facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




احذر .. تلفازك جاسوس


فهد الخيطان
11-03-2017 05:28 AM

قدمت حزمة الوثائق السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" مؤخرا، دليلا قاطعا على أن مفهوم السيادة الوطنية للدول انهار تماما.

آلاف الوثائق المسربة التي تعود لوكالة المخابرات الأميركية "سي. آي. إيه"، تكشف طبيعة الحرب الإلكترونية التي تخوضها الوكالة للتجسس على الدول والأفراد حول العالم، وتستهدف أجهزة الحواسيب التي تعمل بكل الأنظمة المتاحة؛ "ويندوز، أندرويد، إكس، ولينكس"، وحتى موزعات الإنترنت الـ"راوتر".

أما الجديد في الاكتشافات المثيرة، فهو قدرة الـ"هاكرز" العاملين لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية على اختراق أجهزة التلفاز الذكية، وتحويلها إلى وسائل تنصت، وتمكنها أيضا من اختراق برامج المحادثات الفورية مثل "واتس آب".

وتُظهر الوثائق المسربة أيضا أن الدوائر الاستخبارية بصدد تسخير أجهزة التلفاز الذكية لنقل لقطات "فيديو" مصورة وحية من أماكن تواجدها.

يعلق خبير تقنيات متخصص بالقول: إن الوسيلة الوحيدة لمنع اختراق الأجهزة الذكية والتجسس من خلالها هي فصلها عن شبكة الإنترنت. وهو أمر يبدو مستحيلا بالنسبة لملايين البشر في العالم، وكذلك للمؤسسات الرسمية والشركات.

معنى ذلك أن لا حول ولا قوة لنا؛ دولا وأفرادا، فإذا ما أردنا أن نبقى على صلة بالعالم، فعلينا التسليم بالتنازل عن خصوصيتنا وأسرارنا، والاستسلام لقوة التكنولوجيا الخارقة، وإلا فإنه ليس من خيار أمامنا سوى التخلص من أجهزتنا الإلكترونية، وقطع علاقتنا نهائيا بشبكة الإنترنت. وذلك يعني انهيار مجتمع الأعمال والتعليم وبرامج السفر، والانفصال المعرفي والإعلامي عن العالم، وتوقف حركة التجارة مع العالم الخارجي. وحتى على المستوى الوطني، لن يكون بمقدور الحكومات تسيير أعمالها، وإدارة عملياتها، من دون شبكة الإنترنت. الأرجح أنها ستواجه خطر انفلات الأمن وانهيار الدول برمتها.
الـ"هاكرز" هم اليوم القوة العالمية الصاعدة التي أثبتت قدرتها على اخترق الحدود الجغرافية للدول، وتغيير مسار الأحداث، والتلاعب بالحقائق، وشن هجمات قاتلة على أنظمة الدول الإلكترونية، وتعطيلها، وشل حركتها.

وقد تمكنت أجهزة الاستخبارات العالمية من توظيف هذه القوى لتنفيذ مخططاتها في التجسس واختراق الشبكات الإلكترونية. وفي هذا الصدد، ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن وثائق "ويكيليكس" المسربة تشير إلى وجود 5 آلاف "هاكر" على قائمة رواتب الـ"سي. آي إيه". ومازح لافروف الصحفيين في مؤتمر صحفي قبل يومين بالقول إنه سمع أن الـ"هاكر" قادرون على اختراق الثلاجات وتحويلها إلى أجهزة تجسس!

روسيا بالطبع ليست بعيدة عما يدور في العالم الافتراضي، فقد أظهرت تفوقا كبيرا في مجال التجسس الإلكتروني، واستخدام الـ"هاكرز"، لتحقيق أهدافها. وتجلى ذلك بنجاحها في اختراق الحواسيب الأميركية أثناء حملة الانتخابات الرئاسية، والتلاعب باتجاهات الناخبين، وبمخزون المعلومات الإلكترونية.

الحاصل أن السيادة الوطنية للدول أصبحت في خبر كان، وصار لزاماً على مفكري السياسة والعلاقات الدولية البحث عن تعريف جديد للسيادة الوطنية، غير ذلك التعريف الذي ظل سائدا لقرن مضى. حتى لدول عظمى مثل أميركا، يتعرض مفهوم السيادة الوطنية للاهتزاز، بدليل نجاح مجموعة أشخاص مجهولين في اختراق أكثر أنظمة الأمن تحصينا، وسرقة ما تحتويه من معلومات غاية في الحساسية.

شبكة الإنترنت هي التي ترسم حدود السيادة في عالمنا المعاصر، والحرب على المعلومات هي الحرب الكونية الممكنة، وميدانها الشبكة العنكبوتية.

الغد





  • 1 محمد عامر 11-03-2017 | 11:50 AM

    هادا الحكي لازم تحكوه لاصحاب اتفاقية الغاز والبنود السرية .لانه ما عاد في اسرار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :