facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





رؤية ملكية لحكومة الكترونية


د. ضيف الله عليمات
23-01-2018 11:05 AM

في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع وظهور ما يسمى بالتقنية الرقمية أو الالكترونية بادر جلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه إلى توجيه الحكومة إلى سرعة انجاز مشروع الحكومة الالكترونية، وعاد وأكد جلالته على ذلك في خطاب العرش السامي الأخير بافتتاح أعمال الدورة الثانية لمجلس الأمة الثامن عشر بضرورة التركيز على تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية وصولاً إلى هدف حكومة لا ورقية.

وقد جاء برنامج الحكومة الالكترونية في إطار رؤية ملكية سامية تهدف إلى تحسين الأداء الحكومي من ناحية تقديم الخدمة وكفاءة الأداء، وتقليل الوقت والتكلفة اللازمين، ومعالجة الترهل الإداري، والتخلص من أساليب الإدارة التقليدية، والتخفيف من بعض أوجه الفساد الإداري كالواسطة والمحسوبية، والحد من استخدام الأوراق في الإعمال.

مشوار الإلف ميل يبدأ بخطوة، حيث نجد أن تطبيق الحكومة الالكترونية بدأ تدريجياً ولكن بطيئاً بعض الشيء حيث تم تنفيذه في بعض الدوائر والمؤسسات الحكومية مثل أمانه عمان، وخدمات ضريبة الدخل، و بعض خدمات وزاره العدل.
يجب أن نقوم بخطوات سريعة لا متسرعة في أنجاز مشروع الحكومة الالكترونية بالكامل بحلول عام 2020، مستفيدين من تجربة حكومة دبي وجاهزية مؤسساتها بتطبيق وتنفيذ الخدمات الالكترونية في كافة معاملات مؤسسات الدولة وجهات القطاع العام بنسبة وصلت(90%). وهنا يتطلب من الحكومة:

- إيجاد التشريعات والقوانين التي تنظم عمل الحكومة الالكترونية.

- إيجاد وتوفير الموارد البشرية اللازمة لدعم وتنفيذ تطبيقات الحكومة الالكترونية.

- توفير البنية التحتية الملائمة في الدوائر الحكومية لدعم وتنفيذ تطبيقات الحكومة الالكترونية.

- تبسيط الإجراءات الإدارية بشكل يمكن من استخدام التعاملات الالكترونية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :