facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختصاصيو التغذية يتحولون الى اطباء !


د.فخري العكور
04-12-2017 10:32 PM

ظاهرة جديدة تنتشر في الآونة الاخيرة في بلدنا ، الا وهي الظهور المكثف لاختصاصي التغذية على القنوات التليفزيونية والاذاعات ووسائل الاعلام الاخرى وعلى الانترنت واليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي ...

نحن الاطباء نحترم بلا ادنى شك تخصص التغذية ، فهو علم موجود ويساعد الزملاء اختصاصيو التغذية في نشر الثقافة الصحية فيما يتعلق بالسلوك الغذائي السليم للمرضى والاصحاء واعطاء المعلومات العلمية الدقيقة عن القيمة الغذائية لكل اصناف الطعام والشراب ...

لكن وللأسف الشديد وكما يلاحظ الجميع يقوم بعض الزملاء من اختصاصيي التغذية بتجاوز الحدود المسموحة لهم والدخول على ساحة الاطباء ، فتراهم يشخصون الامراض ويصفون العلاج من الاغذية والعصائر والاعشاب والمكملات الغذائية والزيوت وغيرها من المواد ، لذلك فأن المرء يستطيع ان يشاهد على النت ووسائل التواصل الاجتماعي الاف الوصفات للتنحيف والتخلص من الدهون وغيرها الكثير من الحالات التي تحتاج لاستشارة طبية متخصصة من الاطباء.

ان هذه الظاهرة تنظم الى ظاهرة اخرى سلبية في الوسط الطبي ، الا وهي قيام بعض الصيادلة بتحويل صيدلياتهم الى عيادات طبية ، حيث تشخص الامراض وتصرف الادوية حسب رأي الصيدلاني ، واحيانا تعطى الحقن الدوائية مباشرة داخل الصيدلية مما يعد مخالفة واضحة للقانون ويشكل خطرا على صحة الناس...

ان وجود الحدود بين الاختصاصات الطبية ضروري جدا ولا يجوز لأي اخصائي ان يتجاوز حدود اختصاصه لاختصاص اخر لأن ذلك مخالف اولا للقانون ولكونه يشكل خطرا على المرضى .

ان بلدنا الاردن يتمتع بسمعة طبية عالية على مستوى الوطن العربي ومنطقة الشرق الاوسط ، لذلك اصبح بلدنا محجا للأشقاء العرب للتداوي من مختلف الامراض ، وعلينا بناء على ذلك ان نحافظ على هذه الانجازات الهامة التي ترفد اقتصادنا الوطني بمليارات الدولارات ..

اخيرا نرجو ان تقوم وزارة الصحة ونقابة الاطباء بدورها الرقابي لمراقبة هذه المخالفات ومنع حدوثها فصحة الاردنيين هي اغلى ما نملك ..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :