facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن في نظر الآخرين


محمد حسن التل
30-11-2008 01:31 PM

عندما تسنح لك الفرصة النظر الى الاردن من الخارج ، ترى صورة مشرقة لهذا البلد: فالناظر للصورة من خارج اطارها ، تكون الرؤية لديه اكثر وضوحا ، مما هو داخل اطار هذه الصورة.

فصورة الاردن في نظر حتى غير الاردنيين لامعة مضيئة ، ففيه ملك لا يظلم عنده احد ، ولا يغيب عنه شأن من شؤون مواطنيه ، فالعلاقة بينه وبين شعبه ، تعدت حقوق المواطنة الى حقوق الاخوّة والبنوّة: فالكل في الاردن اخوة وابناء للملك ، وبالتالي انتجت هذه العلاقة النادرة بين الحاكم والمحكوم ، نموذجا نادرا في الحكم الرشيد.

في الاردن أمن وأمان ، وربما يحسدنا عليه الكثيرون ممن حرموا هذه النعمة ، وقد اجرى الله تعالى هذه النعمة ، على ايدي رجال باعوا أنفسهم لوطنهم ، مضحين بأنفسهم ، صدقوا ما عاهدوا الله تعالى عليه ، ثم وطنهم ومليكهم. فأنت تحسّ بهم ، دون ان تراهم ، تشعر ان عيونهم تحرسك في حلّك وترحالك ، رجال يحملون ارواحهم على اكفهم من اجلك.

في الاردن اقتصاد متين ، رغم كل ما نبديه من تذمر. وأنت في الخارج ، طالت المدة أم قصرت ، تحس بالنعمة التي تعيشها في الاردن ، فلا شيء بعيد المنال لأي انسان ، لكن للاسف تعوّد البعض ، على التذمر والجَلد بدون مبرر: فموجة الغلاء التي اجتاحت الاردن في الفترة الاخيرة ، لم تكن الا جزءا من موجة كبيرة ، اجتاحت العالم بأسره والمنطقة العربية بالذات ، وعندما تدقق في الموضوع ، تجد ان الاردن طاله منها القليل ، حيث يتبين بمقارنة بسيطة وسريعة ، فرق في الاسعار السائدة بيننا وبين معظم الدول المجاورة ، وبالطبع لا يعني هذا ، اعفاء بعض التجار من مسؤوليتهم ، في ممارسة الجشع والطمع ، اللذين يسيئان للصورة الجميلة ، التي رسمتها الاجراءات الحكومية ، في الفترة الاخيرة.

ما اردت الوصول اليه ، اننا في الاردن بنعمة كبيرة ، صبغها الله تعالى علينا: فكل عوامل الاستقرار متوفرة لدينا ، ونحن محسودون عليها - كما قلنا - من قًبل الكثيرين ، فالاردن يقع بين براكين ثائرة ملتهبة ، ولكنه يحافظ على استقراره وأمنه ، وبلد مثل الاردن ، يعاني من شح الموارد ، يتمتع باقتصاد متين وواثق ، رغم الصعوبات ، ومواطنه يعيش في بحبوحة ، فقد استحق الاردن ، ان يكون في مصاف الدول الحديثة ، المبنية على أسس ثابتة وراسخة ، ناهيك عن حقوق الانسان على اختلافها: فأنت في الاردن ، تتحدث بما تشاء ، وتعطي رأيك بكل القضايا ، لا يمنعك أحد ، ما دمت لا تمس الثوابت الوطنية المحرّمة على العبث ، وغير الخاضعة للنقاش ، حيث تعتبر الاساس المتين لوجودنا واستقرارنا ، في الاردن لا فرق بين واحد وآخر ، الا بمقياس الاخلاص والوفاء للوطن ، الذي اعطانا الكثير ، وربما لم نعطه حتى الآن ، ما يستحق من تضحيات.

الاردن صورة جميلة ، لا تنكرها الا عين جاحدة ، ونفس مشوهة ، وفم مريض ، يستطعم المرارة ، حتى في الماء الزُلال،





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :