facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق مبادرة " ارتقي بالأردن "


10-06-2017 03:45 PM

عمون-اطلقت مؤسسة Elevate(إليفيت) للأعمال الاجتماعية بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية مشروع مبادرة " ارتقي بالأردن " لتمكين السيدات الاردنيات وتدريبهن على مهارات انشاء الاعمال والريادة وبكلفة مالية تبلغ 180 الف دولار.

وقال مؤسس ورئيس مؤسسة رادكليف ومؤسسة Elevate للأعمال الاجتماعية فرانك جوسترا " من دواعي سرورنا أن نقدم دعما للسيدات الاردنيات واللاجئات في المناطق الصعبة من خلال اتاحة الفرصة امامهن لتأسيس مشاريع تدر عليهن دخلا من شأنه أن يؤدي الى تحسين مستواهن المعيشي كما نسعى للاستفادة من أمكانيات النساء في هذه المشاريع لتقديم خدمات وسلع الى المجتمع المحلي بأسعار اقل".

واوضح ان مشروع المبادرة يهدف الى تمكين السيدات الاردنيات وتدريبهن على مهارات انشاء الاعمال والريادة والتي توفر المنتجات الاساسية وبيعها في المجتمعات ذات الدخل المحدود وتستهدف تدريب 100 سيدة في منطقة المفرق في المرحلة التجريبية و مدتها ستة اشهر للمساهمة في تحسين مستواهن المعيشي على الصعيد الشخصي والاسري.

وبين جوسترا الى أن المبادرة تستهدف نحو 3000 سيدة اردنية خلال السنوات القليلة المقبلة سيتم اختيارهن وفق معايير محدد ليصل مع نهاية المشروع الى افادة نحو 5ر1 مليون سيدة اردنية وسورية من خلال التدريب وتوفير الادوات اللازمة وبناء مشاريع اجتماعية لهن تولد اثرا اجتماعيا وعائدات مالية .

وقال جوسترا " ان الاردن عانى الكثير نتيجة الازمة السورية وتحمله تبعات اللجوء وسرعة الاستجابة لحاجات اللاجئين السورين وحجم المساعدات والخدمات التي يقدمها لهم في ظل ظروفه الاقتصادية الصعبة التي يواجهها " وتابع قائلا " ان الاردن لم يتلق الاعتراف الدولي الكافي حول تحمله عبء اللجوء السوري وتقديم الدعم اللازم له نحو لذلك".

بدوره بين مندوب وزير التخطيط مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن ممثل صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية عبد الرحيم الزواهرة اهمية المبادرة القائمة على الشراكة بين القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في زيادة فرص العمل داخل المجتمعات المحلية المستهدفة وتمكين المرأة ودعمها من خلال توفير الموارد المالية والتدريب.

وأعتبر الزواهرة ان المبادرة فرصة للمنظمات غير الربحية والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للمشاركة والتعاون بشأن تمكين المرأة ودعمها حيث تعمل المبادرة بشكل وثيق مع مؤسسة نهر الاردن في مجال التواصل مع السيدات وتتطلع الى اقامة شراكة مع المنتجين والمصنعين والموزعين المحليين والدوليين للمنتجات الاستهلاكية والغذائية.

وعلى هامش حفل الانطلاق الذي شارك فيه رجال اعمال وممولون من اميركا الشمالية وممثلو مؤسسة نهر الاردن وجمعيات ومجتمع محلي وقعت مؤسسة Elevate مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية مذكرة تفاهم تعكس التزامهما بمشروع المبادرة .

وتهدف مؤسسة Elevate للأعمال الاجتماعية الى تخفيف حدة الفقر في الدول النامية بطريقة مستدامة عبر الاسواق من خلال بناء مشاريع اجتماعية ذات عوائد مالية عبر اشراك المواطنين من المجتمعات ذات الدخل المحدود في سلاسل التوريد وشبكات التوزيع الخاصة بالشركات الكبرى .

وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة السيدات العاملات تشكل فقط 19بالمئة من إجمالي السيدات المقيمات في الأردن ، كما تشير أيضاً إلى أن 57 بالمئة منهن لديهن الرغبة في العمل إذا ما أتيحت لهن فرصة ملائمة وتشير دراسة حديثة صادرة عن "هيئة الأمم المتحدة للمرأة " إلى أن العقبات أمام تمكين المرأة من العمل تأتي من سوق العمل ذاته وليس من المواقف الفردية للمرأة.

وتعدّ مبادرة "ارتقي بالأردن" أكثر من مجرد فرصة لكسب الرزق، حيث تسعى لتمكين السيدات الأردنيات العاطلات عن العمل وكذلك اللاجئات من توفير دخل إضافي لأسرهن، والاستفادة من الخبرات المتبادلة التي تأتي من كونهن جزءاً من شبكة نسائية متعاونة.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :