facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعلان الفائزين بجائزة "عبد الحميد شومان للباحثين العرب"


06-09-2017 02:44 PM

عمون- أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب عن اختيار الفائزين بهذه الجائزة للدورة لعام 2016، وذلك ضمن حقول الجائزة الستة التي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان.

ومنحت جائزة العلوم الطبية والصحية / انتشار مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية للدكتورة سهى كنج ( لبنان)، الجنسية، وذهبت جائزة أثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان في جميع مناحي الحياة، مناصفة بين الدكتور صبري عطية (مصر)، الدكتورة ميرفت السباعي (لبنان) الجنسية.

وتقاسم جائزة العلوم الهندسية/ ترميم وصيانة الأبنية التاريخية مناصفة بين الدكتور محمد خليفة (مصر)، والدكتور رامي ضاهر (الأردن)، وحصل على جائزة هندسة أنظمة الاتصالات الدكتور محمد العلويني (تونس).

ونال جائزة العلوم الأساسية/ التغير المناخي وتأثيره على التنوع الحيوي والتصحر الدكتور علي الدوسري (الكويت)، في حين جرى حجب جائزة الكيمياء العضوية البيولوجية حول التحويلات البيولوجية التي تؤدي لاكتشاف العقاقير.

كما جرى حجب جائزتي الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية في حقل التيارات السياسية المعاصرة وأثرها على المجتمع العربي وفي حقل الفنون التشكيلية المعاصرة في الوطن العربي.

وحصل على جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية/ الآفات والأمراض الزراعية كل من الدكتورة نداء سالم (الأردن)، الدكتورة وفاء حجاج (مصر)، ونال جائزة المصادر المتكاملة للمياه وإدارتها الدكتور أمين شعبان (لبنان).

وظفر بجائزة العلوم الاقتصادية والإدارية حول الفساد الإداري والحوكمة الدكتورة ياسمين خضري محمد (مصر)، وتم حجب جائزة حقل دور وآثار سياسات الخصخصة الاقتصادية.

أشار رئيس الهيئة العلمية للجائزة الدكتور وجيه عويس أن النتائج هذا العام تميزت بحصول الباحثات العربيات على عدد وفير من جوائز هذه الدورة كما أنه ومنذ تأسيس الجائزة في العام 1982، بلغ إجمالي عدد الفائزين بالجائزة في حقولها المختلفة (412) فائزة وفائزاً، ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.

من جهتها اوضحت مديرة برنامج البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان المهندسة ربى الزعبي، أن أهم أهداف تأسيس مؤسسة شومان هو دعم البحث العلمي والذي تقدمه المؤسسة حالياً من خلال صندوق دعم البحث العلمي وجائزة الباحثين العرب اللذين يهدفان الى تشجيع البحث العلمي العربي في المجالات العلمية الحديثة وإبراز نماذج ملهمة من الشباب العربي الذي يوظف العلم في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية، لافتة إلى أنه سيتم تكريم الفائزين والاحتفال بمرور 35 عاماً على انطلاقة الجائزة في حفل تعقده مؤسسة شومان قبل نهاية العام بحضور عدد من الباحثين والعلماء والشخصيات التي أثرت مسيرة الجائزة عبر السنين. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :