facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مركز الدراسات الاستراتيجية : ورقة سياسات عن "البرامج التنموية الوطنية بين التخطيط والتنفيذ"

د.موسى شتيوي رئيس المركز
د.موسى شتيوي رئيس المركز
06-03-2018 05:12 PM

عمون - أصدر مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية ورقة سياسات بعنوان "البرامج التنموية الوطنية بين التخطيط والتنفيذ".

وتأتي ورقة السياسات هذه لتسلط الضوء على البرامج والخطط التنموية التي قدمتها الحكومة الأردنية في السنوات الماضية من أجل معالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني، وتحفيز النمو الاقتصادي. وتشمل هذه البرامج والخطط "رؤية الأردن 2025"؛ والبرنامج التنفيذي التنموي 2016-2018 المنبثق عن الرؤية؛ وخطة تحفيز النمو الاقتصادي 2018-2022، لقد هدفت هذه البرامج، كما أعلنت الحكومة، إلى تعزيز مستويات النمو الاقتصادي في ظل التحديات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد في الوقت الراهن، إضافة إلى تحقيق الاستقرار المالي، والحدّ من الهدر في الموارد المالية؛ والوصول الى مستويات آمنة من الدين العام، وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار، ورفع مستوى تنافيستها لتصبح جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ايجاد فرص العمل للشباب من خلال تشجيع روح الريادة والابتكار، وتشجيع دخول المرأة الى سوق العمل .

في هذه الورقة كما في ورقة السياسات التي تم فيها تقييم برامج صندوق النقد الدولي (IMF) في الأردن، يسعى المركز من خلال إجراء هذه المراجعات إلى بيان نقاط القوة والضعف بهذه البرامج، ومدى انسجامها مع بعضها بعضاً، ومدى تحقيقها لأهدافها المعلنة مقارنة بالنتائج الفعلية لأداء المؤشرات المستهدفة من هذه الخطط.

ويقدّم المركز هذه المراجعة السريعة لهذه البرامج ونتأئجها أملاً في إثراء النقاش الوطني حول مدى تحقق أهداف هذه البرامج والإجراءات الحكومية من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني، وتعزيز النمو الاقتصادي. وهذه المراجعة لا تغني عن مراجعة شاملة ودقيقة لدراسة كافة البرامج التنموية الوطنية السابقة والتي تم تنفيذها خلال العقدين الماضيين للخروج ببعض الدروس المستفادة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :