facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




قطر : 45 ساعة معدل استخدام القطريين للإنترنت أسبوعيًا


11-10-2017 08:58 AM

عمون - أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة نورثويسترن في قطر مؤخرًا أن القطريين يمضون قرابة 45 ساعة أسبوعيًا على شبكة الإنترنت، مقارنة بـ 27 ساعة فقط يقضيها مواطنون من دول أخرى في الشرق الأوسط.

وتُلقي الدراسة الخامسة لجامعة نورثويسترن حول استخدام وسائل الإعلام في الشرق الأوسط نظرة فاحصة على أنماط استهلاك وسائل الإعلام في سبع دول عربية، هي الأردن ولبنان وقطر والسعودية ومصر وتونس والإمارات العربية المتحدة. وتضمنت الدراسة أكثر من 7000 مقابلة مع مواطنين ووافدين، استطاعت الدراسة من خلالها أن ترسم صورة كاملة للاتجاهات الثقافية والسياسية لمستخدمي وسائل الإعلام في الشرق الأوسط واختياراتهم المفضّلة.
قال إيفريت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي: "تثري دراستنا مجال البحوث الطولية، فزيادة أو انخفاض الاهتمام بوسائل الإعلام حتى لو كان طفيفًا يمكن أن يؤثر بشدة على درجة التنافسية في هذه الصناعة. لقد حازت دراستنا بما تتضمنه من تحليلات شهرة كبيرة في المنطقة وعلى الصعيد الدولي خلال الأعوام الخمسة الماضية، وصارت مصدرًا جيدًا يستخدمه الباحثون والصحفيون، إلى جانب رواد الأعمال في قطاع الإعلام".

أفادت الدراسة أن القطريين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة. ومع ازدياد شعبية برنامج سناب شات في جميع الدول منذ عام 2015، تفيد الأرقام بأن القطريين من المرجح أن يواصلوا استخدام البرنامج إلى حد كبير، حيث يستخدم البرنامج الآن أكثر من 60 في المئة من القطريين، وهي واحدة من أعلى النسب في العالم.

وبالنسبة لمعرفة الأخبار، توصلت الدراسة إلى أن ثلثي المواطنين القطريين يحصلون على أخبارهم من هواتفهم الذكية، وهي نسبة أقل بكثير مقارنة بخمس دول أخرى ، ما عدا تونس، في حين كان للإمارات العربية المتحدة نسبة تتخطى 98٪. كما أن القطريين لا ينجذبون إلى متابعة الأخبار عبر التلفاز، فنصف السكان فقط يحصلون على أخبارهم من التلفزيون تقريبًا، وهو معدل أقل بكثير مقارنة ببقية المنطقة.

أضاف دينيس: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن غالبية القطريين (60 في المئة) يشعرون بأن التغطية الإخبارية حول بلدهم عادلة، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه النتيجة تعتمد على بيانات جمعناها قبل اندلاع أزمة الخليج. وفي ظل التراشق والحرب الإعلامية الدائرة اليوم، سيكون من المثير أن نرى ما ستكشف عنه نتائج الدراسة العام المقبل".

بالإضافة إلى استخدام وسائل الإعلام، استطلعت الدراسة وجهة نظر المشاركين بخصوص حرية انتقاد سياسات الحكومة على الإنترنت. وأفادت الدراسة أن 14 في المائة من القطرين لم يمانعوا فكرة انتقاد الحكومة على الإنترنت أو ابداء آراء مخالفة لسياساتها، وهذه أقل نسبة بين باقي الدول المشاركة في الدراسة، فيما أعرب أكثر من ثلثي المواطنين في لبنان عن موافقتهم على توجيه النقد العام لسياسات الحكومة، وهذه أعلى نسبة قياسًا بباقي الدول. وأظهرت الدراسة أيضًا أن القطريين هم الأقل انزعاجًا بشأن مراقبة الحكومة لنشاط المواطنين الإلكتروني، حيث أعرب 23% عن قلقهم بخصوص هذا الأمر مقارنة بـ 51% من مواطني لبنان التي سجلت أعلى نسبة.

جدير بالذكر أن الدراسة السنوية هي مشروع بحثي تجريه جامعة نورثويسترن في قطر سنويًا لجمع بيانات تهم الباحثين والحكومات ومستخدمي وسائل الإعلام، حيث يتم الاستفادة منها في اتخاذ قرارات مدروسة حول إنتاج المحتوى الإعلامي ونشره والسياسة العامة وقانون الإعلام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :