facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السرطان آفة العصر .. حقائق علمية وإحصائيات رقمية


30-07-2017 05:05 PM

عمون -عقدت نقابة الأطباء بالتعاون مع الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة محاضرة بعنوان "السرطان آفة العصر.. حقائق علمية وإحصائيات رقمية" القاها مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور.

وقال منصور إن نسبة الإصابة بأمراض السرطان في الأردن مقاربة لبعض الدول المجاورة، لكنها تعتبر أقل بكثير عما عليه في الدول المتقدمة.

وأشار انه تم تسجيل 8744 إصابة بمرض السرطان وفق إحصائيات السجل الوطني للسرطان لعام 2013، منها 5416 إصابة لأردنيين، و3328 إصابة لغير أردنيين، فيما بلغ عدد إصابات أطفال بالسرطان نحو 252 إصابة.

ولفت منصور إلى تصاعد حالات الإصابة بمرض السرطان في الأردن خلال الفترة الواقعة بين عامي (2003- 2013)، مبيناً إن الإصابة تتركز ضمن الفئة العمرية المنتجة، متوقعاً في الوقت ذاته تضاعف حالات الإصابة بالسرطان مع حلول عام 2030؛ بسبب الاستمرار في الممارسات الخاطئة على الصعيد الغذائي والصحي.

وذكر أن مرض السرطان من الأمراض غير السارية التي تعتبر مرض العصر، موضحاً أن السرطان ثاني مسبب لوفيات الأمراض غير السارية بعد أمراض القلب والأوعية الدموية، منوهاً إلى أن 76 بالمئة من وفيات الأردن ناتجة عن الإصابة الأمراض غير السارية سنوياً.

وقال إن هذه الأمراض تشكل عبئاً اقتصادياً على المملكة التي تنفق 82 بالمئة من ميزانية الصحة على علاج الأمراض غير السارية، مبيناً أن من عوامل الخطورة المسببة لتلك الأمراض، النمط الغذائي غير الصحي، وتعاطي التبغ والكحول، والوزن الزائد "السمنة"، قلة النشاط البدني إذ أن 79 بالمئة من الأردنيين يقل نشاطهم البدني عن 10 دقائق يومياً فيما هو أصلاً 30 دقيقة.

وحول آفة التدخين وعلاقتها بالإصابة بمرض السرطان، أوضح منصور أن 7 ملايين شخصاً على مستوى العالم يقضون جراء تعاطي التبغ سنوياً، مؤكداً أن التدخين في الأردن آفة كبيرة، إذ تنافس المملكة، جمهورية لبنان في انتشار التدخين على مستوى إقليم شرق المتوسط.

وقال إن 60 بالمئة من الذكور البالغين يدخنون، بينما هنالك امرأة من كل 17 امرأة في الأردن مدخنة، مشيراً إلى انتشار آفة الأرجيلة بين الشباب إذ تقدر النسبة بـ 1 من كل 5 شباب يدخن الأرجيلة، مضيفاً أن سيئة الأرجيلة بأنها أصبحت مقبولة اجتماعياً في الأردن، منوهاً إلى تركيز شركات التبغ على فئة الشباب؛ لتسويق منتجاتها.

ووصف مدير عام مركز الحسين للسرطان تطبيق الحكومة لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة بـ"سيء جداً"، مؤكداً ضرورة الضغط على الحكومة لتطبيق القانون بشكل يليق بسمعة الأردن ومكانته.

أما بالنسبة لأنواع السرطانات الأكثر انتشاراً بين الأردنيين، بيّن منصور أن سرطان القولون والرئة الأكثر شيوعاً بين الذكور في الأردن، فيما سرطان الثدي والقولون هما الأكثر شيوعاً بين الإناث، مؤكداً أن معظم حالات الإصابة بالسرطان يمكن شفاؤها بنسبة تفوق 90 بالمئة حال الكشف المبكر عن المرض، وتحديداً في مرحلته الأولى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :