facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




برنامج نحن نحب القراءة الاردني يفوز بجائزة اليونسكو لمحو الامية


15-09-2017 01:44 PM

عمون - فاز برنامج " نحن نحبّ القراءة الاردني" بجائزة اليونسكو العالمية لمحو الأمية.

ويهدف البرنامج لغرس حب القراءة الاستمتاعية لدى الأطفال عن طريق القراءة لهم بصوت عالٍ في أحيائهم من خلال متطوّعين من المجتمع المحلّي من نساء ورجال ويافعين.

وقالت مؤسسة البرنامج الدكتورة رنا الدجاني انه يقدّم نهجًا عمليًّا بكلفة قليلة وفعالية عالية مع قابلية التطبيق في بيئات مختلفة حيث يتضمّن تدريب النساء والرجال واليافعين على القراءة بصوتٍ عالٍ في الأماكن العامة في أحيائهم من خلال قراءة الكتب للأطفال بشكل دور، وهذا ما هي عليه مكتبة "نحن نحبّ القراءة".

ويختار البرنامج كتبًا تناسب أعمار الأطفال، وتجذب انتباههم، ومحايدة في المحتوى، ومكتوبة باللغة الأم للطفل بالإضافة إلى تعزيز حب القراءة، ويقوم البرنامج بتمكين النساء اللواتي يصبحن سفيرات قراءة بأن يصبحن قائدات في مجتمعاتهن، وينمّي حس المسؤولية عند الأطفال وأفراد المجتمع الآخرين، ويعمل كمنصّة لزيادة الوعي حول قضايا معينة كالصحة والبيئة.

واضافت ان البرنامج الذي تأسس في الاردن عام 2006 وانتشر إلى 33 دولة حول العالم، حيث تم تأسيس الآلاف من مكتبات "نحن نحبّ القراءة" في لبنان، أذربيجان، تونس، العراق، الإمارات العربية المتحدّة، مصر، ألمانيا، أوغندا، ماليزيا، المكسيك، تايلاند وتركيا وغيرها من الدول.
وسبب الانتشار الواسع هو بساطة برنامج "نحن نحبّ القراءة" وفعاليته في التأثير على النساء والأطفال ومختلف أفراد المجتمع ويطمح البرنامج لخلق موجة من التغيير في المجتمعات عن طريق القراءة وتطمح أيضًا إلى أن يكون هذا التغير طويل الأمد.

ومنذ سنة 2006، دُرب أكثر من 3400 متطوّع، وأُطلقت أكثر من 3000 مكتبة حول العالم وأثّر البرنامج على ما يقارب 184000 طفل (60% فتيات) وعُقدت 37,656 جلسة قراءة، وتم توزيع 211,000 قصة أطفال بشكل مجّاني على سفراء القراءة،

وطوّر البرنامج بحسب الدجاني عشرة كتب تركز على استهلاك الطاقة والمياه ورمي النفايات وعشرين قصة أطفال عن مواضيع مختلفة عن اللآجئين والترابط الاجتماعي والعدالة في النوع الاجتماعي وتقبّل ذوي الإعاقة الجسدية والعقلية ومناهضة العنف وتقبّل الآخر.

ويتم توزيع هذه الكتب بشكل مجاني على سفراء القراءة داخل الأردن وقد تطوّر برنامج "نحن نحبّ القراءة" ليصبح معززًا لروح المبادرة في المجتمع فيكتشف النساء والرجال اليافعين القدرة لديهم ليصبحوا صانعي تغيير في مجتمعاتهم من خلال المكتبة التي يؤسسونها في أحيائهم وبعضهم بدأ بمبادرته الخاصة لخدمة مجتمعهم، عن طريق إيجاد مشكلة تواجههم ووضع حلول جذرية لها للنهضة بمجتمعهم.

وقالت دجاني ان لبرنامج "نحن نحبّ القراءة" مخرجات ملموسة لتحويل جيل كامل من الأطفال إلى قرّاء يحبّون، ويستمتعون ويحترمون الكتب عن طرق تأسيس "مكتبة في كلّ حي" في العالم، والتي يكون أثرها على تنمية المجتمع لا محدود.

يشار الى ان برنامج نحن نحب القراءة فاز بعدة جوائز عالمية .

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :