facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بيضون: قرار الجنائية الدولية مخالف للقانون


14-12-2017 07:12 PM

عمون - أكدت أستاذة القانون الدولي في جامعة آل البيت الدكتورة ميساء بيضون ان قرار المحكمة الجنائية الدولية حيال الأردن وتحويله إلى مجلس الأمن الدولي، لا يتفق مع القانون.

وقالت في مطالعة قدمتها على صفحة رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة عبر صفحة الفيس بوك، إن القرار يعد خرقا لأحكام القانون الدولي ويشكل انتهاكا صارخا لمبدأ الحصانة الدبلوماسية ويشوبه القراءة لأحكام المادة 98 من نظام روما الاساسي.

وبينت ان أن الرئيس السوداني عمر البشير، يتمتع بحصانة شخصية ما لم يتم تنازل الدولة ورئيسها عن حصانته.

وتاليا ما كتبته بيضون:

شكرا لمعاليكم على تسليط الضوء على الجوانب القانونية لهذا الموضوع وارى ان قرار المحكمة الجنائية الدولية لا يتفق والقانون حيث يعد خرقا لأحكام القانون الدولي ويشكل انتهاكا صارخا لمبدأ الحصانة الدبلوماسية ويشوبه القراءة لأحكام المادة 98 من نظام روما الاساسي. وذلك ان عدم تنفيذ مذكرة اعتقال الرئيس السوداني يشكل تطبيقا للشرعية الدولية اذ تتمثل التزامات الاردن في ظل القانون الدولي في المعاهدات والاعراف الدولية والتي كان لزاما على المحكمة الجنائية الدولية مراعاتها بما يلي:

اولا : المادة (29) من اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تنص على ان " تكون حرمة شخص المبعوث الديبلوماسي مصونة .ولا يجوز اخضاعه لأية صورة من صور القبض او الاعتقال .ويجب على الدولة المعتمد لديها معاملته بالاحترام اللائق واتخاذ جميع التدابير المناسبة لمنع اي اعتداء على شخصه او حريته او كرامته"

ثانيا: المادة (103) من ميثاق الأمم المتحدة تنص على أنه " إذا تعارضت الالتزامات التي يرتبط بها أعضاء الأمم المتحدة وفقا لأحكام هذا الميثاق مع أي التزام دولي آخر ، فالعبرة بالتزاماتهم المترتبة على هذا الميثاق" . باعتبار ان اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية تشكل قواعد راسخة في القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة.

ثالثا: الاحكام القضائية الاعراف الدولية التي اكدت عليها محكمة العدل الدولية في العديد من قرارتها
وعلى سبيل المثال لا الحصر في حكمها الصادر في 14/2/2002 ، في قضية جمهورية الكونغو الديموقراطية ضد بلجيكا ، حيث أكدت في الفقرة (51) من الحكم بأنه" يجب على المحكمة أن تدرك في النهاية حقيقية مفادها أن القانون الدولي قد أكد وبشدة أن بعض الافراد من كبار ممثلي الدول وعلى رأسها رئيس الدولة ورئيس الحكومة ورئيس الخارجية يتمتعون بحصانة شخصية طيلة فترة البقاء في مناصبهم من للخضوع للاختصاص الجنائي والمدني على حد السواء ، وقضت على ان بلجيكا عليها أن تلغي على أمر الاعتقال بحق وزير خارجية الكونغو . وايضا اكدت محكمة العدل الدولية في قضية جيبوتي ضد فرنسا على الحصانة الكاملة لرئيس الدولة من الولاية القضائية الجنائية

ولا يرد القول ان المادة 27 من نظام روما الاساسي ازالت جميع الحصانات التي يتمتع بها رؤساء الدول حيث ان المادة 98 قيدت ما جاء في المادة 27 مراعاة وانسجاما لأحكام القانون الدولي. وفي حالة وجود تعارض بين التزامات الاردن اتجاه المحكمة والتزاماتها بموجب الاعراف والمعاهدات الدولية فان التزامات الاردن الدولية بموجب الاعراف والمعاهدات الدولية تسمو على نظام روما الاساسي سندا لأحكام المادة (98) من ذات النظام. ويمكن للأردن التمسك بأحكام المادة (98) بخصوص رفض طلب التعاون مع المحكمة لتسليم شخص يتمتع بحصانة شخصية ما لم يتم تنازل الدولة ورئيسها عن حصانته.





  • 1 موطن أردني مقيم في بريطانيا 14-12-2017 | 10:34 PM

    عندما يتحدث اهل العلم. والمعرفة. يسكت الجميع

    ما تم تناوله من قبل الاستاذة الدكتور بيضون يجسد نص ورح القانون رغم انني ااتمنى ان أكون احد طلابها حيث ان السياسة الاردنية في أمس الحاجه لمثل هذه التشخصيات الفذة لنقل الفكر القانوني والسياسي الاردني لا بل العربي الي المحافل الدولية ونحن في الاردن نقف عاجزين على شكر اهل المعرفة بالقانون الدولي أمثال الاستاذة بيضون

    التي ومن خلال الطرح القوي في مواجهة ما يواجه الاردن من هجمه شرسة على المواقف الاردنية اتجاة السياسات الشرسة ضد الاردن نعتز ونفتخر بعمق هذا التحليل الذي يدل على سخصية الكاتب القوية في الدفاع عن الاردن من اجل ان يبقى الاردن الحصن المنيع. والعمق الإسترتيجي لدفاع عن الامه العربية والإسلامية بقيادة حكمية وشعب يقف خلف القيادة صف واحد

    لك مني ومن كل وفِي من شعبنا الحبيب. كل الشكر والتقدير دكتورة بيضون. ونتمنى ان نجدكي في القريب العاجل ممن يساهم بعلمه في صنع القرار وانا على يقين كامل بأنك سوف تكون خير من يساهم في صنع القرار

    رغم عدم معرفتي بك شخصياً ولكن كوني طالب دكتورة في القانون الدولي اعتز وافتخر بك دكتورتاً المحترمه

  • 2 نوفل الماضي 14-12-2017 | 10:37 PM

    شخصيه نكن لها ولعلمها كل الاحترام .

  • 3 Naiema Ahmad 15-12-2017 | 12:42 AM

    كما العد بكي يا بروفيسور اتنطقين باحكام دقيقة ذات مستوى عال وراق علميا و مجتمعيا كل الحب والاحترام بروفيسور ميساء بيضون

  • 4 Naiema Ahmad 15-12-2017 | 01:42 AM

    كما العد بكي يا بروفيسور اتنطقين باحكام دقيقة ذات مستوى عال وراق علميا و مجتمعيا كل الحب والاحترام بروفيسور ميساء بيضون


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :