facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كيف تدار حقيبة السياحة؛ كنز الوطن وشريانه الاقتصادي؟!!


د.نور ظاظا
10-08-2017 07:42 PM

تشاركت مع أخي د. محمد الفرجات الحديث عن سياحة الأردن بين الواقع والطموح، وناقشنا الوضع الاقتصادي للمملكة في ضوء تصريحات وزير المالية مؤخرا والذي تحدث عن دين عام بلغ ٩٤℅ من مجموع الناتج القومي.

فرص العمل والتشغيل غائبة، والفقر والبطالة تسودان المشهد، والقطاع السياحي في الحضيض، ووزارة السياحة ما زال عملها تقليدي وتحارب أي فكر من شأنه النهوض بالواقع السياحي.

الأشخاص وليس المدراء هو عنوان الداء، والمؤسسات يقوم عليها أشخاص وليس مدراء، ووزارة السياحة مثال.

قطاع السياحة إذا انتعش وتضاعفت أعداد السياح عن أرقام 2010 مثلا، فسيرتفع دخل المملكة من السياحة إلى ثمانية مليارات دينار من العملة الصعبة (عملة الوطن التي يستورد بها غذاء ودواء المواطنين والمنتجات والمواد المختلفة)، وسيشغل القطاع ضعف الأعداد الحالية في الخدمات السياحية والتشغيلية والداعمة لها، وسينتعش السوق أيضا.

قطاع النقل سينتعش، الفنادق، المطاعم، المكاتب السياحية، الطيران الوطني، المشغلين من أدلاء ومرشدين ومجتمعات محلية وغيره، قطاع الخدمات العام، سوق العقار، ...، إلخ، والحالة العامة انتعاش وطني.

عندما يشكل رئيس الوزراء حكومته، فإنه ينظر غالبا لوزارة السياحة من أجل الجندر إكوتي في فريقه الوزاري، ويغامر بقطاع يشكل لكثير من الدول القطاع الأساسي لدخل الدولة.

يرى بعض وزراء السياحة بأن عمل وزارة السياحة هو شو إعلامي محلي وبريستيج مع برامج مدعومة من التعاون الدولي، والإحصائيات المغلوطة تسود المشهد، بينما قطاع السياحة يموت، والفنادق تغلق وتسرح عمالها، والأسواق تعاني، وهنالك وزير مالية يصرخ من ثقل الدين العام.

عندما تحارب الأفكار الهادفة والتي من الممكن أن تجذب وتستقطب ملايين السياح ولا تستقبل من خلال وزيرة السياحة وبشكل مستمر ومنذ ما يقارب السنة، فإن هنالك خللا غير مفهوم.

لا يجب أن يقف أي أحد أمام المصلحة العامة، ولا يجب أن نقف ونراقب المشهد دون إبداء الرأي (وهو حق لكل مواطن، وضمن معايير النقد البناء الذي يسمح به القانون)، وعليه نقول يا معالي الوزيرة (وكلنا ثقة بوطنيتك وسعيك لتقدم وازدهار البلد) إن كنتِ ترين أن القطاع السياحي والسياحة ينكمشان وهذا الحاصل، وأنه ليس لديكِ ما تقدمين من أفكار وجهود أكثر مما قدمتي،،، والباقي عندكم.

حمى الله الوطن وقائد الوطن.




  • 1 أسعار المرافق السياحية غالية جدا 12-08-2017 | 11:06 AM

    أسعار المرافق السياحية غالية جدا والسياح يتذمرون ولن ياتي غيرهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :