facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





طفايات الشمع واخلاقيات النقد


د. باسمة السمعان
27-08-2017 02:41 PM

تخرج علينا كل يوم العديد من القضايا التي تدور حولها الكثير من الآراء المختلفة منها مع او ضد ، وهذا الاختلاف ماهو الا نتيجة التنوع الثقافي والحضاري والمعرفي ، ومع الانفتاح التكنولوجي في عالم الاتصالات وحرية ابداء الرأي المباشر والعلني ظهر لنا مفهوم لا نقول عنه قديم وانما مفهوم متجدد لمعنى الانتقاد والنقد بكافة حالاته الايجابية والسلبية منه .

ان اي مشروع اداري علمي حضاري ثقافي او انساني معرض لمجهر النقد ليظهر ايجابيات وسلبيات الطرح المقدم لكي تتم عملية التقييم والادراك والتمييز ومن ثم تبدأ عملية المعرفة الكاملة لكل مقومات البناء ، لاننا بهذا الطرح نرتقي ونتقدم في مشاريعنا الانمائية والانتاجية بكل تميز ورقي وابداع.

هناك قول مشهور لنورمان فينسنت بيل يقول فيه "معظم الناس يفضلون ان يقتلهم المدح على ان ينقذهم النقد "
ما نشاهده ونقرآه مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الثقافية الافتراضية وغير الافتراضية من خلال المجموعات النقاشية نرى موجة النقد مفتوحة للجميع وعلنا ونالت من كل مستخدم لها ان كان سلبا او ايجابا بناء اوغير بناء ايجابي اوسلبي ، فأحيت من خلالها مشاريع ودفنت مشاريع وخاصة المشاريع الفكرية والثقافية ، هناك قول استحضره الان في هذا السياق للشاعر العربي ادونيس يقول فيه " النقد كالفكر ، أو هو فكر لا يتغذّى وينمو إلا بالتساؤل المستمر ، وهو لذلك يضع نفسه ، لا الأشياء والنصوص وحدها ، موضع تساؤل دائم ، وإعادة نظر مستمرة . إنه نقيض المنهج المغلق ، وهو لذلك بدءٌ يظل بدءاً".

فمن خلال موجات النقد التي طالت الجميع مؤخرا لابد من اعادة النظر باخلاقيات النقد وادابه العامه لان النقد مبني على اسس ومعايير وعلى الناقد ان يلتزم فيها ، حتى لا نظلم احدا او نجحف في الحكم على احد ، فلا نكون كطفيات الشمع ونلعن الظلام ، فلا يوقد سراج ويوضع تحت المكيال وانما على منارة ، ومن هذه المعايير : احترام الرأي والرأي الاخر ، الحيادية والموضوعية في الطرح والتجرد من العواطف ، عدم الشخصنة والتعميم وعدم التجريح والقائمة تطول.

في النهاية عملية النقد هدفها البناء لا الهدم ، فهو منظومة مشتركة تشمل العالم اجمع من اجل الارتقاء بالافكار والمشاريع ولا يتحقق ذلك الا من خلال التسلح بالاخلاقيات والمباديء من اجل بناء قوي ومتين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :