facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وادي عربة ، اهتمام ملكي غير مسبوق

11-04-2007 03:00 AM

عودة جلالة الملك إلى تفقد أوضاع منطقة وادي عربة , ولا سيما أن آخر زيارة لتفقد أوضاعها لم يمضي عليها سوى أسابيع قليلة , فإنها تعطي مؤشر ودلالات بان لدى الملك رؤى كبيرة وطموحة , وهموم جمة ومؤرقة , فهو لا يريد معالجات جزئية للمشاكل وإنما يبحث ويأمر باستراتيجيات إصلاحية خلاقة والإبحار بها إلى آفاق بعيدة.إن لدى الملك إيمان عميق وإرادة قوية تهدف إلى إعادة الحياة للوادي وبث الروح فيه من جديد , فهو يريد انطلاقة تنموية شاملة واضحة وجديدة لتطوير وادي عربة طويلة المدى , وقصيرة المدى , والانطلاق من الأرض لتحديد مسار التنمية الشاملة . في ظل رؤية شاملة لمجمل الأوضاع القائمة وإمكانات تطويرها مستقبلاً , وازدياد اليقين بضرورة العمل الجاد العلمي والمدروس بنظره براجماتية واقعية ومتدرجة , لاستعادة وادي عربة لعافيته على المدى البعيد والقريب .
فالحياة في وادي عربة شاقة في كل المعايير , لذلك حظي بالاهتمام الملكي غير المسبوق ، وبالوقوف عن قرب على أحوال الناس, لان للتصحر والجفاف تبعات, أهمها الأمن الغذائي وانتشار الجوع والفقر والبطالة، وتتسم المجتمعات بالتوتر الاجتماعي والاقتصادي , وتتردى حالة الأراضي ، وتزداد أعداد الفقراء , وبالتالي تبدأ الهجرة للبحث عن مصادر عيش جديدة , وتصبح هذه الأراضي قفاراً طاردة.
ليس من السهل عكس مسار الفقر والبطالة فوراً,ولكن من الممكن منعه والتدرج بعكسه والارتقاء به درجات للوصول للأهداف المرجوة , فالوصفة الهاشمية الفعالة التي نجحت في حشد عوامل الجذب، وأسهمت في الارتقاء بالمكان والإنسان ، ومن أهم أسبابها التزام ومهارة في القمة , والتحفيز لرأس المال البشري الوافر بان يكون دؤوب وطموح , وان تتميز الاستجابة الشعبية بالإصرار على إنجاح التنمية , وان يكون التحدي الأكبر لهم هو الحفاظ على التقدم , وعوامل الجذب.
فالمبادرات الملكية تستحق التقدير, وقدراً كبيراً من الاهتمام, لخصوبتها وثرائها, ولما حققته وتحققه من نتائج باهرة. يقول نيكنيوتال الناطق باسم برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة :"إن كل إنسان يهتم بالجبال وكل شخص لديه مخاوف حول المحيطات , ولكن لا يوجد أي شخص يفكر حقاً في الصحراوات إنها تحتاج المساعدة" لكن القيادة الهاشمية تفكر بكل شبر من ارض الأردن بصحرائه وجباله , وسهوله وأوديته , بكل ما فيه وبإنسانه.



alghobein@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :