facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شعب ألــ «ثلثين بثلث»


احمد حسن الزعبي
29-08-2017 02:03 AM

نحن أكثر شعب متقارب من حيث الذوق والمزاج وطريقة الاختيار و»تركيبة الكيف»..تشتري قميصاً على سبيل المثال تلاحظ أن نصف الموجودين في العرس يرتدون نفس القميص و»أخت» الربطة حتى يهيأ لك أن العرس لأحد شباب «اليوني فورم» وليس لابن أخت المدام..تصاميم البيوت كذلك متقاربة وتبدأ بهذه المتوالية: بوابة ،معرش عنب ،خمس درجات ،مغسلة خارجية،مضافة..

اذهب الى أي محمص وراقب كيف نختار مذاق القهوة لتكتشف ان معظم الزبائن يفضلونها «ثلثين بثلث»، حتى لو قلت لشاب المحمص نص بنصّ..فإنه لن يستجيب لك بسهولة.. ويصرّ على الــ»ثلثين بثلث» أطعم وأركز وكل «الشيوخ» والناسّ الشرّيبة يفضّلونها ثلثين بثلث فتقتنع على مضض..

**

على سيرة الثلثين بثلث فقد بيّن البنك الدولي أن «ثلث الأردنيين» عرضه للفقر خلال سنة..معتقداً–من أعدّ التقرير–أن هذا الخبر سيكون مفزعاً للحكومة وستقوم بوضع خطة طوارئ اقتصادية وتزيد من فرص التشغيل والتنمية في المناطق النائية ومضاعفة المعونة الوطنية للطبقة الفقيرة، وهو لا يدري أن الحكومة هي الأخرى شاربة «ثلثين بثلث» ولا تدري عن العرب شرّقت ولا يهمّها كذلك ان احترق الثلث أو تحمّص على نار الجوع..

يُفهم من التقرير عندما قال: أن ثلث الأردنيين عرضة للفقر خلال سنة..أن ثلثي الأردنيين ما شاء الله يقضون اجازاتهم في جزر المالديف ، و»يعنعنون» فوق يخوتهم في الهاواي ، وينصبون أراجيلهم في «جنوة»..اذا كان الثلث معرّض للفقر فإن الثلثين زمان فرشوا «وحطوا مخدات وتبطّحوا « على خط الفقر..

الأردن مثل «قالب الجاتوه» هناك طبقة «كريمة» لا تتعدّى سماكتها «10%» من رؤوس الأموال المزيّنين بفراولة المناصب وأناناس السلطة وشرائح الثراء..وكل ما تحت هذه الطبقة «نفس الطعمة» لا يختلف الثلث الأول عن الثلث الأخير بشيء..

**

رئيس الحكومة هاني الملقي أكدّ قبل أيام: أن المواطن سيلمس نتائج اقتصادية ايجابية بعد تسعة شهور، وصندوق النقد الدولي يقول: بعد سنة «ثلث» الأردنيين سيكونون عرضة على خط الفقر..

حطوا «زيتات» (......) على طحينات «البنك (.......)»..بيطلع «تشعاتشيل»!..

الراي





  • 1 منال 29-08-2017 | 02:55 PM

    منين بجيب السوالف والله ما بعرف بس والله على الوجع

  • 2 سفيان المجالي 29-08-2017 | 06:33 PM

    روعة كالعادة

  • 3 عارف سليم الزبن 10-09-2017 | 12:39 AM

    انت يا أستاذ احمد اروع و اروع و اروع ابن وطن وكلامك دائما درر ويا رب اشوفك بأعلى المناصب لأنك تحكي وجع وكلام البسطاء الأقوياء

  • 4 عادل حواتمة 11-09-2017 | 12:06 PM

    رائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :