته سوء فهم زمن الملتي-ميديا: غرامة بخمسين مليون ليرة لمن يساهم في نشره عبر وسائل الإعلام أو مواقع التواصل! السلطة هنا في ذروة هشاشتها، وإن تراءت لشريحة جماهيرية عريضة بأنّها قوية، حاسمة، يدها من حديد. ترتعد أمام كليب لمؤديّة استهلكت المنطق الاستفزازي بحثاً عن شهرة بحجم فقاعة، فراحت، على الفور، تنال ضجيجاً مشتهى، بمنحها ضوءاً لم يكن ليحققه كليب لو لم يُمنع.

ليست المرة الأولى التي تفرز فيها ميريام #كلينك مضموناً مستواه صفر يثرثر الجمهور حوله ثم يهمد. اختلف الأمر بالاستنفار المفاجئ للرقيب وتحرّكه بسرعة مستغربة، مبتكراً قراراً أظهره خارج الزمن، فيما يتّخذ التحرّك لبتّ ملفات حياتية، كالغلاء الجنوني والموت أمامالمستشفيات، الإيقاع السلحفاتي. كيف يغرَّم ناشط عبر "فايسبوك"، مغرّد عبر "تويتر"، باحث عن وقت ضائع عبر "يوتيوب"؟ 50 مليون ليرة؟"لول". القمع السلطوي اللبناني يبلغ أمجاده!

فلنوضح للمتسارعين في تفسير المعاني وفق المزاج: هذا ليس دفاعاً عن مؤدّية هابطة ولا عن كليب رخيص. الجوهر أعمق من التفصيل. المسألة في استسهال السلطة اللبنانية زرع الخوف في نفوس الأفراد. "لا تشيّروه وإلا 50 مليون ليرة!". المسألة في إعجابها بدور المقصّ والاستسلام له. وفي صوغ تعريف آخر لمفهوم الأولويات. هل هي فيديو كليب أم عيش كريم؟ هل هي رأي عبر السوشال ميديا أم مأساة السير والنفايات والاغتصاب والمحاصصة والمذهبية والكراهية؟ انشغال السلطة بكليب تافه، يحضّ المرء على الضحك. مَن منح الكليب انتشاره؟ مَن جعله "قضية"؟ أليس هم أنفسهم الذين شاهدوه ونشروه وربما ابتسموا له قبل أن يشتموه ويهلّلوا لتوتاليتاريا المنع؟ الجماهير غريبة الأطوار. تُجاري غالباً جوّ الموجة، تمتصّ الخطاب العام وتتحوّل قبضات مرفوعة في نُصرته.

تطفح الشاشات بانحطاط كانحطاط الكليب الممنوع، يفوقه أحياناً دناءة وخبثاً. لكنّ الموجة رأت في الانقضاض عليه واجباً قومياً لا تستقيم الأخلاق من دونه. في "نقشت" (البرنامج الضجّة الذي نسيته الجماهير بعد الموجة)، تأسفنا لما قد يبدو دفاعاً عن نوعية تلفزيونية فارغة، لاستشرافنا أنّ شهية الرقابة مفتوحة. تتسلّى بمقصّها من دون إدراك أخطاره. أمام الكليب الممنوع، تتكرّر الإشكالية، وهي في النهاية إشكالية العلاقة بين اضطراب المواطن وتخلُّف السلطة. التمادي برفع المقصّ، يُبيّن المتلقّي غبياً، عاجزاً أمام خياراته، مسلوب الرأي والوعي. إلا إن كانت النيات خلق جمهور يفكّر بطريقة واحدة ويكتب بطريقة واحدة ويتلقّى الفعل بردود واحدة. جمهور يرفع منع فيديو كليب إلى مرتبة القضايا الكبرى، مقدّماً لحكّامه خدمة التلهّي بأيّ شيء يحول دون فضحهم وسوقهم إلى المحاسبة.
fatima.abdallah@annahar.com.lb
Twitter: @abdallah_fatima
النهار.





  • 1 متابعة 07-03-2017 | 08:50 PM

    لقد شاهدت الفيديو لأحكم عليه وهو هابط جدا والذي يدعو إلى منعه هو وجود أطفال في هكذا مكان !!!!

  • 2 عربي 08-03-2017 | 05:40 AM

    إلى الأخت الكاتبة
    طريقتك بالكتابة كثير معقدة وترتيب الكلمات حتى معقد..نصيحة غيري طريقتك عشان القارئ يكمل قراءة للآخر.

  • 3 محمد 16-03-2017 | 09:49 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    انا اعتقد ان نشر الرذيله والمقاطع الفاضحه ينبغي ان يتم منعه من قبل الجهات الرسميه وليس من المواطنين. نحن نبرأ الى الله من هذه العينات ولا نشاهدها اساسا. لكن وجود مثل هذه المناظر على التلفاز شئ مخزي وتقشعر له الابدان.
    ..........
    اسأل الله العلي العظيم ان يهدينا ويردنا وشباب وشابات المسلمين الى دينهم ردا جميلا.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :