facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تحويل الأزمة إلى فرصة


أ. د. ناهد عميش
03-06-2018 01:06 AM

ما حصل في اليومين السابقين من احتجاجات وتظاهرات عمت الوطن، لم تكن بسبب قانون الضريبة ورفع أسعار المحروقات فقط ؛ بل كانت أيضا بسبب تراكمات من سياسات أتعبت المواطن وأثقلت كاهله، وأنهكت الحياة الاقتصادية في البلد.

المواطن الأردني لديه من الحكمة ليدرك أن دفع الضريبة هو واجب منصوص عليه في الدستور الأردني ، وأن إيرادات الدولة الرئيسيّة تأتي من جيبه تحت أشكال عدة من الضريبة والرسوم.

ولكن عندما يتم رفع كل هذه الإيرادات معاً عندها سيكون الأثر كبيرا لضريبة الدخل على هذاالمواطن. فهذا الأخير هو أصلاً منهك من ضريبة المبيعات التي وصلت سقفا عالِيا جداً أثرت فيه على حياة المواطن بشكل مباشر وفي الاقتصاد العام .

لذلك عندما تنوي أي حكومة تعديل قانون يمس مباشرة حياة المواطن عليها أن تجري دراسة للآثار المترتبة لهذا القانون على مستوى معيشة الأفراد، وألا تكون الإدارة عشوائية وغير مدروسة.

ودراسة الأثر يجب أن تتزامن مع حوار وطني مع مختلف الجهات ليكون هناك توافق مبدئي على القانون المنوى تقديمه.

المواطن هو شريك ولا يجوز تجاوزه خاصة عندما تكون ثقة الشارع ضعيفة في قدرة مجلس النواب على الاستجابة لإرادة ناخبيه.

كل هذا يدعو إلى إعادة النظر بإدارة الملف الاقتصادي بشكل عام، وتحديداً بقانون الضريبة وإجراء مراجعة شاملة للنظام الضريبي في الأردن الذي يشمل ضريبة الدخل والمبيعات سيما بعد الإجراءات الأخيرة بإخضاع العديد من السلع لضريبة المبيعات حتى لا ندخل في مرحلة "الإجهاد الضريبي" التي تشير الدراسات إلى أننا على وشك الاقتراب منها.

علينا تحويل هذه الأزمة إلى فرصة لإعادة ترتيب الأمور ، والخروج بقانون ضريبة يحقق العدالة الاجتماعية ويحفز النمو الاقتصادي ، ولا يمس الفئات الدنيا من الطبقة الدنيا، وليس فقط الاقتصار على تلبية متطلبات صندوق النقد الدولي.





  • 1 Abdelhakim 03-06-2018 | 12:22 PM

    والله يا دكتورة عم بلعبو فينا الفطبل
    للاسف وزير مصاري ما عندة مصاري
    ووزير اعلام ساكت
    وشو بدك احكيلك تأحكي
    الله يحفظ الاردن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :