facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل تعيد "حادثة السفارة" صياغة العلاقات الأردنية الإسرائيلية؟

ارشيفية من امام السفارة الاسرائيلية
ارشيفية من امام السفارة الاسرائيلية
07-11-2017 11:35 AM

عمان – خاص - تطوف على سطح المواقف السياسية للنخب الاردنية بمختلف تياراتها توجهات سياسية تطالب صناع القرار بإعادة صياغة جديدة لاستراتيجية المملكة في التعامل مع اسرائيل.

على حد قول المحلل السياسي الأردني مأمون التميمي، فإن مشكلة الاسرائيليين انهم يريدون منا ان نخضع لما يريدونه، حتى لو كان ما يريدونه يتناقض مع مصالحنا القومية.

ليست أزمة حارس السفارة الاسرائيلية في عمان قاتل الاردنيين وحدها من فرضت على العلاقات الاردنية الاسرائيلية اجواء التوتر.

ما يجري اليوم في العلاقة الاردنية الاسرائيلية هو حراك أردني لإعادة صياغة العلاقة من جديدة بعد ان ظنت اسرائيل انها ضابط الايقاع فيها.

وسط ذلك قال السياسي الاردني مروان المعشر خلال محاضرة القاها مساء الاثنين في مؤسسة عبد الحميد شومان أنه لم يعد مقتنعا بأن اسرائيل جادة في السلام وغير مقتنع بمقاربة الاردن تجاه اسرائيل.

ما فرض كل ذلك ممارسات اسرائيل بإمكانية الاستغناء عن الدور الاردني في صياغة علاقات تل ابيب مع المحيط العربي.

بحسب الخبير في الشأن الفلسطيني مأمون التميمي، فإن الخطة الاستراتيجية لأي دولة هي ان تبقى قوية، ودونها مجرد تفاصيل. وهذا ما لا يفهمه الاحتلال، ويريدوننا مجرد أتباع لهم.

اليوم تدور المعركة على من يكسب ود الاحتلال. وهذا ما أشعر الاحتلال بثقة ان بإمكانه ان يعربد كما يشاء.

آخر الاخبار المتعلقة بالعلاقات الاردنية الاسرائيلية تتحدث عن عرقلة اسرائيلية لمشروع ناقل البحرين، المشروع الذي استمات الاحتلال لتحقيقه في السابق.

اليوم يتدلل الاحتلال على الاردن، غاضبا من موقف الحكومة الاردنية السياسي الرافض لأي عودة لطاقم السفارة الاسرائيلية قبل محاكمة قاتل المواطنين الاردنيين.

في قراءته لما يجري يقول المحلل السياسي الاردني محمد النحاس ان الاسرائيليين اخطأوا بالظن ان الاردن سيقفز مرة اخرى عن حادثة قتل مواطنيه من دون مساءلة المتورط بذلك.

على حد قول النحاس، فإن الاردن لم يطلب الكثير، بل ما طلبه هو محاكمة قاتل الاردنيين في المحاكم الاسرائيلية، وليس في الاردن، لهذا غضب المحتلون. هم يريدون منا ان نتخلى حتى عن غضبنا على ما فعلوه بمواطنينا.

يقول النحاس مجددا: إن الاسرائيليين اخطأوا بالاعتقاد اننا لا نملك خيارات.

مشيرا الى ان المملكة تملك خيارات كثيرة في هذا المشروع وغيره.

وتابع قائلا: نحن نملك ان نشارك الفلسطينيين وحدهم دون الإسرائيليين ، كما نملك ان نقيمه وحدنا، من دون اشتراك مع احد، ونملك كذلك ان نعيش من دون هذا المشروع، فمن قال إن حياتنا مرتبطة به.

واضاف، لقد فهم الإسرائيليون خطأ عبر سنوات أن السلام هو خيارنا الوحيد وأن المملكة لا تملك أي خيار الا ان تستسلم لما يريدون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :